بالفيديو والصور.. 7 مواصفات مهمة قبل شراء خروف العيد

الإثنين، 29 أغسطس 2016 12:05 م
بالفيديو والصور.. 7 مواصفات مهمة قبل شراء خروف العيد مواشى
كتب – محمد قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد العديد من المواطنين، خلال هذه الأيام، لشراء خروف العيد، والتقى "اليوم السابع" أحد تجار المواشى للتعرف على مواصفات الخروف الجيد وأسعاره.

 

 وقال "سيد أبو الحمد"، تاجر مواشى، إنه يجب التعرف على عدة مواصفات قبل شراء الخروف الجيد، وهى أن ينظر إلى القرون، فيشترط أن تكون "سليمة وكاملة وودانه مش متعورة، وما يكونش بيعرج".

 

وأضاف "أبو الحمد"، لابد من النظر إلى أسنان الخروف وإن كانت سليمة من عدمها، ويجب أن يركز فى البداية على وجه الخروف وأسنانه وحركته، وأن يكون ظهره سليما، قائلاً، "الخروف السليم بيكون حركته سليمة وهو بيمشى وقرونه موجودة ومش معوجة ومش مكسورة، ولازم المواطن يشوفه بيمشى كويس، وبعدها يقرر الشراء وهو مطمئن".

 

 وعن أسعار الخروف، فأكد "أبو الحمد" أن سعر الكيلو يبدأ من 43 جنيها، وكلما زاد وزن الخروف قل سعر الكيلو والعكس، قائلا، "الإقبال السنة دى معقول، بس مش زى السنة اللى فاتت عشان أسعار العلف ارتفعت".

 

وقدم "محمود عبده"، تاجر أغنام لـ"اليوم السابع"، 7 مواصفات مهمة لابد من مراعاتها قبل شراء الخروف، منها "يجب التأكد أن فروة الخروف خالية من أى فطريات جلدية، وأنه يمشى بشكل طبيعى دون كسل، ويستطيع الوقوف على أقدامه بشكل مستقيم وبصورة سليمة، وأن لا يكون الخروف نائما أو راكدا على الأرض لوقت طويل، ما يدل على كسله ووجود مشكلة صحية به أو مرض غير معروف أسبابه، وأن يتأكد من عدم انتفاخ بطن الخروف، ما يدل على تناوله كميات من المياه لزيادة وزنه عند الشراء فقط، وأن يكون فمه وأنفه خالية من أى إفرازات وعدم وجود احمرار بعين الخروف ويجب أن لا يقل عمره عن سنة.

 


7 مواصفات مهمة قبل شراء خروف العيد by youm7

 


تاجر مواشى يتحدث لليوم السابع عن الأضحية ومواصفاتها

جانب من لقاء اليوم السابع فى أحد أسواق المواشى

أسواق الخراف وكيفية التعرف على الأضحية الجيدة

الخراف السليمة لا تعانى من كسر فى القرون أو الأسنان

أهم ما يميز الخروف السليم عدم انتفاخ بطنه بالمياه

تاجر أغنام يتحدث عن مواصفات الخروف الحي









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة