نقيب المهن العلمية بالإسكندرية: نطالب بتفعيل قانون مزاولة المهن لحماية حقوق العلميين.. وتحصيل دمغة النقابة سيعيد هيكلة الأوضاع المالية.. ولابد من وضع النقابة كمستشار علمى بجميع شئون المحافظة

الإثنين، 29 أغسطس 2016 03:58 م
نقيب المهن العلمية بالإسكندرية: نطالب بتفعيل قانون مزاولة المهن لحماية حقوق العلميين.. وتحصيل دمغة النقابة سيعيد هيكلة الأوضاع المالية.. ولابد من وضع النقابة كمستشار علمى بجميع شئون المحافظة الدكتور مرسى ابو يوسف مع محررة ـ"اليوم السابع"
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-     الانتهاء من استخلاص الأوراق وبداية الإنشاءات فى بداية 2017

-     نقابة الإسكندرية حريصة على لم شمل العلميين والحفاظ على حقوقهم

-     الإعداد لمظلة صحية جديدة ستعلن خلال شهر سبتمبر

-     محافظة الإسكندرية بها أكبر عدد من العلميين والخبرات المختلفة

-     لابد من جعل عضوية النقابة شرط من مزاولة المهنة

أكد الدكتور مرسى أبو يوسف، نقيب المهن العلمية بالإسكندرية، أن النقابة بصدد الانتهاء من مظله صحية جديدة للأعضاء سوف يتم الإعلان عنها خلال شهر سبتمبر وقبل يوم العلميين المقام بمكتبة الإسكندرية.

وأضاف فى حوار لـ"اليوم السابع"، أن العروض الصحية تشمل تخفيضات من 10 إلى 40 % للنظارات الطبية ومعامل التحاليل والتعاقدات مع عدد من المستشفيات الكبرى فى مناطق الإسكندرية المختلفة لكى تخدم أعضاء النقابة .

وأشار إلى أن نقابة المهن العلمية بالإسكندرية حريصة على التواصل الدائم وبشكل مستمر مع أعضاءها، موضحاً أن الفاعليات العديدة التى تم تنظيمها من قبل النقابة كانت لهدف تجميع العلميين تحت مظلة نقابية والتعريف بخدمات النقابة وأهدافها ..إلى نص الحوار.


نقيب المهن العلمية بالإسكندرية: نطالب بتفعيل... by youm7

 

فى البداية ماذا قدمت النقابة منذ بداية انتخابها فى شهر إبريل وحتى الآن؟

منذ بداية انتخاب المجلس وحتى الآن يوجد عدد من الفعاليات والأنشطة التى نظمتها النقابة للأعضاء هدفها لم شمل العلميين وإشعارهم بوجود نقابة لخدمتهم ومنها احتفالية لم الشمل ويوم اليتيم وعيد الأم وإفطار شهر رمضان، وبدأ العلميين بمحافظة الإسكندرية أن يشعروا فى نقابة لهم، وحدث طفرة فى عدد الملتحقين بالنقابة الجدد فى أول 4 شهور من المجلس ويصل عدد المقيدين إلى 1000 عضو فى تلك الفترة، وضعنا خطة 50 ألفا فى عامين، ونتخطى 100 ألف بعد انتهاء مدة المجلس، وهذا العدد نتيجة تحرك المجلس فى الشركات والمؤسسات المختلفة .

بالإضافة إلى دورات فى الصحة والسلامة المهنية التى يحتاجها حديث التخرج والأعضاء وتنمية موارد بشرية والترقيات ودورات تخصصية وتكرير البترول والأيزو.

 الدكتور مرسى أبو يوسف مع محررة  ـ"اليوم السابع"

 

نادى شاطئ المهن العلمية اصبح حلم لكل علمى إلى أى مدى وصلت الإجراءات فيه؟

نادى الشاطئ استغرق من المجلس الحالى والسابق مجهودا كبيرا، ولم يتبق سوى 3 موافقات جهاز حماية شئون البيئة، جهاز حماية الشاطئ، هيئة عمليات القوات المسلحة، والإجراءات المتبقية هى روتينية فقط هناك عنصر واحد متخوفين منه هو خطاب جهاز حماية أملاك الدولة يطالب بـ6 ملايين ونصف كحق انتفاع وقت تخصيص أرض ومنذ 3 سنوات وحتى الآن وإلا سحب التخصيص وهو كرباج نتخوف منه ونتمنى على نهاية 2016 ستكون انتهت هذه الإجراءات وبدء عملية الرد على مساحة 1500 متر .

ماذا عن المنظومة الصحية لأعضاء نقابة المهن العلمية بالإسكندرية؟

تم إعداد مظلة صحية لأعضاء المهن العلمية على مستوى الإسكندرية للحصول على عدد كبير من التخفيضات فى مستشفيات مختلفة تتراوح من 15 إلى 40 % فى بعض الحالات فى النظارات الطبية والمعامل التحاليل والمستشفيات المهمة فى اماكن مختلفة بالمحافظة والمظلة الصحية سوف تعلن فى شهر سبتمبر القادم قبل عيد العلميين.

 

ما هى الجهودات التى تبذلها النقابة لتفعيل قانون مزاولة المهنة ؟

قانون مزاولة المهنة هو الشغل الشاغل للعلميين فى الوقت الحالى لأن هناك مهن عديدة فى بعض الشركات الصناعية تصبح الترقيات فيها لصالح خريجى الهندسة، ولابد على الكيميائى أن يكون له أحقية فى الترقيات كمتخصص فى المجال ويتدرج فى المناصب بالشركات ويأخذ كامل حقوقه، بينما فى قطاع الصحة والمعامل هناك تحيز لخريجى الطب والصيدلة ولم يتدرج فى الكادر الخاص بالشركة والتوصيف الذى تقره وزارة الصحة والذى لابد أن يكون المدير حاصل على بكالريوس صيدلة أو طب بينما الحاصلين على بكالريوس العلوم غير مدرج فى الكادر .

الدكتور مرسى أبو يوس نقيب المهن العلمية بالإسكندرية

بالإضافة إلى مزاولة مهنة العلمى أصبحت متاحة لأى شخص بالإضافة إلى ضرورة جعل عضوية النقابة هى شرط أساسى من مزاولة المهنة، صدمنا عندما تواصلنا مع البحث العلمى وكان رد وزير البحث العلمى بان النقابة لا تتبع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، فكيف لا تتبع المهن العلمية وزارة البحث العلمى فنحن حتى هذه اللحظة غير تابعين لوزارة ونطالب بتوصيف النقابة للوزارة طبقا للقانون.

نقابة المهن العلمية بالإسكندرية فكرت فى العمل بطريقة مختلفة من خلال أعضاء مجلس النواب وتعريفهم بالنقابة وأهدافها ومطالبها وتبنوا فكرة طرح قانون مزاولة المهنة فى الدورة القادمة، وتم التواصل مع النقابات الفرعية بالمحافظات الأخرى لعرض المطالب على أعضاء مجلس نواب المحافظات لكى تكون الدورة القادمة لمجلس النواب فى أكتوبر القادم .

ماذا عن الأوضاع المالية لنقابة المهن العلمية ؟

النقابة فى أزمة مالية وهناك مصادر دخل توقفت تماماً منذ سنوات والتى كانت تساعد فى إدخال رسوم للنقابة مثل باقى النقابات وهى رسوم الدمغات التى توقفت لسبب ما، ومن المفترض أى شركة يقوم عملها على علمى أو جيولوجى أو فيزيائى وتقدم خدمة معينة من المفترض أن هذه الشركة تكون نسبة مخصصة لصالح النقابة التى تؤدى خدمات اجتماعى لأصحاب المهنة، ونطالب بعودة هذه الرسوم أو إلغائها من كافة النقابات مثل الأطباء والمحامين حسب القانون .

خاصة أن مصر بها نصف مليون علمى والإسكندرية فقط بها أكثر من 240 ألف علمى، لأنه بها 50 % من القطاع الصناعى من أبو قير حتى غرب الإسكندرية، مما يسمح بإدخال عائد كبير ويرفع من معاش العلمى الذى تبلغ قيمته 80 جنيها ولو نجحنا فى عودة الطابع "الدمغة" سيعيد كيان النقابة المالى، ونطالب بعودة ما تحصلة الهيئات من الدمغة.

ماذا تقدم النقابة للمجتمع السكندرى ؟

عقدنا عدد من الندوات للتوعية أهمها ندوة الدكتور هيثم عوض عن سد النهضة وتأثيره على مياه الرى والزراعة، بالإضافة إلى تبنى أزمة مصنع سولفاى بعد توقف خط إنتاج ضخم وتسريح العمالة المصرية، ما يؤثر على الاقتصاد بالإضافة إلى مخالفاته البيئية، كما نظمت لقاءات للمهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة ليلى إسكندر وزير البيئة السابق.

نقابة المهن العلمية من المفترض أن تكون المستشار العلمى والفنى للمحافظة فى أمور البيئة والمجتمع وكل ما يخص الاستشارات العلمية الرسمية، وحاولنا مقابلة المحافظ أكثر من مرة ولكن لككثرة ارتباطاته لم نتمكن من المقابلة حتى الآن.

 

كيف يتم توظيف جهود العلميين لخدمة القطاع الاقتصادى والعلمى فى مصر؟

منذ فترة آواخر السبعينيات وحتى الآن عندما نحتاج إلى صناعة جديدة أو تطوير المصانع نضطر لجلب المصنع من الخارج بجميع مكوناته بالخبرات الأجنبية بالإضافة إلى وقف وحدة البحث والتطوير التى من المفترض أن تكون داخل المصانع المصرية لتطوير الأدوات بنفس المواصقات والبحث فى المواصفات الخارجية ومحاولة تنفيذها بشكل متطور وللأسف هذه الوحدة متوقفة حالياً والصيانة والتطوير يكون من خلال الشركة المصنعة بالخارج.

بالإضافة إلى جميع المنتجات الكيميائية المصنعة من الممكن أن يكون بتصنيعها كيميائى متميز لمعرفة مكوناتها فإذا تم فتح الوحدة من جديد ستقوم بفتح أسواق جديدة ورفع مكانة العلمى المصرى فى الشركات والمصانع .

 

 

 

 

 

 

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة