أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف المصرية: 8 قرارات اقتصادية مطمئنة للمصريين.. الأقمار الصناعية تؤكد: إثيوبيا انتهت من بناء «السد».. تجديد «قصر» الصحة فى مصر.. 500 مليون دولار لتمويل برنامج التنمية الشاملة بمحافظات الصعيد

الأربعاء، 03 أغسطس 2016 06:08 ص
الصحف المصرية: 8 قرارات اقتصادية مطمئنة للمصريين.. الأقمار الصناعية تؤكد: إثيوبيا انتهت من بناء «السد».. تجديد «قصر» الصحة فى مصر.. 500 مليون دولار لتمويل برنامج التنمية الشاملة بمحافظات الصعيد جرائد - أرشيفية
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
محاور مرورية جديدة بمدينة أكتوبر، الأطباء غائبون ومعامل التعقيم مغلقة فى السويس، البابا يطالب أقباط المهجر بإلغاء الوقفة أمام البيت الأبيض، 1000 جنيه زيادة فى سعر طن "الردة"، مصدر دولى: تقدم فى مفاوضات مصر مع صندوق النقد، الأوقاف تعد قائمة سوداء بالأئمة غير الملتزمين بـ"الخطبة المكتوبة"، هذا أبرز ما تناولته الصحف المصرية صباح اليوم، الأربعاء.


اجتمــع الرئيــس عبدالفتاح السيســى، أمــس الثلاثاء، بالمهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، لاستعراض الموقف الاقتصادى وبرنامج الإصلاح، وجهود الحكومة لتوفير الســلع الغذائية الأساســية للمواطنين، وضبط الأسعار. تخــاذ مجموعــة مــن ووجه الرئيــس السيســى بالإجــراءات الموازية لتعزيز شــبكة الحماية الاجتماعية وحمايــة محــدودى الدخــل والفئــات الأولــى بالرعاية، لتخفيــف آثــار جهــود الإصــلاح، مشــددا علــى أهمية الاســتمرار فى توفير الأدوية والســلع الغذائية بأسعار مناســبة، وضرورة بذل أجهزة حماية المســتهلك مزيدا مــن الجهــود ومضاعفة الرقابــة وضمان توافر الســلع وجودتها.

واســتعرض رئيس الــوزراء، خلال الاجتماع، برنامج طرح ِنســب من رؤوس أمــوال عدد محدود من الشــركات المملوكة للدولة بالبورصــة المصرية، قبل نهاية العــام المالى الحالى، بما يدعــم جهود الحكومة لتنشــيط البورصة وضخ الأموال بالســوق، وتحســين النشاط الاقتصادى. ومــن ناحية أخــرى أكد الرئيــس السيســى أن قناة السويس تمثل دعامة مهمة للاقتصاد الوطنى ومرفقا لحركة التجارة الدولية والملاحة البحرية، مشــيدا حيويا بالجهــود، التــى تبذلهــا هيئــة قناة الســويس، ســواء بالنســبة لتطوير وتحديث أدائها أو على صعيد توسيع أنشــطتها ومســاهمتها فى مجال الخدمــة المجتمعية بمــدن القناة.

حصلــت «اليــوم الســابع» علــى آخر صــورالتقطتها الأقمار الصناعية لسد النهضة الإثيوبى، حيث تكشف انتهاء أديس أبابا من تنفيذ الســد بالكامل، وجاهزية البحيرة المجاورة للملء. وأكد الدكتور حســين الشــافعى، مستشــار وكالة الفضاء الروسية فى مصر، رئيس المؤسسة المصرية الروســية للثقافــة والعلــوم، فــى تصريحــات خاصة لـ«اليوم الســابع»، أن صــور الأقمــار الصناعية التى قام بالتقاطها وتحليلها بواسطة أقمار صناعية تابعة لبيلاروســيا وكازاخســتان ووكالات فضائيــة أخــرى كشــفت انتهــاء إثيوبيا من بنــاء الســد بالكامل منذ يونيو الماضى.

- «الحاسبات والمعلومات» و«الطب البيطرى» فى المرحلة الثانية
- أسرار ظهور رئيس مجلس الشورى فى عهد الإخوان
- 20 رصاصة على سيارة شرطة أعلى محور 26 يوليو
- شباب البرنامج الرئاسى وزراء لـ«الخارجية» و«التعليم» و«الشباب»






كشف المهندس عصام بدوى رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، عن أنه تم البدء فى تنفيذ 4 محاور طرق رئيسية بتكلفة 2 مليار و352 مليون جنيه بالمدينة، بهدف تحقيق السيولة المرورية والقضاء على التكدس بعد زيادة عدد السكان وحجم الاستثمارات بالمدينة. وأضاف فى تصريحات لـ«الأهرام»، أن المحور الأول يتضمن توسعة وصلة دهشور الشمالية وتأهيل المرافق داخل هذا الطريق بطول 15 كيلومترا. والمحور الثاني، يتضمن تطوير محور الواحات بإنشاء طريقين على جانبى الطريق الرئيسى بطول 25 كيلومترا.

قصر العينى قبلة المرضى والصرح الطبى الأكبر فى مصر كلها، يستقبل آلاف المرضى يوميا سواء بالعيادات الخارجية أو الطوارئ، جهود مضنية على مدى الأربع والعشرين ساعة تحتاج إلى طاقات بشرية وإمكانات مالية هائلة وعلى الرغم مما يعانيه من نقص فى تلك الإمكانات والطاقات فإن ذلك لم يكن حائلا دون القيام بالواجب المقدس تجاه المرضى البسطاء الذين يرتأون فيه أملهم فى الشفاء، والإدارة ـ بقيادة الدكتور فتحى خضير عميد كلية طب قصر العينى، تحاول جاهدة حل المعادلة الصعبة والتوفيق بين الإمكانات والأعداد الهائلة من المرضى. حيث أوضح عميد كلية طب القصر العينى أن مستشفيات جامعة القاهرة تستقبل 43 ألف مريض شهريا. ففى العام الماضى تردد على استقبال الطوارئ بمستشفيات جامعة القاهرة 418399 مريضا بمعدل 1146 مريضا يوميا واستقبلت العيادات الخارجية 1197671 مريضا بمعدل 99 806 مريضا شهريا. ولأن متابعة الخدمة الطبية بهذا المستوى تتطلب تمويلا ضخما، أوضح الدكتور فتحى خضير أن هناك مشروعا لتطوير مستشفيات قصر العينى بالتعاون مع السعودية بقيمة 450 مليون ريال سعودى ليس منحة، وإنما قرض ممنوح من صندوق التنمية السعودى بشروط ميسرة جدا يسدد على مدة 20 عاماً قابلة للتمديد وبفائدة أقل من 1% قيمة المصروفات الإدارية فقط وبإعفاء من السداد خلال أول 5 سنوات ، بموجب اتفاق بين الحكومة المصرية، ممثلة فى وزارة التعاون الدولى، والحكومة السعودية، ممثلة فى وزارة المالية، وأشار إلى أن القرض سيغطى 37% من الإنشاءات والتجديد بقصر العينى و100% من الأجهزة الطبية و100% من الفرش الطبى، حيث تبلغ قيمة السرير 120 ألفا و150 ألفا بالعناية المركزة والترولات تصل إلى 50 و70 ألفا للواحد، كما يغطى القرض 100% من تغيير طاقة المستشفى حيث تبلغ قيمة فاتورة الكهرباء سنويا 40 مليون جنيه ويتم تسديدها بانتظام.

- عروض احتفالية بذكرى افتتاح القناة الجديدة
- اختتام منتدى البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة
- التعاون الدولى توقع منحتين بقيمة 70 مليون يورو مع الوكالة الفرنسية للتنمية
- قابيل يطلق حملة "بكل فخر صنع فى مصر" لتشجيع شراء المنتج الوطنى






شهدت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولى التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية تمويل برنامج التنمية الاقتصادية الشاملة لمحافظات الصعيد بقيمة 500 مليون دولار المقدم من البنك الدولى لرفع قدرة الوحدات المحلية فى تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين فى محافظات الصعيد. وأوضحت الوزيرة أن البرنامج يستهدف تطوير مجموعة من الصناعات القائمة علي المزايا النسبية لمحافظات الصعيد خاصة في مجالات الصناعات الغذائية وسلاسل القيمة المرتبطة بها فى القطاع الزراعى والإنتاج الحيوانى إلى جانب صناعة الموبيليا والأثاث الخشبى. من ناحية أخرى وقعت د. سحر نصر مع ستيفانى لافرنشى مديرة مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة اتفاق منحة مقدم من الوكالة بقيمة 68 مليون يورو لتوصيل الغاز الطبيعى إلى 2?4 مليون منزل على مدى أربع سنوات، كما وقعت الوزيرة منحة أخرى مع الوكالة بقيمة مليون يورو لرفع مهارات العاملين فى قطاعات الطاقة والصحة والإسكان والنقل الحضرى.. أكدت وزيرة التعاون أن نسبة المكون المحلى فى معظم المدخلات المستخدمة فى توصيل الغاز للمنازل ستكون مصرية، مشيرة إلى أن ذلك سيكون له مضاعف اقتصادى كبير.

شن مكتب هيئة الرقابة الإدارية فى السويس حملة تفتيشية مكبرة، وخرجت الحملة فى سرية تامة دون معرفة أعضائها أى معلومات عن طبيعة المهمة ووقت تنفيذها.. وتوجهت الحملة وتابعت ووحدة صحة الأسرة بقرية الرائد احدى قرى شباب الخريجين.. حيث اشتكى المواطنون من غياب الأطباء.. وتبين عدم تواجد الأطباء فى الفترة المسائية، واشتكى المواطنون من غياب الأطباء، كما اشتكوا من غياب طبيب الأسنان، حيث يعمل بالوحدة طبيب واحد فقط ويحضر يومى الثلاثاء والأربعاء، من كل أسبوع ولا عزاء للمرضى فى باقى الأيام. كشفت الحملة أيضا إغلاق معمل الوحدة، وغرفة التعقيم بالقفل، أما عيادة تنظيم الأسرة بوحدة قرية الرائد بالرغم من توافر كل الوسائل إلا أن العيادة تعمل يوم الأربعاء فقط. اما عيادة الطوارئ فلا تعمل بعد الثانية ظهرا.

- الصحة: وفرنا 31 دواءً ناقصاً.. والصيدليات والمواطنون: غير صحيح
- الدولار يتراجع أمام الجنيه.. والسعر يتراوح بين 9?60 وعشرة جنيهات
- إسماعيل: 9.2 مليار جنيه للعشوائيات و32 ألف شقة فى 8 مدن جديدة
- مطار القاهرة يودع الطوابير ويدخل عصر الـ5 نجوم






وجه البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية، بطريك الكرازة المرقسية، أمس، رسالة باللغة الإنجليزية لأقباط المهجر قبل مظاهرتهم المقرر أمام البيت الأبيض فى الساعات الأولى من صباح اليوم، تنديدا بما يسمونه "الانتهاكات ضد الأقباط" طالبهم فيها بالعدول عنها. ونشر القمص إبراهام عزمى، مدير مكتب البابا بالولايات المتحدة الأمريكية، رسالة "تواضروس" والتى داء فيها "أنا ضد أى مظاهرات قد تضر مصر وتسبب الصراع مع السلطات العليا وإحراجا شديدا مع المسئولين، والمظاهرات لا تغير أوضاعنا وتضر صورة مصر وطنيا ودوليا،ونحن فى مصر قادرون على التعامل مع مشاكلنا وعواقبها".

شهدت أسعار النخالة "الردة" المستخدمة فى إنتاج الخبز المدعم ارتفاعا مفاجئا لتقفز بقينة تجاوز 1000 جنيه فى للطن خلال شهر واحد، ووصل موسط سعر الطن إلى مستوى 2700 جنيه، وسط مخاوف الاتحاد النوعى لجمعيات حماية المستهلك من تحرك سعر الخبز المدعم، فيما بررت رابطة أصحاب المطاحن الزيادة بتوقف الاستيراد الشهر الماضى.

- تدريب عسكرى "مصرى – روسى" فى أكتوبر
- "الاستثمار": تأسيس 883 شركة برأس مال 1.5 مليار جنيه فى يوليو
- "أون تى فى" تتعاقد مع عمرو أديب لتقديم البرنامج الرئيسى
- "حجى" يكشف تفاصيل مبادرة "ألفريق الرئاسى"






تتقدم المفاوضات بين صندوق النقد الدولى والحكومة المصرية بخطى ثابتة وملحوظة، وفقا لما أكده مصدر دولى قريب الصلة من الملف لـ"الشروق"، "الصندوق قرر الحصول على فائدة نسبتها 1.5 % حال اتفاق الطرفين على جميع التفاصيل، خاصة الاجراءات الإصلاحية التى ستتخذها الحكومة وجدول تنفيذها" أضاف المصدر. بينما قال مصدر حكومى، أن الحكومة تدرس زيادة قيمة الطرح المتوقع لسندات دولية إلى أكثر من 3 مليارات دولار، حال توصلها إلى "اتفاق جديد" مع صندوق النقد الدولى يضمن لها الحصول على أكبر قيمة من المبلغ المطلوب، وفقا لما أكده مصدر حكومى ضمن المسئولين عن الملف.

واصلت وزارة الأوقاف تحديها للأزهر الشريف بإصرارها على تطبيق "الخطبة المكتوبة" بالمساجد، حيث أعلنت عن عناصر خطبة الجمعة المقبلة الاسترشادية والتى خصصتها عن "الأمن الغذائى وضرورة حمايته من الغش والاحتكار والجشع والاستغلال وسائر أنواع التلاعب"، ودعت الأوقاف أئمتها إلى ضرورة حث المواطنين على التعاون والتكافل والتراحم لسد حاجة غير القادرين، كما طالبت بضرورة تشديد الرقابة على الأسواق واتخاذ الاجراءات اللازمة تجاه المخالفين من المحتكرين أو المستغلين.

- "الصحة": مصر بين أعلى 4 دول بالعالم فى معدل ختان الإناث
- "القضاء الإدارى" تُبطل إنشاء "غرفة الإعلام"
- "الوفد" يتقدم بأول استجواب للحكومة فى البرلمان
- الكهرباء تتعهد: لن نضطر لتخفيف الأحمال مهما زاد الاستهلاك












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة