مخرجون يرشحون العلايلى وعمرو يوسف ومحمد رياض..

من الفنان الذى يصلح لتجسيد دكتور زويل فى عمل فنى يتناول قصة حياته؟

الخميس، 04 أغسطس 2016 06:00 م
من الفنان الذى يصلح لتجسيد دكتور زويل فى عمل فنى يتناول قصة حياته؟ أحمد زويل
كتب عمرو صحصاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من المتوقع خلال الفترة المقبلة أن تكثر التكهنات حول الاستعداد لتقديم عمل فنى يتناول قصة حياة العالم المصرى الكبير أحمد زويل، والذى وافته المنية الثلاثاء الماضى بمقر إقامته بالولايات المتحدة الأمريكية، ولكن التساؤل هنا من الفنان الذى يصلح لتجسيد دور العالم الكبير الراحل؟ خاصة وأنه كان يتميز بطريقة حوار معينة وكان ناطقا لعدد من اللغات منها الإنجليزية والفرنسية، بالإضافة إلى بعض التفاصيل الأخرى الدقيقة التى تحتاج لممثل بارع.

وفى هذا الشأن قال الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن لـ"اليوم السابع" إن تجسيد شخصية أحمد زويل يصلح لها كثيرون، وفى تقديم هذا الدور بالتحديد لا يتطلب التشابه الشكلى، بقدر القدرة على التعمق فى الشخصية، مشيرًا إلى أنه عندما أقبل على تقديم شخصية الزعيم جمال عبد الناصر فى فيلم "ناصر 56"، لم يكن أمامه سوى الفنان الكبير الراحل أحمد زكى، لافتا إلى أنه فى ظل هذه الظروف ظهر له شخص حديث الدخول فى الفن شبه عبد الناصر بشكل يكاد "طبق الأصل"، ولكن لم يكن يجيد التمثيل، مبررا ذلك بأن المسألة ليست شرطا فى موضوع الشكل، وإلا سيكون العمل بلا روح، ولكن الأمر يتوقف على تجسيد الحالة من الداخل وإحساسها الداخلى، والتى تتطلب ممثلا جيدا، وممثلا لا تكن قدراته متناقضة مع الشخصية.

وأضاف عبد الرحمن، أن هناك العديد من الشخصيات التاريخية الهامة تم تقديمها على الشاشة مثل "أم كلثوم" و"سعد زغلول" و"محمد أنور السادات" و"جمال عبد الناصر" وغيرهم، مؤكدا أن الفنان الذى يصلح لتجسيد "زويل"، هو الفنان الكبير عزت العلايلى، فيتشابه مع زويل فى الالتزام والعمق والجدية والثقافة، ويصلح للغاية لتجسيده من حيث الشكل والقامة أيضا.

ومن جانبها قالت المخرجة القديرة أنعام محمد على، والتى سبق وقدمت العديد من المسلسلات التى تحدثت من خلالها عن السير الذاتية لمشاهير الفن والأدب، مثل مسلسلات "أم كلثوم"، و"قاسم أمين" و"رجل لهذا الزمان"، والذى تناول قصة الدكتور مصطفى مشرفة، إن هناك أكثر من ممثل يصلحوا لتجسيد شخصية الدكتور أحمد زويل منهم عمرو يوسف ومحمد رياض، ويتواجد غيرهم، لكن هذا يتوقف على السيناريو المكتوب، والمرحلة السنية للعالم الراحل التى يرغب صناعه فى البدء بها.

وأضافت المخرجة أنعام محمد على، أن هناك كثيرا من الممثلين المتواجدين على الساحة يمتلكون موهبة جيدة، عندما يقدموا أدوار من خيال المؤلف، ولكن يفشلوا عند تقمص شخصية أخرى كانت متواجدة بالفعل على الواقع، وهذه الملكة لا يتمكن منها كثير من الممثلين حتى ولو كانوا على قدر كبير من التميز.

وأكدت المخرجة القديرة أن جزءًا من اختيارها للفنانة صابرين، لتجسيد دور "أم كلثوم"، هو قدرتها على التقمص والمحاكاة، وهو الأمر الذى مكنه من تجسيد شخصية "أم كلثوم"، بحرفية شديدة.


موضوعات متعلقة..


- حساب "جائزة نوبل" على تويتر ينشر السيرة الذاتية لـ"زويل"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة