من ألبوم صور أسرة مصرية.. تطور شكل الكوشة خلال 30 سنة

الجمعة، 05 أغسطس 2016 06:00 م
من ألبوم صور أسرة مصرية.. تطور شكل الكوشة خلال 30 سنة شكل الكوشة فى الثمانينات
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كراسى متراصة وضعها صاحب الفراشة وصبيانه بعناية فائقة، لا تخرج ألوانها عن الأحمر والأزرق فى خلفيتها الفراشة المميزة التى تغطى شروخ الجدران فى إشارة إلى استعداها لاستقبال العروسين. كان هذا المشهد هو الشكل المألوف لحفلات الزفاف على أسطح المنازل فى مصر فترة الثمانينيات وما قبلها.

مشاهد متشابهة لا تخلُ منها صور الأفراح فى ألبومات أى أسرة مصرية تطورت سريعًا وتغيرت كثيرًا خلال 30 عامًا بعد أن أصبحت حفلات الزفاف تقام فى القاعات والفنادق أو فى الفيلا.

وفى الفترة بين العهدين نرصد أبرز التطورات التى طرأت على "كوشة العروسين" فى مصر..

مرحلة كراسى الصالون

لم تكن مرحلة وضع كراسى الصالون "المدهبة" فى الكوشة للعروسين مجرد مرحلة عابرة لكنها بدأت فى أواخر السبعينيات ثم أخذت فترة الثمانينيات كلها.

لكن المشهد الخلفى لها هو الذى تغير، حيث بدأ بالاكتفاء بفروع الزينة البسيطة على الحائط، ثم تطور الأمر حتى وصل إلى وضع الفراشة خلف الكوشة خاصة فى الأفراح التى كانت تقام على أسطح المنازل، ثم وصل إلى باقات الورود والبلالين التى كانت آخر تطورات مرحلة كراسى الصالون.

كوشة3
كراسى الصالون المدهبة مع فروع الزينة

كوشة4
الفراشة وباقات الورد

كوشة5
البلالين وشكل متطور مع كراسى الصالون


مرحلة الستائر فى كوشة القاعات

لم ينتهى تواجد كراسى الصالون المدهبة تماماً فى بداية التسعينيات لكنه اختفى تدريجيًا خاصة أن اتجاه المصريين لإقامة الأفراح انتقل إلى القاعات، وبدأ الاهتمام بفكرة الكوشة التى ظهور عليها أول تطور تسعينياتى وهو ظهور الكنبة التى تشبه كنبة الصالون أيضاً وخلفها ستائر بألوان زاهية مثل الأحمر والأزرق والأبيض، بالإضافة إلى عمدان الورد الملونة.

كوشة6
كنبة الصالون والستائر الحمراء


مرحلة الكوشة الكريستال

مرت فترة التسعينيات سريعاً وجاءت الألفية الجديدة وتحمل معها أحدث تقاليع الكوشة، وأسماء جديدة لها مثل كوشة "حياة، عصافير الجنة، موناليزا".

وتواجدت أشكال جديدة من الكراسى والكنب الذى أخذ اللون الأبيض أو الأوف وايت بالإضافة إلى فروع الكريستال، والآن هناك العديد من الشروط التى تفرضها العروس قبل اختيار الكوشة من أبرزها أن تكون مناسبة لستايل كراسى القاعة و لون الشريطة الموضوعة على ظهر الكرسى.

كوشة7
شكل الكوشة فى الألفينات

كوشة8
أحدث أشكال الكوشة عام 2016



موضوعات متعلقة:


بين الاستديو والكوشة على سطح البيت.. 10 صور من ألبومات أفراح الأسرة المصرية قبل زمن "الفوتوسيشن" و"الفوتوجرافر".. الورد البلاستيك والشموع و"الدرابزين المدهب" أبرز ملامح صورة الفرح


عايزة مأذون ببدلة ولا بعمة وقفطان .. أشهر تقاليع كتب الكتاب فى القاعات









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة