اخبار جنوب السودان .. سيلفا كير يؤكد سيطرته على أركان دولة جنوب السودان

السبت، 06 أغسطس 2016 03:32 م
 اخبار جنوب السودان .. سيلفا كير يؤكد سيطرته على أركان دولة جنوب السودان رئيس جنوب السودان سيلفا كير
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد رئيس دولة جنوب السودان سيلفاكير ميارديت، أنه مسيطر على الدولة بكافة أركانها، وأن ما يشهده جنوب السودان من أحداث خطرة، لم تقم به الدولة وليست مسئولة عنه، ولكن المسئولية تقع على "بعض الناس المتعطشين للحكم، ولا يرغبون فى الالتزام بالنظام، وليس لديهم الصبر على نظام تداول السلطة".

وقال رئيس جنوب السودان -فى مقابلة حصرية أجراها مع التليفزيون الكينى ونشرت تفاصيلها صحيفة "السوداني" اليوم /السبت/ بالخرطوم- إنه يقصد بذلك رياك مشار الذى كان نائبا له لفترة طويلة.

وحول أحداث يوم 7 يوليو الماضى والمعروفة بحادثة القصر، أوضح رئيس جنوب السودان، أن الأحداث بدأت عند نقطة تفتيش على الطريق، عندما هاجم حرس مشار نقطة التفتيش التى كان بها موظفو الأمن وعدد قليل من عناصر الشرطة وقتلوا 4 منهم بينهم طبيب مدني، وفى صباح اليوم التالى كان مقررا عقد اجتماع لمجلس الوزراء، وحضر مشار الذى خطط لقدوم رجاله عندما يكون موجودا بالقصر لفتح النار على الرئيس وحكومته.

وأكد أن مشار كان ينوى بعد قتل الرئيس أن يعلن نفسه رئيسا لجنوب السودان، وأن مشار كان يتواجد معه بغرفة واحدة فى القصر، وأبلغه خوفه من عبور نقطة التفتيش، فأمر الرئيس نحو 10 ضباط من المجلس العسكرى المشترك، قاموا بحماية مشار برفقة مسئوليه.

وتابع سلفا كير بالقول إنه عقب ذلك حضرت 20 عربة تحمل جنود مشار وأسلحتهم الذين انتشروا خارج القصر، وبدأوا تبادل إطلاق النار مع الحرس، مؤكدا أنه لم يكن لديه سلاح فى هذه اللحظة، ولم يتعامل مع الأمر بقلق حتى يتمكن من السيطرة على الوضع .

وحول علاقته بمشار، قال سيلفاكير "إنه رفيق سلاح، وأن العلاقة بدأت تسوء بيننا منذ عام 2012 عندما رغبت فى تغيير القيادة، وبدأ أتحدث عن ذلك لوسائل الإعلام، وعن ضرورة أن أتنحى وأن أفسح المجال لشخص آخر"، مؤكدا أنه لا يعلم مكان مشار حاليا، ولم يصدر مذكرة اعتقال له.

وردا على ما إذا كان يبحث عن مشار، قال "إذا كان هناك شخص يحاربك، كيف يمكنك البحث عنه؟ ينبغى أن نجلس معا ونتفاوض، لقد أعلنت إيقاف إطلاق النار، ودعوته وأطلقت عدة مناشدات له كنائب للرئيس، لكى يعود إلى جوبا، ونستكمل تنفيذ اتفاقية السلام الشامل، التى وقعت بين الطرفين، ولكن لم يحدث ذلك"، مؤكدا أنه لا يحارب مشار ولكنه يدافع عن الدولة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة