"التعليم العالى" تعلن الانتهاء من مشروع قانون إنشاء وكالة فضاء مصرية

السبت، 06 أغسطس 2016 02:13 م
"التعليم العالى" تعلن الانتهاء من مشروع قانون إنشاء وكالة فضاء مصرية الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شدد الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، على أن التعليم العالى أحد المحاور المهمة فى التنمية المستدامة 2030، مؤكداً أن الخطوة الأولى هى تشخيص الوضع الراهن ورصد أهم التحديات.

وقال "الشيحى"، فى كلمته التى ألقاها نيابة عنه الدكتور عصام خميس، نائب وزير التعليم العالى، خلال فعاليات المؤتمر الدولى لقياسات المعلومات والتأثير العربى الذى تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوحيا، إن الوزارة انتهت من مشروع قانون إنشاء وكالة فضاء مصرية، ووافق عليه مجلس الوزراء، بالإضافة إلى وضع مشروع قانون منظم للعلوم والتكنولوجيا والابتكار يهدف إلى الإدارة الاقتصادية لمخرجات البحث العلمى.

يعقد المؤتمر فى الفترة من 6 إلى 9 أغسطس 2016 بمقر الأكاديمية الرئيسى بأبو قير، واعتذر الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى عن عدم الحضور بسبب الاحتفال بمرور عام على افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة.

وأكد وزير التعليم العالى أن مصر بها 46 جامعة و3 أكاديميات و 175 معهدا، وبلغ عدد الطلاب 2.3 مليون طالب وطالبة، موضحاً أن الرؤية ترتكز على تحول تلك الجامعات إلى مجتمع المعرفة وتحقيق المواءمة بين التخصصات وسوق العمل، بهدف بناء مصر الجديدة لتكون ضمن أكبر 30 دولة فى الاقتصاد.

وأشار الوزير إلى أن الاستراتيجية تسعى لزيادة السعة الاستيعابية للطلاب، والتوسع فى برامج التعليم عن بعد، وعودة مصر إلى موقع الريادة فى المجال العلمى بالوطن العربى وأفريقيا.

من جهته قال الدكتور علاء عبد البارى، نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، إن الأكاديمية تولى البحث العلمى اهتماماً كبيراً فى السنوات الأخيرة، كمحور أساسى من الخطة الاستراتيجية للأكاديمية، مؤكداً أهمية دراسة العلوم الكيمائية، والتى تعد أحد أهم المحاور التى يتناولها المؤتمر، وأن الوطن العربى كان متقدما فى هذا المجال فى حقب زمنية سابقة، وامتد الأمر إلى العالم المصرى أحمد زويل الذى حصل على جائزة نوبل فى الكيمياء.

ويشارك فى المؤتمر أكثر من 150 باحثاً من 9 دول عربية (مصر – السعودية – ليبيا – الإمارات – السودان – العراق – الكويت – البحرين – الجزائر).

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة