حماية المستهلك يحذر من التسوق عبر الإنترنت.. ويؤكد: صفحات الفيسبوك بها إعلانات مضللة ومنتجات مجهولة المصدر وغير حاصلة على تصاريح من وزارة الصحة.. ويناشد المواطنين الإبلاغ عن المواقع المخالفة

السبت، 06 أغسطس 2016 09:36 م
حماية المستهلك يحذر من التسوق عبر الإنترنت.. ويؤكد: صفحات الفيسبوك بها إعلانات مضللة ومنتجات مجهولة المصدر وغير حاصلة على تصاريح من وزارة الصحة.. ويناشد المواطنين الإبلاغ عن المواقع المخالفة اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك
كتبت – سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن جهاز حماية المستهلك الحرب على صفحات  التسوق عبر "فيس بوك" ومواقع التواصل الاجتماعى، مطالبا المواطنين بضرورة توخى الحذر قبل الإقدام على الشراء عبر مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعى.

 

يأتى ذلك بعدما تلقى الجهاز العديد من الشكاوى عن وقوع مواطنين ضحايا لعمليات نصب، كان آخرها شكوى متعلقة بمستحضرات تجميل، يسوق لها عبر صفحة تسمى "بلاك بيرد" تعرض منتجات مدون عليها صنع فى الإمارات، فى حين كشفت تحريات الجهاز أن المنتجات مجهولة المصدر، وغير مدون عليه اسم المستورد، فضلا عن أن هذه المنتجات غير حاصلة على تصاريح  من وزارة الصحة أو الجهات المعنية.

 

وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك فى تصريحات صحفية اليوم السبت، إن الجهاز تلقى أكثر من شكوى حول هذه القضية، وتم تكليف أعضاء إدارة التحريات ممن يحملون صفة الضبطية القضائية بإجراء محاولة شراء من الصفحة، وبالفعل تم التواصل مع مسئول الصفحة وطلب شراء زيت شعر الحية، وتحرير المحضر رقم 5857لسنة 2016 جنح الزاوية الحمراء، لمخالفة قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، وبيع منتجات مجهولة المصدر، وغير مرخصة بوزارة الصحة، وتم العرض على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده.

 وناشد  يعقوب المواطنين بعدم الانسياق وارء هذه الإعلانات المضللة على صفحات فيس بوك، بعدما انتشرت هذه الظاهرة مؤخرا، مطالبا بسرعة الإبلاغ عن مثل هذه المخالفات لاتخاذ الإجراءات المناسبة لردعها والقضاء عليها.

وأضاف يعقوب أن الجهاز يولى اهتماما كبيرا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة، خاصة التى قد تلحق أضرارا بصحته وسلامته، من خلال تبنى سياسة "الوقاية خير من العلاج"، بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات فى هذا الصدد بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك  .

 

وأكد يعقوب عزم جهاز حماية المستهلك على مواصلة جهوده لضمان حصول المستهلكين على كافة حقوقهم، وأن الجهاز لن يتوانى فى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كافة المخالفين، ودعا المستهلكين إلى التوجه بالشكاوى للجهاز فى حالة وجود ما يستدعى ذلك ضد أى سلعة أو خدمة غير مطابقة للمواصفات أو لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلك، وذلك على الخط الساخن 19588 أو الموقع الإليكترونى لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG .

وطالب يعقوب بضرورة مراجعة الفاتورة عند الشراء، والتأكد من أن تكون القيمة المدونة بالفاتورة هى ذات القيمة المدفوعة، خاصة فى التعامل مع المعارض والشركات التى تقوم ببيع السيارات والسلع المعمرة، والتأكد من تطبيق قوانين حماية المستهلك التى تتيح للمواطن الاستبدال أو الاسترجاع في حالة وجود عيب بالمنتج خلال مدة الـ 14 يوما من تاريخ الاستلام، مشددا على ضرورة تعاون المواطنين مع جهاز حماية المستهلك، من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، وهناك العديد من الوسائل التى أتاحها الجهاز لذلك، سواء عن طريق الخط الساخن 19588 ، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكترونى لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG ، أو من خلال الفاكس رقم33055753 أو من خلال تطبيق الهواتف الذكية المتوفر على GOOGLE PLAY للهواتف بنظام الآندرويد .

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة