أكرم القصاص - علا الشافعي

"فتنة عصام حجى" تضرب الإخوان وحلفاءها.. قيادات بالتنظيم تحرض على استغلال تصريحاته لتجميل وجه الجماعة.. وحلفاؤها يردون: مبادرته مرفوضة ومسروقة.. وخبير: ستزيد حالة الانقسام

السبت، 06 أغسطس 2016 10:22 م
"فتنة عصام حجى" تضرب الإخوان وحلفاءها.. قيادات بالتنظيم تحرض على استغلال تصريحاته لتجميل وجه الجماعة.. وحلفاؤها يردون: مبادرته مرفوضة ومسروقة.. وخبير: ستزيد حالة الانقسام عصام حجى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحدث عصام حجى، الباحث فى علوم الفضاء بوكالة ناسا الأمريكية، فتنة داخل جماعة الإخوان وحلفائهم، بسبب تصريحاته التى هاجم فيها ثورة 30 يونيو، بين من يطالب بضمه إلى صف التحالف، وبين من يهاجمه ويتهمه بالتسبب فى سقوط جماعة الإخوان، فى الوقت الذى اكد فيه خبير بالحركات الإسلامية، أن هذا الخلاف سيعمق الانقسامات داخل هذا التحالف. 

وشن عمرو عبد الهادى، القيادى بتحالف دعم الإخوان، وأحد حلفاء الجماعة بقطر، هجوما عنيفا على عصام حجى، واصفا إياه بالخائن الذى سرق مبادرة الشباب، وقال عبد الهادى فى تصريح له عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك": "مش غريبة على عصام حجى اللى ساهم فى سرقة وطن أنه يسرق مبادرة من شباب ينسبها لنفسه، هذه المبادرة التى تطرحا مرفوضة".

كما سخر وائل قنديل، أحد حلفاء الإخوان من عصام حجى وظهوره المفاجئ، ومبادرته قائلا فى تصريح له :"اللى تحسبه "عصام" يطلع "طارق"،  كله "حجي" للأسف"، على حد قوله.

كما سخر عز الدين دويدار، القيادى الإخوانى، من عصام حجى، ومبادرته التى طرحها وقال فى تصريح له عبر صفحته على "فيس بوك": "حلوة الفكرة ده يا باشا، وكمان جديدة"، مؤكدا أن الجماعة لا تقبل أى تصالح مع عصام حجى.

بدوره قال عاصم عبد الماجد، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، "هذا خطاب دعوة واستمالة، وعلينا ترك كافة خطابات الفشل". وطالب عبد الماجد جماعة الإخوان، بألا تضع يديها فى يد الليبراليين الذين يريدون أخذ صورة المعارضة، وعدم الحديث عنهم قائلا: "اتركوا خطابات الفشل، سواء التى تمدح الخونة أو التى تدفعهم جميعا للتماسك ضدنا".

وفى السياق ذاته، قال سامى كمال الدين، أحد حلفاء جماعة الإخوان: "بعد كلام عصام حجى عن مصر و30  يونيو، لابد أن يتم تكريم أى شخص هاجم 30 يونيو". على حد قوله.

بينما طالب حمزة زوبع، القيادى الإخوانى، والمتحدث باسم حزب الحرية والعدالة المنحل، التنظيم الاستفادة من تصريحات عصام حجى فى استقطاب مؤيدين جدد للتحالف، بجانب تجميل وجه الجماعة.

وقال القيادى الإخوانى، فى تصريحات له على أحد القنوات التابعة للإخوان، إن عصام حجى ليس من الإخوان، أو الجماعة الاسلامية، ومعارضته الحالية لابد من الاستفادة منها.

وفى ذات السياق هاجم طارق الزمر، رئيس حزب البناء والتنمية، الذراع السياسية للجماعة الإسلامية، من يسخرون من تصريحات عصام حجى، موضحا أن الإخوان تسعى لتدمير محاولات الاصطفاف. 

وقال فى تصريح له عبر صفحته على "فيس بوك": "من أخطر الظواهر فى معسكرنا أن يدعوا البعض جهارا نهارا لتجريم "الاصطفاف الوطني" والأخطر منه من يشترط ألا يتم الاصطفاف إلا خلفه ووفق معاييره".

من جانبه قال طارق البشبيشى، القيادى المنشق عن جماعة الإخوان، إن حالة الخلاف الحالية  داخل الإخوان حول ما طرحه عصام حجى، وهجوم البعض عليه يؤكد زيادة حالة الخلل داخل تحالف الإخوان، انه ليس لديهم أى اهداف على الاطلاق سوى الهجوم على مصر.

وأضاف القيادى المنشق عن جماعة الإخوان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن هذا الخلاف سيزيد حالة الانقسام الموجودة بالفعل بين الإخوان وحلفاءهم، خاصة أن كل طرف له مصلحة خاصة تختلف عن الإخوان، ففى الوقت الذى قد تسعى الجماعة لاستفادة من عصام حجى لتجميل صورتها بالخارج، يرفض حلفاءها ضمه إلى تحالفهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة