5 معلومات لا تعرفها عن الإمبراطورية فى اليابان.. أقدم عائلة ملكية بالعالم.. اليابانيين يعاملون الإمبراطور باعتباره نصف آله.. "أكيهيتو"عالم فى الأسماك.. وأول شخصية ملكية يعلن تنحيه عن الحكم منذ 200 عام

الإثنين، 08 أغسطس 2016 11:55 ص
5 معلومات لا تعرفها عن الإمبراطورية فى اليابان.. أقدم عائلة ملكية بالعالم.. اليابانيين يعاملون الإمبراطور باعتباره نصف آله.. "أكيهيتو"عالم فى الأسماك.. وأول شخصية ملكية يعلن تنحيه عن الحكم منذ 200 عام إمبراطور اليابان اكيهيتو
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشار إمبراطور اليابان اكيهيتو فى خطاب نادر له اليوم الاثنين، إلى رغبته فى التخلى عن العرش، وهو ما سيجعله أول شخصية ملكية فى اليابان تتنحى منذ مائتى عام. 

ونشرت صحيفة "نيويورك تايمز" خمس حقائق عن واحدة من أقدم العائلات الملكية فى العالم وأكثرها هدوءا

 

الأقدم فى العالم

تعد الإمبراطورية اليابانية أقدم العائلات الملكية فى العالم والأكثر استمرارا. ويعد اكيهيتو الإمبراطور رقم 125 فى خط ممتد يعود إلى تأسيس البلاد على يد الإمبراطور جينمو فى عام 600 قبل الميلاد.

 

وكانت أسطورته أنه ينحدر من آلهة الشمس. ورغم الغموض المحيط بأول 25 إمبراطور فى اليابان، لكن هناك أدلة تاريخية وافرة عن خط ممتد دون انقطاع منذ عام 500 ميلادية إلى اليوم.

 

 وبعد وفاة أباطرة اليابان المعاصرين، يتم تغيير أسمائهم لتعكس الفترة التى حكموها. وسيتم تغيير اسم أكيهيتو إلى "هيسيى" والذى يعنى السلام فى كل مكان، ليعبر عن اسم عهده الذى بدأ عقب تتويجه عام 1989. أما والده هيروهيتو الذى كان إمبراطورا فى عهد الحرب، فقد عرف أيضا بعد وفاته باسم "شوا" أى اليابان المتألقة".

بشر وآلهة

ويعد الإمبراطور فى اليابان رئيس الدولة وأعلى سلطة لديانية الشنتو. ولا تزال اليابان الدولة الحديثة الوحيدة التى تشير إلى رئيس عائلتها الملكية باسم إمبراطور. وفى اليابان يطلق على الإمبراطور لقب "تينو" أو السيادة السماوية، فى إشارة على فكرة أن الأسرة الإمبراطورية تنحدر من الآلهة، وفقا لعقيدتهم. واحتفظت الأسرة الإمبراطورية تاريخيا بحق إله للحكم، لكن فى القرون الأخيرة بدأت تلك الهالة حول إمبراطورية تتحدى فكرة أن الحكام هم أنصاف آلهة.

وبعد وقت قصير من الحرب العالمية الثانية، وكجزء من استسلام اليابان، أعلن هيروهوتو التخلى عما سماه الفهم الخاطئ بأن الإمبراطور إلهى. ووفقا للدستور اليابانى فى فترة ما بعد الحرب عام 1947، فإن الإمبراطور أصبح رمزا للدولة ولوحدة الشعب دون أى سلطة سياسية.

هواية العلم

فى بداية كل عام جديد منذ عام 1869، وبعد استعادة الإمبراطور ميجى لسلطة الإمبراطورية ووضع اليابان على مسار التحديث والتصنيع، استضافت الإبراطورية سلسلة من المحاضرات العلمية. وتشارك هيروهيتو مع ابنه الأكبر الإمبراطور الحالى أكيهيتو الاهتمام فى علم الأحياء البحرية. وكتب هيروهينو عدوة دراسات علمية عن الهدروانيات، وهى فئة من الحيوانات المائية مرتبطة بقنديل البحر. بينما يعتبر أكيهيتو خبير فى سمك القوبيون. وكتب 38 مقالة علمية عن الأسماك، والأنواع المكتشفة حديثا.

النساء فى الحكم

من الناحية التاريخية، يمكن للمرأة أن تصعد إلى العرش وتحكم، لكن على مدار تاريخها العريق لم يحكم اليابان سوى ثمانية أباطرة من النساء.

وحتى القرن العشرين، كان للإمبراطور اليابانى زوجة رئيسة وعدة محظيات، جميعهن من عائلات عريقة. وكان أكيهيتو أول إمبراطور يسمح بالزواج من عامة الشعب، وفعل ذلك بزواجه من ميشيكو شودا فى 1956 بعدما التقى بها فى ملعب للتنس، مما أدى على طفرة فى رياضة التنس فى اليابان.

كما تزوج نجله الأكبر، ولى العهد ناروهيتو، من واحدة من عامة الشعب وهى الأميرة ماساكو التى كانت تعمل دبلوماسية. وفى عام 2006، تحدثت التقارير عن إصابتها نفسيا ويعتقد أن هذا بسبب الضغوط المفروضة عليها لإنجاب ذكر.

ووفقا لدستور 1947، يستطيع الذكور فقط أن يرثوا العرش على الرغم من أنه فى عام 2005، تم الأخذ فى الاعتبار لفترة وجيزة، بتغيير القانون للسماح بالنساء لتصبح إمبراطورة عندما ولدت ماساكو فتاة، لكن تم التراجع عن خطط تغيير الدستور.

يعيش اكيهيتو وعائلته فى القصر الإمبراطورى فى طوكيو، والذى يعتبر واحدا من أغلى العقارات فى العالم. ويشمل القصر مقر إقامة عائلة الإمبراطور ومكاتب وكالة البلاط الإمبراطورى ومتاحف. وعادة ما يشار إلى النظام الملكى مجازا بأنه عرش الأقحوان، أحد أنواع النباتات. لكن هناك كرسى مزخرف بالأقحوان بالفعل يجلس عليه الإمبراطور خلال حفل توليه العرش.

نادرا ما يتحدث الإمبراطور

و باستثناء المهام الدبلوماسية وعيد ميلاده وخطاب سنوى مفتوح للبرلمان، نادر ما ستحدث الإمبراطور أكيهيتو للعامة. وقد سبق وألقى خطابا للبلاد مرة واحدة عبر التلفاز عام 2011 ليعيد إلى الأذهان ذكرى خطاب والداه عام 1945 الذى أعلن استسلام اليابان وهزيمتها فى العالم، وهو الخطاب الذى دفع كثير من اليابانيين إلى الركوع أو الإنحناء مع سماع صوت الإمبراطور لأول مرة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة