بالصور .. مأساة 36 أسرة تعيش فى مساكن الإيواء بشبرا الخيمة.. الأهالى: المسئولون اكتفوا بالوعود وتركونا منذ 4 سنوات والحكومة مبتسألش فينا.. ورئيس الحى: توجد 70 شقة جاهزة والحل عند وزير الإسكان

الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 11:59 ص
بالصور .. مأساة 36 أسرة تعيش فى مساكن الإيواء بشبرا الخيمة.. الأهالى: المسئولون اكتفوا بالوعود وتركونا منذ 4 سنوات والحكومة مبتسألش فينا.. ورئيس الحى: توجد 70 شقة جاهزة والحل عند وزير الإسكان الأهالي يرون مأساتهم للزميل محمد قاسم
القليوبية – محمد قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعيش 36 أسرة داخل مساكن الإيواء بمدينة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية يذوقون العذاب كل ساعة يعملون طوال اليوم فى حرف مختلفة وتجمعهم آخر النهار شقة صغيرة مكونة من 3 غرف، وتسكن بكل غرفة أسرة تضم ما بين 5 و9 أفراد ليناموا فيها وسط وعود براقة من المسئولين بتغيير الأحوال بعد صدور قرارات إزالة لمساكنهم التى كانوا يعيشون فيها، والتقت "اليوم السابع" بالأهالى داخل دار الضيافة التى يقيمون فيها منذ 5 سنوات.

 

وفى البداية قال "محمود على" عامل، أسرتى مكونة من 6 أفراد ونعيش معا فى حجرة واحدة بشقة مكونة من 3 غرف ويسكن بكل غرفة أسرة مثلنا، وذلك منذ 5 سنوات، بعدما انهار منزلنا نتيجة انفجار لا نعلم سببه حتى هذه اللحظة، وإننا يئسنا من الذهاب إلى مكاتب المسئولين من أجل الحصول على شقة تؤوينا بعد أن أثبتت البحوث الاجتماعية أحقيتنا فى ذلك، ورغم ذلك لم نجد من يقف بجوارنا ويرحمنا من عيشة الذل التى نعيشها متسائلا: "كيف لـ8 أفراد يعيشون فى حجرة واحدة" الأطفال ينامون على الأرض حتى أصابهم المرض.


ويقول محمد عفيفى، إن الحى قام بنقلهم بعدما انهار عقارهم بمدينة الخصوص وصدر قرار بإزالته منذ ما يقرب من 4 سنوات، ومن وقتها وهم يسكنون بمساكن الإيواء بحى غرب شبرا الخيمة، لافتا إلى أن تلك المساكن لا تصلح لإقامة الحيوانات، فالحمامات متهالكة ولا تصلح للاستخدام الآدمى رغم أنه حمام مشترك بالشقة تستخدمه 3 أسر تعيش مع بعضها داخل 3 غرف.

 

بينما قالت الحاجة "سيدة إمام" التى تعيش مع ابنتها وزوجها المريض وأحفادها داخل غرفة بشقة مساكن الإيواء: كل حلمى أن أعيش داخل شقة قبل أن أرحل إلى الآخرة بلا رجعة، مؤكدة أنهم قاموا بعمل أبحاث اجتماعية وتجهيز كل الأوراق التى تثبت حقوقهم فى الحصول على شقق من المحافظة لكن المسئولين "ودن من طين والأخرى من عجين".

 

وقال عيد سيد، أحد المقيمين بغرفة بمساكن الإيواء، إنهم يعيشون كالأموات رغم أنهم أحياء يرزقون على الدنيا ولكن الحياة اللا آدمية التى يعيشونها هى التى جعلتهم هكذا بعد أن هدمت منازلهم التى كانوا يعيشون فيها وأصبح الشارع مأوى لبعضهم بسبب ظروفهم الصعبة أما الباقى فتم تسكينهم فى غرفة بالإيواء.

 

وأضاف عيد أن تلك الغرف لا تصلح للإقامة فيها، خاصة أن لديه 3 أطفال، بينهم رضيع، مشيرا إلى أنه منذ 5 سنوات تم بناء عمارة مخالفة مكونة من 13 طابقا بجوار منزله فى شارع أبو الفضل بمدينة السعادة بشبرا الخيمة، بالرغم من أن القانون لا يسمح له إلا ببناء 3 طوابق فقط، مما أدى إلى تصدع منزله وحدوث شروخ، وأفادت اللجنة بعد معاينة منزلى أن الترميم لن يجدى وجاءنى إنذار وقتها من قسم الشرطة بإخلاء المنزل لأنه أصبح معرضا للسقوط والانهيار فى أى وقت، وقاموا بوضعنا فى تلك الغرفة بمساكن الإيواء، وعلمنا أنه تم بناء 70 وحدة سكنية بشرق شبرا الخيمة إلا أنهم يرفضون تسكيننا بها بحجة أن وزير الإسكان أمر أن يتم تسكين المتضررين من حى شرق فقط وهذا شىء غير منطقى لأن عدد الشقق 70 شقة وعدد متضررى حى شرق 41 أسرة فأين ستذهب باقى الشقق.

 

من جانبه قال المحاسب علاء النادى، رئيس حى غرب شبرا الخيمة، لـ"اليوم السابع": إن وزارة التطوير الحضارى والعشوائيات التى تم ضمها إلى وزارة الإسكان هى من قامت ببناء 3 عمارات بإجمالى عدد 70 وحدة سكنية غرفتين وصالة بتمويل من صندوق تطوير العشوائيات بالوزارة، وذلك لرفع المعاناة وتحسين ظروف قاطنى سكان الإيواء بمدينة شبرا الخيمة.

 

وأضاف النادى أن عدد الأسر الموجودة بدار ضيافة حى غرب شبرا الخيمة 36 أسرة، وتم اختيار 18 أسرة منهم لتسكينهم فى تلك الوحدات وباقى الوحدات سيتم تسليمها للمتضررين التابعين لحى شرق وعددهم 41 أسرة، وستتبقى 11 وحدة سكنية فارغة، مشيرا إلى أن الدكتور رضا فرحات، محافظ القليوبية، وعد الأهالى بالاتصال بوزير الإسكان حتى يتم السماح بتسكين الوحدات التى ستكون فارغة على باقى المتضررين، مؤكدا أن الحل الآن فى يد وزير الإسكان.


مأساة 36 أسرة تعيش فى مساكن الإيواء بشبرا الخيمة by youm7

 


الأهالى يروون مأساتهم للزميل محمد قاسم
 

الزميل محمد قاسم والأهالى داخل مساكن إيواء شبرا الخيمة
 

سيدة عجوز وابنتها تتحدثان لمحرر اليوم السابع
 

أم وابنتها تشكيان مأساتهما داخل دار الإيواء
 

رجل مسن وزوجته يعيشان داخل غرفة بالإيواء
 

سيدة تحمل طفلها الرضيع تطالب بالحصول على شقة
 

غرفة غير آدمية بالإيواء تقيم فيها أسرة مكونة من 8 أفراد
 

حياة بائسة يعيشها ساكنى الإيواء بشبرا الخيمة
 

إيصال سداد قيمة إيجار إقامة أسرة بالإيواء
 

شكوى قدمها الأهالى للمحافظ للمطالبة بشقة








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة