بالفيديو.. تعرف على أشهر فنانى المونولوج فى مصر.. أبرزهم شكوكو وثريا حلمى

الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 06:10 ص
بالفيديو.. تعرف على أشهر فنانى المونولوج فى مصر.. أبرزهم شكوكو وثريا حلمى الفنان الراحل محمود شكوكو
كتب عماد صفوت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المونولوج فن من الفنون الشعبية العربية، ولون ساخر من الغناء، منفرد الأداء، يخوض فى واقع المجتمعات، يرصده وينقده بطريقته الخاصة، اكتسب شعبية كبيرة، لمحاكاته الواقع والتعبير عن هموم مجتمعه، فهى كلمة من أصل يونانى وتعنى الأداء الفردى.

كما أنه حوار مع النفس، قائم ما بين الشخصية وذاتها، أى ضميرها، على أن يقف الشخص وحيدا على خشبة المسرح، ويقدم المسرحية بمفرده ويقوم بجميع أدوار الشخصيات المختلفة بأسلوب ساخر ومضحك.

وهناك شخصيات أثرت فى فن المونولوج فى مصر، ويرصد "اليوم السابع" أشهر النجوم الذين قدموا فن المونولوج وتركوا بصمة فى وجدان الجمهور وهم كالتالى: ثريا حلمى وكانت تقدم برنامجاً إذاعياً كما كان الفنان الراحل إسماعيل ياسين يقدم برنامجا يوميا فى الإذاعة المصرية، فيما كان الفنان محمود عزب يقدم برنامجا أسبوعيا على المحطات الفضائية.

1 – إسماعيل ياسين


انضم الفنان الراحل إسماعيل ياسين إلى فرقة على الكسار المسرحية، فعمل مطربا ومونولوجست وممثلا، وظل أحد رواد هذا الفن على امتداد عشر سنوات من عام "193- 1945"، ثم عمل بالسينما وأصبح أحد أبرز نجومها، وقدم إسماعيل ياسين أشهر المونولوجات فى تاريخه وكان أبرزهم: "الدنيا متعبة، احنا الثلاثة، ما تستعجبش، أبو ضحكة جنان".

2 – ثريا حلمى

قدمت الفنانة الراحلة ثريا حلمى أشهر المونولوجات فى تاريخ السينما، وتعتبر ثريا من أشهر الفنانات اللائى قدمن فن المونولوج، وأبرزه: "إدى العيش لخبازة، عيب اعمل معروف.." وغيرها.

3 – عادل الفار

بدأ مسيرته الفنية فى الثمانينيات بالعمل بالأفراح والملاهى الليلية، بدأ مسيرته الفنية بالسينما فى التسعينيات بأداء دور المونولوجست، ثم بدأ فى أداء أدوار تمثيلية بالتليفزيون والسينما، ومن أهم أفلامه "هيستيريا" ١٩٩٨، "شجيع السيما"، و"زكية زكريا فى البرلمان" ٢٠٠١ وغيرها، ثم قدم العديد من المونولوجات.

 

4 – شكوكو

انضم شكوكو إلى فرقة على الكسار، حيث كان يشارك فى المسرحيات بأغنياته ومونولوجاته، كما قام فيما بعد بتشكيل فرقة استعراضية مع ثريا حلمى وسعاد مكاوى، بدأ شكوكو الدخول إلى مجال السينما بعد أن اكتشفه المخرج نيازى مصطفى الذى قدمه فى فيلمى "حسن وحسن" و"شارع محمد على"، ومن أشهر أفلامه: "شباك حبيبى، الأسطى حسن، بائعة الخبز، عنبر، ليلة العيد، شمشون ولبلب".

 

5- محمود عزب

اشتهر منذ التسعينيات باسم عزب شو، الفنان محمود عزب هو أحد فنانى الكوميديا ورواد فن المونولوج وإلقاء النكتة، وانتزاع الضحكة من المواطن المصرى البسيط برغم همومه ومشاكله اليومية، وقد نجح الفنان الكوميدى والمونولوجست الساخر محمود عزب فى أن يكون قاعدة جماهيرية وقبولاً هائلاً على مدار تاريخه الفنى الحافل بدأ الفنان الكوميدى والمونولوجيست.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة