بالفيديو والصور.. القمامة تغرق متحف دبابات أبوعطوة بالإسماعيلية والقطط تسرح فيه.. المتحف يخلد معركة عسكرية مهمة ويضم 7 دبابات إسرائيلية مدمرة.. مدير السياحة: لدينا خطة لتطوير المتحف

الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 06:17 م
بالفيديو والصور.. القمامة تغرق متحف دبابات أبوعطوة بالإسماعيلية والقطط تسرح فيه.. المتحف يخلد معركة عسكرية مهمة ويضم 7 دبابات إسرائيلية مدمرة.. مدير السياحة: لدينا خطة لتطوير المتحف متحف الدبابات بأبو عطوة بالأسماعيلية
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على بعد 5 كيلومتر من مدينة الإسماعيلية  يوجد متحف دبابات أبوعطوة والذى تم إنشاءه عام 1975 لتخليد ذكرى شهداء حرب أكتوبر من أبناء الإسماعيلية وعددهم 19 شهيدا ويضم 7 دبابات إسرائيلية تم تدميرهم من قبل الجيش المصري.

  وكان المتحف من المزارات السياحية لمحافظة الإسماعيلية حتى امتدت إليه يد الإهمال عقب ثورة 25 يناير 2011 ومازال حتى هذه اللحظة مهمل تحوطه القمامة من جميع الجوانب ومرتع للحيوانات الضالة.

حكاية المتحف

ويرجع تاريخ المتحف بعد أيام من حرب 1973، حينما حدثت موقعة الدبابات فى قرية أبو عطوة والتى كانت من أعنف معارك الدبابات بين الجيش المصري والإسرائيلي بقيادة البطل العميد إبراهيم الرفاعى "قائد المجموعة 39 قتالية"، حيث أرادت إسرائيل أن تصل الى منطقة أبوعطوة والموجود بها تل مرتفع تستطيع منه ضرب الإسماعيلية وبعد أن تمكنت إسرائيل من التسلل بعدد من الدبابات الى منطقة الدفرسوار عبرت قوات من العدو من المساحات الفاصلة الموجودة بين الجيش الثالث والثاني، وفى منطقة الثغرة قام العدو بالاعتداء على السكان المدنيين فى فايد وكسفريت وفناره والسعيدية وأبو سلطان والضبعية وقاموا كذلك بضرب المناطق المدنية، وإستشهد عدد من السكان المدنيين وعددهم 19 شهيدا.

وتم تدمير دبابات العدو على مرحلتين الأولى كانت ثلاث دبابات عند قرية أبوعطوة والأخرى 4  دبابات على بعد 500 متر وتمكنت القوات المصرية من إلحاق هزيمة بالعدو بعد معركة شرسة بينهم وكان هناك دور كبير لأبناء الاسماعيلية فى منطقة البركة وأبو عطوة وغيرها.

الشهيد إبراهيم الرفاعى

وقاد معركة الدبابات العميد إبراهيم الرفاعى والذي سجل أروع البطولات العسكرية ومنع قوات الإحتلال من الوصول إلى قيادة الجيش الثانى بمنطقة الجلاء ومنها إلى القاهرة حيث أوقف الرفاعى زحف الصهاينة وخلدت العسكرية المصرية موقفه البطولي لكن حدث ما حدث من إهمال ليصبح المكان والأثر التاريخي الذي دارت فيه هذه البطولات خرابة ومرتع للقطط "ومكان مريح" للخارجين عن القانون وتعاطي المخدرات والبلطجة.

خطة تطوير المتحف

ومن جانبه قال السيد فؤاد  مدير إدارة السياحة بالإسماعيلية  فى تصريحات خاصة" لـ اليوم السابع"  أن هناك خطة تطوير للمتحف حيث تم مخاطبة إدارة المتاحف بالقوات المسلحة لتطوير المتحف ووضعه ضمن البانوراما  العسكرية بالمحافظة، وبالفعل حضر وفد من إدارة المتاحف وقام بزيارة المكان ووضع له تصور فى التطوير والتجديد وسيتم ذلك خلال الأيام القادمة.

بناء سور للحديقة

وأضاف فؤاد أن هناك متابعة من إدارة السياحة للمتحف كل فترة للتأكد من عدم تعرضه لأى إعتداء من جانب الأهالي أو الخارجين عن القانون وتم مخاطبة الوحدة المحلية بالمنطقة لعمل اللازم بخصوص نظافة المكان وبناء السور المتهدم فى حديقة الدبابات والتي بها ثلاث  دبابات وتقع شرق الطريق  أما الجزء الأخر فهو محاط بسور وبوابة مشيرا إلى ان القوات المسلحة تضع المتحف فى خطتها هذا العام ليصبح مكانا سياحيا وتاريخيا.

 

 

فيديو متحف دبابات ابوعطوة

بالفيديو  القمامة تحاصر متحف دبابات ابوعطوة

بالفيديو مدخل متحف الدبابات بابوعطوة

 

 

 

 


متحف الدبابات بأبوعطوة


دبابة إسرائيلية بالمتحف


دبابة أخرى من الدبابات التى تم تدميرها


القمامة تحاصر أحد الدبابات


القمامة فى مدخل المتحف


قطعة عسكرية إسرائيلية من بقايا أحد الدبابات


احد الآثار الإسرائيلية بالمتحف


دبابة أخرى شاهد على بطولات الجيش المصري


جداريه تخلد أسماء الشهداء الـ 19

 


جداريه خير أجناد الأرض فى مدخل المتحفومهملة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة