المجلة تصنع أزمة..

رئيس مجلة "الخيال": نقلها للفنون التشكيلية "خطأ" وخالد سرور: ستصبح أكثر جاذبية

الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 05:47 م
رئيس مجلة "الخيال": نقلها للفنون التشكيلية "خطأ" وخالد سرور: ستصبح أكثر جاذبية خالد سرور
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثيرت حالة من الجدل بين المهتمين بالوسط التشكيلى، بعد قرار الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، بإصدار مجلة الخيال، من قطاع الفنون التشكيلية، أمس، باعتبار أن القطاع مختص عن إثراء الحركة التشكيلية والفنية وبإخراج فنى جديد، وقع الفنانون ما بين معترض على نقلها إلى القطاع وبين من يعتبر إدارتها السابقة فاشلة وأن مستقبلها فى القطاع أفضل.


ومن ناحيته، قال أحمد الجناينى رئيس  السابق لتحرير مجلة الخيال ، إنه تسلم رئاسة تحرير المجلة وهى توزع 15 أو 10 % كحد أقصى، ولذلك أجرى بعض التعديلات على المجلة من ناحية الشكل والمضمون.


وأوضح "الجناينى" أنه أحدث نفل نوعية للمجلة حيث وصلت نسبه التوزيع إلى 79.1 %،  وفى الوقت الذى انتشرت فيه المجلة وحققت ناجح الكبير تفاجأ بنقل المجلة من الهيئة العامة لصور الثقافة وإهدائها بدون مقابل لقطاع الفنون التشكيلية.


وأكد "الجناينى" أنه أصر على مقابلة وزير الثقافة لمعرفة السبب الحقيقى لنقل المجلة على قطاع الفنون التشكيلية، موضحا أن تفاجئ من حماس الوزير من نقل المجلة إلى قطاع التشكيليين.


وتابع "الجناينى" أن ما نشر على العديد من المواقع الصحفية أن نسبة توزيع المجلة 20% كذبا وليس صحيحا، موضحا أن يمتلك خطابا رسميا من جريدة الأخبار المسئولة عن التوزيع والتى تبين أن النسبة تتجاوز 79%، حيث إن الهدف الأساسى من وراء هو النشر الوعى الثقافى والتنويرى بين الناس وليس الهدف والبحث المالى. 


وأضاف "الجناينى" أن هناك العديد من المشاكل التى ستقع بها الوزارة بعدما قررت نقل مجلة الخيال لقطاع الفنون التشكيلية، والتى منها أن هناك خطأ قانونى  وفقا لرؤيته، لا يصح  بنقل المجلة تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة إلى القطاع الفنون التشكيلية.


كما قال "الجناينى" إن الخطأ الثانى التى وقعت به وزارة الثقافة، لحسب اعتقاده وهو أن قطاع الفنون التشكيلية ليس بها إدارة نشر لأنها معنية فقط بالمتاحف والمعارض الفينة.


وأوضح "الجناينى" أن الخطأ الثالث من وجه نظره هو  أن مجلة الخيال من حقها رصد الحركة الفنية التشكيلية ومعالجة الأخطاء التى تقع فيها مثلما حدث فى المعرض العام 2016، وإذا قام قطاع الفنون التشكيلية بتولى رئاسة المجلة فمعنى ذلك سيرفض نشر أى سلبيات أو أخطاء يقع بها، مضيفا أن من حق قطاع الفنون التشكيلية نشر كتيب فعاليته ولكن بعيدا عن حركة الرصد.


وأكد "الجناينى" أن البعض يظن أن رؤساء تحرير مجلة الحياة يتقاضون الاف الجنيهات، وهذا ليس صحيح، فهو يقوم بتصميم وإخراج المجلة مجاناً ولم يتقاضى سوى 2600 جنيها فقط عن رئاسة التحرير المجلة، هذا بالإضافة إلى أن موظف الجرافيك المجلة يتقاضى 400 جنيها. 

ومن جانبه، قال الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، إن وزارة الثقافة وقطاع الفنون التشكيلية لم يخرج منهما قراراً  إلا ويتم مراجعته قانونيا.

وتابع "سرور" أن من المنطقى إصدار مجلة "الخيال" من قطاع الفنون التشكيلية لأنها معنية بالحركة وهموم الفن التشكيلى، وعن عدم وجود إدارة للنشر فهذا لا يعنى مشكلة فهناك كثير من المجالات التى لا تحتاج لإدارة وموظفين ومكاتب تكلف الدولة أعباء مالية كبيرة من أجل إصدار المجلة

وأكد "سرور" أن القطاع سيرصد كافة أحوال الحركة التشكيلية بالايجابيات والسلبيات، هذا بالإضافة إلى انه سيقوم بوضع حلول لهذه السلبيات، مضيفا أن القطاع سيبدأ فى اختيار هيئة التحرير المجلة، وسيضع خطة سياسية تحريرية للمجلة بشكل جديد أكثر جاذبية.

وأضاف "سرور" أن المجلة ستصدر شهريا، هذا بالإضافة إلى أنه يعمل على استخراج أوراق ترخيص للمجلة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة