هيئة الأوقاف تعد البرلمان بحل أزمة "إسكان مبارك للشباب" فى دمياط

الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 04:21 م
 هيئة الأوقاف تعد البرلمان بحل أزمة "إسكان مبارك للشباب" فى دمياط النائب همام العادلى رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، برئاسة النائب همام العادلى، جلسة استماع اليوم الثلاثاء، حول العريضة المقدمة من بعض المواطنين إلى البرلمان، والمتعلقة بشكوى ضد هيئة الأوقاف، والمحالة إلى اللجنــة مــن الــدكتور على عبد العال - رئــيس مجلــس النــواب، والمزكاة من النائب محمد الحمادى الحصى عضو مجلس النواب بدمياط، بشأن رفض هيئة الأوقاف تنفيـذ خطـة إسـكان مبارك للشـباب علـى مسـاحة الأرض التـى تملكها بمدينـة فارسـكور – محافظة دميـاط.

 

وقال محمد خليل قويطة، البرلمانى السابق، وأحد أبناء فارسكور بدمياط ومقدم الشكوى، إن هيئة الأوقاف رفضت تنفيذ مشروع إسكان مبارك للشباب، علــى الــرغم مــن وجــود بروتوكــول موقــع بــين وزارات الإســكان والأوقاف والتنميــة المحليــة والزراعة لتنفيذ ذلك المشروع، وهذه الوزارات متعاونة بشكل كبير مع الهيئة.

 

وأضاف أن هذه القضية شديدة الخطورة، وتتعلق بالأمن القومى المصرى ووحدة الشعب وتماسكه، والمشروع يتعلق بتوفير سكن للشباب ويوفر 1364 وحدة سكنية، لكن الهيئة أوقفت التنفيذ.

 

ومن جانبه، قال راتب محمد راتب، رئيس هيئة الأوقاف المصرية، إن الأرض ملك للمحافظة الآن، وإنه وقع بروتوكول تعاون مع محافظ دمياط لحل هذه الأزمة الخاصة بالإسكان الاجتماعى.

 

ووعد رئيس هيئة الأوقاف بوضع برنامجًا زمنيًا لهذا المشروع، وقال إنه سوف يبدأ التنفيذ فيه من أول شهر سبتمبر المقبل، وهو ما وافقت عليه اللجنة ومقدم الشكوى.

 

نص العريضة

وتنشر "اليوم السابع" نص العريضة المقدمة لمجلس النواب من النائب السابق محمد خليل قويطة، والتى أحالها رئيس المجلس للجنة الاقتراحات والشكاوى وجاء نصها كالتالى:

 

"برجاء إحالة هذه الشكوى والعريضة إلى لجنة الاقتراحات والشكاوى بالمجلس لمناقشتها على وجه السرعة بحضور السادة المختصين وبحضورى لعرض المستندات المؤيدة بناء على البرتوكول الموقع بين وزارات الإسكان والأوقاف والتنمية المخلية والزراعة لقيام هيئة الأوقاف المصرية لتنفيذ خطة مبارك للإسكان على الأراضى التى تملكها والتى نفذتها بالفعل فى كثير من المحافظات.. فقد طلبت من رئيس الهيئة فى ذلك الوقت حل مشكلة الإسكان خاصة للشباب بمركز ومدينة فارسكور محافظة دمياط ببناء المشروع على ثمانية أفدنة تملكها الهيئة بمدينة فارسكور فوافق مشكورا وقامت الهيئة فعلا بتبوير الأرض بعد انتهاء عقد الإيجار مع الفلاح وعمل الجلسات ورأت إقامة الأبراج على خوازيق نظرا لضعف التربة وبدأت العمل برفع خط كهرباء الجهد المتوسط من وسط الأرض تكلف حوالى ٢٥٠٠٠٠ جنيه تسلمتها كهرباء دمياط من هيئة الأوقاف ثم دفعت الهيئة لمجلس مدينة فارسكور مبلغ ٢٥٠٠٠ جنيه مقابل قطع طريق فارسكور الغوابين، ورد الشئ لأصله بالإضافة لسداد رسوم الترخيص لمجلس مدينة فراسكور والذى صدر فعلا برقم ٢ لسنة ٢٠١٥ وتسلمت شركة المحمودية للمقاولات الموقع فى إبريل ٢٠١٤".

 

وأضافت: المشروع يتكون من ٢٤ برج (أرض و ١١ علوى بالأسانسير) بعدد ١٣٦٤ شقة وكذلك ١٥٦ محل وكذلك مدرسة على فدان وكذلك مجمع إسلامى ( مسجد ومكتب تحفيظ قرأن ودار مناسبات) ومناطق خضراء على ضوء المخطط العام للمشروع والذى سأتشرف بعرضه على اللجنة الموقرة، هذا من حوالى سنتين فى شهر مايو بعيد دمياط القومى ثم وضع حجر أساس المشروع بحضور السادة الدكتور وزير الأوقاف الحالى وفضيلة الدكتور مفتى الجمهورية الحالى ومحافظ دمياط ومحافظ كفر الشيخ ورئيس هيئة الأوقاف المصرية والسكرتير العام لمحافظة دمياط الحالى وجمع غفير من المواطنين، وفى صحف السبت ٢/٤/٢٠١٦ أعلنت وزارة الإسكان تفاصيل المشروع الكبير للإسكان الاجتماعى على مستوى مدن ومحافظات الجمهورية وحرم مركز ومدينة فارسكور من المشروع نظرًا لرفض هيئة الأوقاف ووزارة الأوقاف الشروع فى البناء".

 

وأختتم مقدم العريضة: "لذلك نلتمس سرعة مناقشة الشكوى تأكيدًا على صيانة المال العام الذى صرف دون إهدار واستغلال للأرض التى تم تبويرها وحفاظا على مصداقية الدولة ودعما لهيبتها أمام الجماهير التى حضرت وضع حجر الأساس، وتنتظر بناء المشروع لحل مشكلة الإسكان التى تعانيها والتى توليها الدولة أهمية خاصة على مستوى الجمهورية.. ومقدم الطلب محمد خليل قويطة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة