وصفتها بالتاريخية ..

بالصور..اهتمام إعلامى هندى بزيارة الرئيس.. إنديا إكسبرس: رئيس الوزراء والسيسى يمكنهما استعادة إرث نهرو وعبدالناصر.. بزنيس لاين: الزيارة تعمق التعاون الاقتصادى.. وباحث يوصى بدعم مصر اقتصاديا

الخميس، 01 سبتمبر 2016 02:33 م
بالصور..اهتمام إعلامى هندى بزيارة الرئيس.. إنديا إكسبرس: رئيس الوزراء والسيسى يمكنهما استعادة إرث نهرو وعبدالناصر.. بزنيس لاين: الزيارة تعمق التعاون الاقتصادى.. وباحث يوصى بدعم مصر اقتصاديا الرئيس عبد الفتاح السيسى يصل الهند
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف الهندية الصادرة، اليوم الخميس، بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الهند، برفقة وفد رفيع المستوى يضم رجال أعمال لبحث سبل التعاون وتعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وفى البداية، قالت صحيفة "إنديا اكسبرس" فى تقرير لراجا موهان، مدير مركز أبحاث "كارنيجى" فى الهند تحت عنوان "لم شمل الأصدقاء" إن كلا من الرئيس المصرى ورئيس وزراء الهند نانديرا مودى يمكنهما استعادة متانة العلاقات والصداقة التى كانت عليها الدولتان فى عهد جمال عبد الناصر ونهرو.

 

عبدالناصر و"نهرو"

وأضاف "موهان" أن العلاقات بين مصر والهند، فى عهد الرئيسين عبد الناصر و"نهرو" لم تكن قائمة فقط على الشعارات، فالأخير دعم الزعيم المصرى فى تأميم قناة السويس، التى تمثل أهمية كبيرة للهوية المصرية واقتصاد البلاد، فضلاً عن أن الهند ساهمت فى تشييد السد العالى، والمشاركة فى مشاريع عسكرية مثل بناء محركات الطائرات والمقاتلات.

ومضى "موهان" يقول إن "مودى" عليه أن يؤكد للسيسى أن مصر لديها مكانة خاصة فى الهند، وتؤمن بدورها الطبيعى فى الشرق الأوسط، وأنها مسألة وقت حتى تتمكن القاهرة من التغلب على المشكلات التى تواجهها الآن وتستعيد مركزيتها فى المنطقة.

 

مساعدة الرئيس السيسي

ودعا الكاتب الهند لتبنى تدابير سريعة لمساعدة السيسي على إظهار تحسن اقتصادى ملموس يستشعره المواطن المصرى، مثل المساعدة فى خلق المزيد من فرص العمل.

 

وأشار الباحث الهندى إلى أن "مودى" عليه أيضا أن يعزز التعاون الأمنى مع مصر، معتبرا أن رئيس الوزراء الهندى بتوطيد علاقاته بالقاهرة يعيد ريادة بلاده إلى المنطقة ككل.

 

زيارة تاريخية

وفى سياق متصل، اهتمت صحيفة "هندو بيزنس لاين" بزيارة الرئيس السيسي، ووصفتها بـ"التاريخية"، وقالت إن تعميق التعاون الاقتصادى سيكون من أولويات الجانبين، لاسيما وإن الرئيس المصرى يرافقه وفد من المسئولين ورجال الأعمال.

وأضافت الصحيفة أن الهند ومصر لديهما إمكانية لإقامة علاقة ثنائية قوية، ويمكنهما أن يبدأ بالتجارة، إذ أن القاهرة تعد واحدة من أهم الشركاء التجاريين، لاسيما وإن الهند ثانى أكبر وجهة للصادرات المصرية.

 

وأوضحت إن هناك قطاعات يمكن للبلدين تعزيز التعاون فيها والاستفادة الكاملة منها مثل المنسوجات والآلات والملابس ومكونات السيارات والكيماويات والسلع الاستهلاكية.

لقاء برجال أعمال هنود

واتفق مع الصحيفة موقع "نيو كيرلا" الهندى الذى أكد أن الوفد المصرى سيلتقى رجال أعمال هنود للتعرف على بيئة الاستثمار وإمكانية التعاون، وقال إن الهند سادس أكبر شريك تجارى لمصر، وتربط البلدين علاقات اقتصادية قوية فى العديد من المجالات.

 

وتتمتع الهند ومصر بعلاقات اقتصادية قوية وهى العلاقات التى شهدت نموًا رغم تباطؤ الاقتصاد العالمى، وخلال الفترة من 2008-2009 حتى 2012-2013، حققت التجارة الثنائية نموًا قدره 30%، حيث تبلغ قيمتها حاليًا حوالى 4 مليارات دولار.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة