بالصور.. بعد حصول المركز الطبى العالمى على شهادة"JCIA" الأعلى جودة عالميا.. بدأ العمل بالمركز منذ عام 2004.. وعمرو حجاب: نقطة انطلاق وليست نهاية المطاف.. ويؤكد: نسعى لمزيد من التطوير والتقدم

الخميس، 01 سبتمبر 2016 11:33 ص
بالصور.. بعد حصول المركز الطبى العالمى على شهادة"JCIA"  الأعلى جودة عالميا.. بدأ العمل بالمركز منذ عام 2004.. وعمرو حجاب: نقطة انطلاق وليست نهاية المطاف.. ويؤكد: نسعى لمزيد من التطوير والتقدم المركز الطبى العالمى
كتب ــ على عبد الرحمن - زكى القاضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد المركز الطبى العالمى، أحد أكبر الصروح الطبية عالية المستوى فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط، بما يوفره من خدمات صحية عالية الجودة على أيدى فريق طبى يضم نخبة من الخبراء والمستشارين والكوادر الطبية والتمريضية ذو مستوى عالى من الكفاءة والخبرة، بما يساهم فى تقليل السفر للخارج لتلقى العلاج.

 

بدأ العمل بالمركز منذ عام 2004، ومنذ ذلك التوقيت حرص المركز على تطبيق رؤية استراتيجية طموحة لجعله "محور الرعاية الصحية فى الشرق الأوسط" بتقديم أرقى نظم الرعاية الصحية طبقاً للمعايير العالمية، وحصل المركز مؤخرًا على شهادة اعتماد اللجنة المشتركة الدولية “JCIA” والتى تعد أعلى شهادة جودة تمنح دوليا، وتمثل المعيار الذهبى للجودة عالميا لتقديم الخدمة بالمستشفيات والمراكز الطبية.


أحد الأجهزة المتطورة داخل المركز

وأكد اللواء طبيب عمرو حجاب مدير المركز الطبى العالمى خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده، أن المركز هو أول مستشفى عسكرى فى مصر وأفريقيا، وخامس مستشفى عسكرى على مستوى العالم فى الحصول على شهادة اعتماد اللجنة الدولية المشتركة "JCI".

 

وأوضح حجاب، أن مدة الشهادة هى ثلاث سنوات تتطلب التجديد بعدها، مشددا على أن الحصول على الشهادة بمثابة نقطة انطلاق، وليس نهاية المطاف، حيث يسعى المركز إلى مزيد من التطوير والبناء والتقدم بعد الحصول على هذه الشهادة، من أجل أن يصبح محورا للرعاية الطبية فى منطقة الشرق الأوسط، ونموذجا يحتذى به، يكون قابلا للتطبيق فى العديد من المستشفيات الأخرى فى مصر.


جهاز أشعة متطور

وشدد على أن القيادة العامة للقوات المسلحة تقدم للمركز ليس الدعم المادى فقط، بل تقدم أيضا الدعم المعنوى واللوجستى، فضلا عن الدعم الفكرى الذى ينهجه المركز، وهو أسلوب جديد للغاية من أجل دعم المؤسسات ذات الرؤى ودفعها إلى التقدم والتطور.


المركز الطبى العالمى

وتابع أن الاختبارات للحصول على الشهادة تتم فى 284 معيارا عاما، كل معيار به عناصر قابلة للقياس، ليصبح العدد 1142 عنصرا تخصصيا قابلا للقياس حول مدى التزام المنشأة بتقديم خدمة طبية عالية الجودة مع توفير أقصى درجات أمان المريض، ومكافحة العدوى.


المركز الطبى العالمى صرح طبى عالمى

وأشار إلى أنه من أجل الحصول على هذه الشهادة الدولية، يجب اجتياز نسبة 95 % من الاختبارات، حيث لا يمكن الحصول عليها إلا بهذه النسبة، مؤكدا أن المركز استمر على مدار عام ونصف العام، من أجل تجهيز وتدريب العاملين للحصول على هذه الشهادة، لافتا إلى اتباع المركز خطة للصيانة يتم خلالها تطبق مفهوم جديد، مشيرا إلى أن المركز يتبع "الصيانة الاستباقية" وليس "الصيانة الدورية" فقط كما هو متبع فى جميع المستشفيات الأخرى.

 

وكشف أن وحدة علاج الأورام، من أفضل الوحدات الموجودة فى مصر والشرق الأوسط، وتضم أحدث جهاز علاج إشعاعى فى العالم، موضحا أن علاج الأورام سواء الكيميائى أو الإشعاعى متقدم للغاية، وبجودة عالية جدًا، موضحًا أن هناك اهتماما كبيرا بهذه الوحدة العلاجية، نظرا لأن أعداد المصابين بالأورام تزداد فى جميع أنحاء العالم، وأوضح أن اختيار الأطباء الذى يعملون بالمركز يتم بعناية جيدة للغاية، حيث يتم التدقيق فى البيانات وشهادتهم، مشيرا إلى أن جميع الأطباء بالمركز مصريون، وهناك زيارات لعدد من الخبراء العالميين.


واجهة المركز الطبى العالمى

وأكد مدير المركز الطبى العالمى، أن المركز يستقبل أكبر عدد من حوادث الطرق فى مصر، حيث يتم تقديم كافة أوجه الرعاية الطبية لهم، لأن الاهتمام بحياة وصحة المواطن المصرى تأتى فى مقدمة أولويات المركز.

 

وقال دكتور أشرف محمود صالح رئيس قسم الطب النووى بالمركز الطبى العالمى، إن المركز يضم منظومة علاج أورام متكاملة تماما تشمل جميع التخصصات العلاجية والمعاونة، وكذا جميع الأجهزة اللازمة لعلاج الأورام تحت سقف واحد، مشيرا إلى أنه لا يوجد مكان أخر فى مصر به تلك المنظومة المتكاملة، موضحا أن أساس علاج الأورام يتطلب أمرين فى غاية الأهمية هما.. أولا: التشخيص المبكر الدقيق، وثانيا: التحديد الدقيق لمرحلة المرض، موضحا أنه إذا تم تحديد هذين الأمرين بشكل دقيق فإن نسبة الشفاء تكون أفضل ما يمكن.

 

وأضاف أن المركز يضم كافة الإمكانيات والأجهزة المتطورة والحديثة اللازمة للتشخيص الدقيق للمرض، بداية من أخذ العينات لعمل التحاليل الباثولوجية المتقدمة بما فى ذلك تحديد البصمة الوراثية للخلايا السرطانية، موضحا أن هناك إمكانية لتبادل قراءة تحاليل عينات الأورام خارج مصر إذا تطلب الأمر ذلك.

 

ويعتمد المركز فى تحديد مرحلة المرض على الأشعة التشخيصية بكافة أنواعها، فضلا عن "المسح الذرى البوزيترونى"، وهى تقنية متقدمة فى التصوير الطبى بقسم الطب النووى تبين صور (إيضية) ثلاثية الأبعاد لجميع أعضاء الجسم وما قد يكون فيها من أورام سرطانية ما يحدد بصفة دقيقة للغاية وجود أورام سرطانية من عدمه، وكذلك مرحلة الورم، وقد كان للمركز الطبى العالمى شرف السبق فى توفير هذه الخدمة لأول مرة فى مصر وأفريقيا عام 2004، وأضاف أن المسح الذرى البوزيترونى يوفر وسيلة متابعة دقيقة للغاية لقياس الاستجابة للعلاج، وكذا التأكد من تمام الشفاء.

 

وأكد أن هناك 3 طرق لعلاج الأورام، وهى الاستئصال الجراحى، أو العلاج الكيميائى، أو العلاج الإشعاعى، وفى الكثير من الحالات يحتاج المريض إلى بروتوكول يشمل أكثر وسيلة علاج، مشيرا إلى أن المركز به الوحدات الثلاثة للعلاج، وأن المركز يضم ليس جراحة أورام فقط، ولكن "جراحة أورام تخصصية"، مثل جراحة أورام الجهاز الهضمى والكبد، جراحة أورام النساء، جراحة أورام المخ والأعصاب.. إلخ.

 

كما أن المركز يضم قسما متطورا للعلاج الكيميائى، بما فى ذلك الصيدلية الإكلينيكية الخاصة به، بحيث يتولى الصيدلى بها مسئولية الإشراف عن تحضير العلاج الكيماوى.

 

وفيما يتعلق بالعلاج الإشعاعى فالمركز يضم- إلى جانب جهازين متعددين الطاقة- جهاز ال TRUE BEAM الذى يمثل ثورة فى العلاج الإشعاعى الموجه عالى الدقة، وأهم ما يميز هذا الجهاز هو تقليل تعرض الأنسجة السليمة المحيطة بالورم (خاصة الأورام الموجودة فى أماكن متحركة بالجسم) إلى أقل قدر ممكن، ما يسمح باستخدام جرعات إشعاعية أعلى بأمان تام، وأضاف أن منظومة علاج الأورام تكتمل بوجود جهاز "مشرط جاما" الذى يستخدم فى علاج أورام المخ العميقة غير القابلة للاستئصال الجراحى.


أحد الأجهزة داخل المركز الطبى العالمى 

وأوضح أن نسب الشفاء بالمركز تماثل النسب المتعارف عليه عالميا، أخذا فى الاعتبار أن المركز لا يضع أى معايير أو قيود على قبول حالات الأورام، بصرف النظر عن بدء العلاج خارج المركز أو مرحلة المرض أو الحالة الطبية للمريض، وتحرص إدارة المركز دائما على استطلاع رأى المرضى فى الخدمة المقدمة لهم من جميع العاملين بالمركز، حيث إن الهدف الرئيسى للمركز هو المريض.

 
 
 
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة