البرلمان يرفع شعار "القادم أفضل".. االتخلص من السلوكيات الخاطئة والمشاحنات.. وعودة التصويت الإليكترونى.. ويؤكدون: يضمن الشفافية.. وجدل بسبب بث الجلسات.. ويعدون بإرضاء الشعب فى الدور الثانى

الإثنين، 12 سبتمبر 2016 04:19 م
البرلمان يرفع شعار "القادم أفضل".. االتخلص من السلوكيات الخاطئة والمشاحنات.. وعودة التصويت الإليكترونى.. ويؤكدون: يضمن الشفافية.. وجدل بسبب بث الجلسات.. ويعدون بإرضاء الشعب فى الدور الثانى على عبد العال رئيس البرلمان والنائب إبراهيم حجازى والنائب حامد جلال
كتب - مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- شيخ المستقلين: يجب على النواب التركيز على دورهم التشريعى

- إبراهيم حجازى: الجامعات المشبوهة تستغل أخطاء النواب للإساءة لمصر

- عمر حسنين: يجب التخلص من السلوكيات الخاطئة

 

كشف عدد من أعضاء مجلس النواب عن مطالبهم وأهدافهم فى الدورة التشريعية الثانية للبرلمان، والتى ستبدأ فى 4 أكتوبر المقبل ، وجاءت مطالب أعضاء البرلمان بضرورة عودة التصويت الإليكترونى خلال التصويت على القوانين فى الجلسات العامة للبرلمان، مؤكدين أهميته فى ضمان الشفافية وإبداء الرأى، وسلامة صحة التصويت، كما طالب عدد من النواب بضرورة تجنب السلوكيات الخاطئة والمشاحنات الكلامية التى تصل إلى حد الشتائم.   

 

فى البداية، قال النائب إبراهيم حجازى عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن الموضوعات التى يضعها على أجندته التشريعية خلال دور الانعقاد الثانى للبرلمان، هى حل مشكلة حوادث الطرق والمناطق العشوائية، مشيرا إلى أنه سيسعى لمناقشة القوانين الهامة التى ستدخل فى دور الانعقاد الثانى للمجلس.

 

وأضاف عضو لجنة التعليم لـ"اليوم السابع" أنه سيسعى لمعرفة حقيقة وجود مخالفات مالية فى المجتمعات العمرانية الجديدة، مشيرا إلى أن البرلمان سيناقش عددا من مشاريع القوانين الهامة خلال دور الانعقاد الثانى للمجلس.

 

وأشار"حجازى" إلى أنه يطالب أن يعود التصويت الإليكترونى إلى الجلسات العامة مرة أخرى، مشدداً على أهميته فى إبداء الرأى والشفافية، موضحا أن المجلس لم يستخدم التصويت الإليكترونى غير فى جلستين فقط.

 

ورفض عضو مجلس النواب إعادة بث الجلسات العامة للمجلس على الهواء، موضحا أن هناك جماعات تستغل أخطاء بعض النواب للإساءة لمصر، كما طالب فى نفس الوقت أن يكون أعضاء البرلمان على قدر المسئولية، وأن يحسنوا سلوكهم لأنهم يمثلون الشعب المصرى.

 

من جانبه، طالب النائب حامد جلال عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب ممثلا عن حزب المصريين الأحرار، الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة إجراء تعديل وزراى على وزيرى التعليم والصحة لفشلهم فى الإدارة- على حد قوله ، مشيرا إلى أن المواطنين فى الشارع غاضبون بسبب آداء تلك الوزارتين.

 

وقال عضو لجنة النقل والمواصلات لـ"اليوم السابع" أن هناك أكثر من 18 قرية فى مدينة المحلة لم يكتمل لها الصرف الصحى، مشيرا إلى أن نصيب محافظات الدالتا من الخدمات ضعيف.

 

وفى سياق متصل أكد عضو مجلس النواب ، أنه يعد مشروع قانون فى مجال الزراعة، لافتا إلى أن هذا المجال هو من سينقل مصر إلى مرحلة اقتصادية مختلفة.

 

وفى هذا الصدد، قال النائب حسن عمر حسنين عضو مجلس النواب، إنه يجب أن يتجنب أعضاء البرلمان الأخطاء التى وقعت فى دور الانعقاد الأول، مشيرا إلى أنه يتمنى ألا تتكرر طريقة المشادات الكلامية التى كانت تحدث خلال المناقشات.

 

وأضاف عضو مجلس النواب لـ"اليوم السابع" أن بعض النواب كان يلتفون حول الوزراء عند وصولهم لجلسات البرلمان، مشيرا إلى أن هذا السلوك خطأ، ويجب علينا تجنب السلبيات، كما طالب "حسنين" بضرورة عودة التصويت الإليكترونى خلال التصويت على القوانين فى الجلسات العامة، لافتا إلى أن التصويت الإليكترونى يضمن الشفافية فى إبداء الرأى.

 

وفى ذات السياق، قال النائب خالد عبد العزيز شعبان عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان ممثلا عن حزب المصرى الديمقراطى، إنه يتمنى عودة إذاعة الجلسات فى دور الانعقاد الثانى لمجلس النواب، مشيرا إلى أن هناك ضرورة لإذاعة الجلسات وإطلاع الشعب على نوابهم فى البرلمان.

 

وأضاف عضو لجنة القوى العاملة لـ"اليوم السابع" أنه يجب عودة التصويت الإليكترونى إلى جلسات البرلمان، مؤكدا أنه أمر مهم لضمان إبداء الرأى فى القوانين التى يصوت عليها المجلس، كما طالب "شعبان" بضرورة أن ينزل جدول أعمال مجلس النواب قبل الجلسات العامة حتى يتمكن النواب من دراسة القوانين .

 

بينما، قال النائب سعيد شبابيك عضو مجلس النواب، ممثلا عن حزب حماة الوطن، إن أعضاء البرلمان واقفوا بجانب الحكومة فى دور الانعقاد الأول، ووافقوا على القوانين حتى تستطيع الحكومة تنفيذ برنامجها فى الإصلاح الاقتصادى، مشيرا إلى أن الحكومة جادة فى إصلاح الاقتصاد وخروج البلاد من الأزمة الاقتصادية.

 

وأضاف عضو مجلس النواب لـ"اليوم السابع" أن أولوية البرلمان والحكومة الفترة المقبلة هى رفع الأعباء عن كاهل المواطنين الفقراء، موضحا أن أعضاء البرلمان جادون فى إصلاح منظومة الصحة والتعليم، قائلا:" سنرضى الشعب فى دور الانعقاد الثانى ".

 

وأشار " شبابيك" إلى أن مجلس النواب سيناقش عددا من  مشاريع القوانين الهامة فى دور الانعقاد الثانى، مؤكدا أن البرلمان سينحاز دائما للشعب.

 

بدوره ، قال النائب عبد المنعم العليمى عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، إنه يجب على كل عضو برلمانى أن يركز على عمله التشريعى والرقابى، وأن يتفرغ لذلك، مشيرا إلى أنه لا ينبغى على العضو ترك دوره المكلف به من الشعب، والتفرغ للمشاحنات والمشادات الكلامية.

 

وأضاف عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى، أنه يجب على كل نائب فى البرلمان أن يكون على دراية كاملة بالدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب، وأن يشارك بفاعلية فى القوانين التى تناقش داخل اللجان النوعية بالبرلمان.

 

وأشار "العليمى" إلى أنه يجب عودة إذاعة الجلسات العامة للمجلس، مؤكدا أنه حق أصيل للشعب كفله الدستور، وأن عدم إذاعة الجلسات يعد مخالفة لما جاء بالدستور، موضحا أنه لا فائدة من عودة التصويت الإليكترونى للجلسات العامة للبرلمان.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

sameh

خطأ ام خطيئة

اولا انا لا احاول اثارة الكابة فى العيد ولا الياس ولكن مافعله المجلس بنا انا اعتبره خطيئة تستوجب العقاب قبل العلاج وهذا من وجهة نظرى الفردية طبعا اولا : انشغل المجلس بقضايا ومشاحنات شخصية تافهه وتركنا "لايصين" نرتع فى مشاكلنا ثانيا : انسحب المجلس لما تريده الحكومة وترى اهميته ناسيا انه ممثل لنا ويتحدث باسمنا وترك قضايانا فائقة الاهمية مثل مكافحة الفساد وقوانين تدعيم الاستثمار وقوانين الضرائب الهلامية وانسحب الى فاتورة الكهرباء والماء وغيره ثالثا دور المجلس الرقابى فى قضية القمح نشهد له ولو بحث كل منظومة لنظفت مصر ونطالبه بقضية مثلها كل شهر رابعا على المجلس تنقية نفسه من الخزعبلات ومحبى الشهرة والكاميرات وليسال اعضاؤه من اين لك هذا خامسا وهو الاهم ليس من المنطقى ان بعض النواب الذين يملكون قصورا فارهه هم من يقررون سعر الكهرباء للفقير ويجب ان يعلموا تماما ان التقارير الحكومية المعروضة عليهم والدراسات قد لاتكون صحيحة بنسبة مائة بالمائة بل لتمرير زيادات معينة ........... انا لا انشر الياس بل اعاتب من انتخبناهم ليمثلونا وهم لايعلمون من نحن وما حالنا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة