القمر الصناعى يكشف انخفاض الأمطار الساقطة على الهضبة الأثيوبية خلال الشهر الجارى.. 13.6مليار متر مكعب مياه تهطل على أثيوبيا خلال 5 أيام.. مصر تحصل على نصيب كبير منها.. وإنشاءات سد النهضة لازالت متوقفة

الإثنين، 12 سبتمبر 2016 04:00 ص
القمر الصناعى يكشف انخفاض الأمطار الساقطة على الهضبة الأثيوبية خلال الشهر الجارى.. 13.6مليار متر مكعب مياه تهطل على أثيوبيا خلال 5 أيام.. مصر تحصل على نصيب كبير منها.. وإنشاءات سد النهضة لازالت متوقفة آخر صورة ملتقطة لسد النهضة الأثيوبى ولأمطار أثيوبيا
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور علاء النهرى ممثل مصر بلجنة الاستخدام السلمى للفضاء بالأمم المتحدة، ونائب رئيس هيئة الاستشعار عن بعد السابق، إن صور الأقمار الصناعية وبالتحديد القمر الصناعى الأوروبى " Snowsat " المخصص لشئون المناخ، كشفت أن الأمطار لا زالت تسقط بغزارة على المرتفعات الأثيوبية لكنها كميتها قلت عن شهرى يوليو وأغسطس الماضيين، موضحًا أن الكمية المتوقع سقوط خلال الـ5 أيام المقبلة تعادل 13.36 مليار متر مكعب ماء.

 

وأضاف النهرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه من المتوقع وطبقا لبيانات القمر الأوروبى والتى تم تحليلها أنه من المتوقع سقوط كميه من الامطار على منابع النيل الازرق وقدرها 42.1 ملليمتر خلال الخمسه أيام القادمة، مؤكدا أن البناء فى سد النهضة الأثيوبى لا زال متوقفا حتى الآن وسيتوقف لفترة بسبب تلك الأمطار الغزيرة.

 

وأشار النهرى، إلى أن الأمطار ستسقط بمعدل 7.2 مم أمس الأحد، و6.2 مم اليوم الاثنين، و13.5 مم غدا الثلاثاء، و9.1 مم يوم الأربعاء، و6.1 مم يوم الخميس. وأكد النهرى، أن الكم الأكبر ستمر عبر بوابتين بجسم السد وكذلك أعلى جسم السد عبر الجزء الذى لم يكتمل بناؤه، موضحا أنه يتم حجز جزء من المياه قبل السد لمرور الماء من ما يشبه عنق الزجاجه يتضح ذلك من ازدياد عرض مجرى النهر قبل السد باستمرار.

 

وتابع النهرى أن صور الأقمار الصناعية كشفت انتقال خط المطر قليلا إلى الشمال وتغير الكميات الساقطة كميا ومكانيا نتيجة للتغيرات المناخية موضحا أنه بسبب ذلك تسقط الامطار بعيد على المرتفعات الاريترية وشرق السودان، مؤكدا أن مصر ستحصل على جزء لاباس منه من تلك المياه عبر مرورها من نهرى الجاش وعطبرة.

 

وفى سياق متصل قال النهرى، أن مفيض توشكى ومنخفضاته الأربعة لا زالت جافة ولم تملأ بعد، كما يردد البعض، موضحا أن هذه أكذوبة عارية تماما من الصحة. وأن الأمطار تواصل تأثيرها السلبى على سد النهضة حيث ستتوقف الإنشاءات حتى انتهاء الفيضان على الأقل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس سليمان الفيوم

الله يطمنكم.... باربت وزير الرى السابق يريحنا بسكوته

الحمد لله رب العالمين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة