تعرف على الحكم الشرعى لمن فاتته صلاة العيد

الإثنين، 12 سبتمبر 2016 11:41 ص
تعرف على الحكم الشرعى لمن فاتته صلاة العيد صلاة العيد
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية،إنه قد ثبت التشديد فى أمر صلاة العيدين، فقد روى البخارى ومسلم عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رَضِى اللَّهُ عَنْها قَالَتْ : أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُخْرِجَهُنَّ فِى الْفِطْرِ وَالأَضْحَى الْعَوَاتِقَ وَالْحُيَّضَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ، فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلاةَ وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِحْدَانَا لا يَكُونُ لَهَا جِلْبَابٌ . قَالَ : لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِنْ جِلْبَابِهَا . والْعَوَاتِق: هِى مَنْ بَلَغَتْ الْحُلُم أَوْ قَارَبَتْ , أَوْ اِسْتَحَقَّتْ التَّزْوِيج . وَذَوَات الْخُدُور هن الأبكار .

ولهذا فقد ذهب الحنفية، وهو رواية عند الحنابلة إلى أن صلاة العيدين واجبة على كل من تجب عليه صلاة الجمعة، لكن الراجح أنها سنة مؤكدة كما قال المالكية والشافعية، مستدلين بما رواه البخارى ومسلم من حديث طلحة بن عبيد الله يَقُولُ: جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَإِذَا هُوَ يَسْأَلُهُ عَنِ الإِسْلاَمِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «خَمْسُ صَلَوَاتٍ فِى اليَوْمِ وَاللَّيْلَةِ»، فَقَالَ: هَلْ عَلَى غَيْرُهَا؟ قَالَ: «لاَ، إِلَّا أَنْ تَطَّوَّعَ». قالوا: فلو كانت صلاة العيد واجبة لبينها له رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

ولهذا فلا ينبغى لمن وجبت عليه صلاة العيدين أن يتركها أو يتهاون فى شأنها، فإن فاتته فعليه أن يصليها ركعتين، ويكبر فيهما التكبيرات الزوائد سبعا فى الأولى وخمسا فى الثانية، كم ثبت ذلك عن سيدنا أنس بن مالك.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

عمادالدين

صلاة العيد فرض

صلااةعيدالاضحى فرض بقوله تعالى فى سورة الكوثر:فصلى لربك وانحر صلاةعيدالفطرفرض بقوله تعالى فى سورة البقرةفى ايات صيام رمضان : ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ماهداكم ولعلكم تشكرون -والتكبير يكون فى صلاة العيد

عدد الردود 0

بواسطة:

جحا

الي التعليق رقم 1

لو صلاة العيد واجبة لقوله تعالي " فصلي لربك و تنحر" لكان النحر او الأضحية واجبة ايضا و لكن اتفق جمهور العلماء ان الأضحية سنة و ليست واجبة. و من ناحية اخري فالآية لم تذكر لفظا صلاة العيد فلا يمكن ان يستدل بها علي انها صلاة العيد بل قد تكون اي صلاة اخري. و اخيرا اذا كانت الآية دليل علي وجوب صلاة عيد الاضحي فما الدليل علي وجوب صلاة عيد الفطر ؟ ام ان صلاة عيد الفطر سنة و صلاة عيد الاضحي واجبة ؟ و هو ما لا تستقيم معه الأمور. و الله اعلم.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية مسلمة

ايجب خروج النساء لصلاة العيد هل هي فرض

رجاء الاجابة

عدد الردود 0

بواسطة:

Gaber zidan

فى صلاة العيد فرحة

لا يختلف فرد ا واحدا فى الاحساس بالفرحة اثناء وبعد صلاة العيد وانا شخصيا لا اشعر بالعيد الا بصلاة العيد

عدد الردود 0

بواسطة:

عمادالدين

الصلاة فى المنزل للسيدة رقم 4

النساء تصلى فى المنزل فقط بنص القران (وقرن فى بيوتكن ولاتبرجن تبرج الجاهلية الاولى وأقمن الصلاة واتين الزكاةواطعن الله ورسوله انما يريدالله ليذهب عنكم الرجز اهل البيت ويطهركم تطهبرا واذكرن مايتلى فى بيوتكن من ايات الله والحكمةان الله كان لطيفاخبيرا -سورة الاحزاب وقرن معناها اثبتن فى البيوت ولاتكثرن الخروج هذه الة لنياء النبى واولى بتطبيقها كل نساء المومنات وايما حديث يأمر بغيرذلك يكون غير صحيح لانه عكس مايأمر به الله سبحانه وتعالى للسيدة رقم 4 يرجاء الرد للتأكد من وصول الاجابة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة