توقيع اتفاق مساعدات عسكرية أمريكية قياسى لإسرائيل خلال أيام

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016 02:33 م
 توقيع اتفاق مساعدات عسكرية أمريكية قياسى لإسرائيل خلال أيام رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مصادر مطلعة لرويترز إن الولايات المتحدة وإسرائيل توصلتا لاتفاق نهائى بشأن صفقة مساعدات عسكرية جديدة قياسية لا تقل قيمتها عن 38 مليار دولار وإن من المنتظر توقيع الاتفاق ومدته عشرة أعوام خلال أيام.

 

ووفقا لمسؤولين من الجانبين سيمثل الاتفاق أكبر التزام بمساعدات عسكرية أمريكية لأى دولة على الإطلاق كما سيتضمن تنازلات كبيرة قدمها رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو.

 

وقال المسؤولون إن من بين التنازلات موافقة إسرائيل على ألا تسعى للحصول على أموال إضافية من الكونجرس خلاف ما ستحصل عليه سنويا بمقتضى الصفقة الجديدة وأن تنهى أيضا ترتيبا خاصا سمح لها بإنفاق جزء من المساعدات الأمريكية على صناعتها الدفاعية بدلا من إنفاقه على أسلحة صناعة أمريكية.

 

ويشير طول وقت المفاوضات حول الصفقة إلى استمرار الخلاف بين الرئيس الأمريكى باراك أوباما ونتنياهو بشان الاتفاق النووى الذى قادت الولايات المتحدة مفاوضات إبرامه مع إيران الخصم اللدود لإسرائيل. وهناك خلافات أيضا بين الولايات المتحدة وإسرائيل حول الفلسطينيين.

 

وقال المسؤولون من الجانبين إن نتنياهو رأى أن عقد اتفاق مع أوباما الذى سيترك البيت الأبيض فى يناير أفضل من أن يتعلق بأمل أن يحصل على بنود أفضل فى اتفاق مع الإدارة الأمريكية القادمة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة