وزارة الصحة تبدأ خطة قومية للكشف عن المصابين بفيروس سى بعد العيد.. مجلس الوزراء: نستهدف 6 فئات أعمارهم فوق 18 سنة بالجمهورية.. وأبرز الخاضعين للفحص نزلاء السجون وموظفى الحكومة وطلاب الجامعات

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016 11:48 ص
وزارة الصحة تبدأ خطة قومية للكشف عن المصابين بفيروس سى بعد العيد.. مجلس الوزراء: نستهدف 6 فئات أعمارهم فوق 18 سنة بالجمهورية.. وأبرز الخاضعين للفحص نزلاء السجون وموظفى الحكومة وطلاب الجامعات وزارة الصحة تبدأ خطة قومية للكشف عن المصابين بفيروس سى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ الحكومة ممثلة فى وزارة الصحة والسكان عقب أجازة عيد الأضحى الخطة القومية للمسح الطبى الشامل للكشف عن المصابين بفيروس سى وعلاجهم على مستوى الجمهورية  وذلك من خلال الفحص المعملى لإكتشاف الأجسام المضادة  لفيرس سى لمن هم فوق سن الـ 18 سنة .

 

وجاء بقرار مجلس الوزراء رقم 2105 لسنة 2016 أن تشمل خطة المسح 6 فئات بالجمهورية الفئة الأولى تشمل جميع المرضى المحجوزين بجميع الأقسام الداخلية للمستشفيات الحكومية والفئة الثانية جميع العاملين بالقطاع الحكومى والفئة الثالثة الطلبة الجامعيين المستجدين .

 

وتضمنت الفئة الرابعة المترددين على بنوك الدم والفئة الخامسة للمترددين على المعامل المركزية لاستخراج شهادات السفر للخارج والفئة السادسة تشمل نزلاء السجون بالجمهورية.

 

وأكد قرار رئيس الوزراء أنه فى جميع الأحوال لا يجوز أن يترتب على إجراء المسح المشار إلية المساس بالحقوق الدستورية والقانونية لأى من تلك الفئات.

 

وأكد الدكتور قدرى سعيد المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية  بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن خطة المسح يتم التنسيق لبدئها خلال الفترة المقبلة وسيعلن عن تفاصيلها الدكتور أحمد عماد وزير الصحة مشيراً إلى أنه ستشمل فئات كثيرة.

 

وأوضح الدكتور قدرى سعيد المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية  بوزارة الصحة والسكان أنه يتم إصدار 1000 قرار علاج لفيرس سى يومياً على نفقة الدولة بمراكز الكبد لافتاً إلى إنتظام عمليات صرف السوفالدى بمراكز الكبد والتأمين الصحى وجميع وحدات علاج فيرس سى بالجمهورية.

 

وتابع المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية  بوزارة الصحة والسكان أن اللجنة ستبدأ تفعيل شهادة تحليل pcr  بدلا من الأجسام المضادة للكشف عن فيرس سى محلياً لحين إعتمادها فى السفارات والقنصليات الأجنبية.

 

يشار إلى أن وزارة الصحة تنظم يوم 4 أكتوبر المقبل إحتفالية كبيرة للإعلان عن أنتهاء قوائم إنتظار فيرس سى ونسبة الشفاء بالأدوية الجديدة المصنعة محلياً بالإضافة إلى تدشين خطة المسح القومية على مستوى الجمهورية .

 

وسيجتمع وزير الصحة الدكتور أحمد عماد بقيادات الطب الوقائى للوقوف على التجهيزات النهائية لخطة المسح القومية للكشف عن فيرس سى.

 

وكان الدكتور وحيد دوس رئيس لجنة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أشار إلى أنه تم علاج 700 ألف مريض من فيروس حتى الآن بالأدوية الجديدة، مشيرا إلى أن البروتوكولات العلاجية مطبقة بشكل كامل ومنتظم مشيرا إلى أن دورة علاج المريض لا تستغرق أكثر من 10 أيام، لافتا إلى أن الوزارة لديها اتجاه للعلاج بالأدوية التى يتم العلاج بها حاليا بعد تحقيقها نسبة نجاح 97.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة