ماركو فرج يكتب: كانت علـى طرف لسانـى

الأربعاء، 14 سبتمبر 2016 06:05 م
ماركو فرج يكتب: كانت علـى طرف لسانـى ورقة وقلم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تلك الجُملة التى تتكرر كثيرا بين جميَع الناس عِندما يحَدُث حوارا فى موضوع شيق ويكون الشخص مُتفاعلا جدا مَع الطرف الآخر.
ويُريَد أن يُبدى برأيهُ ولكِن فجأة! تنسحَب الكلمات مِن عقلهُ الواعى ويقول "كانت على طرف لسانى" أو فى موقف آخر أن يكون الطرف الآخر يبدأ يُبَدى رأيه فى موضوع مُعين ويقول ما كان يُفكِر فىْ الطرف الآخر، يُكرر الطرف الآخر تلك الجُملة.
إن هذه الظاهِرة تُسمى " بريسكو ڤو " 
إن هذه الظاهرة قد تأتى بغضب وتوتر فى نفس الوقت لانفصال الجانب اللفظِى الإدراكى عَن وصف الحَدث أو وصف المُحاكاة الإبداعيَة فى عقلهُ الواعى .
حيَن إنهُ قد يكون مشغولاً فى حوار هام ويبدأ ترتيَب نقاطهُ وفى داخلهُ إنهُ فى جانب الحق وفجأة ! 
يبدأ فى نسيان كلمَة واحدة قد تُدمَر كُل ما يتَم قولهُ وتَم ترتيبهُ فى جهُدِ
مَن مِنَ لم تأت إليَه تلك الظاهرة فى وقت الامتحان ؟
عِندما نكون مُستعديَن لأقصَى درجة مِن جُهدِنا ونبدأ فى ترتيَب النقاط التى سوف نتحَدث بها ونبدأ فى الإجابة عن كُل سؤال موجَه إلينا . 
وفجأة ننسَى كلمة واحدة تُذيَب كُل شىء كذوبان الجليَد. ونقول فى صخَب وضوضاءً داخلى مَن مِنَ يُذكرنى كلمة واحِدة حتى أتذكر ؟
ونُريد أن يكون يوجَد طرف آخر يأتى إلينا بكلمَة واحِدة حتى نبدأ فى ربط كُل أفكارنا وإعادة التركيَز إلى النقاط التـى نسيَر عليها بمرونَة بدون إعاقة لفظيَة مِن تلك الظاهرة .
ولكِن ليَس فى كُل الاوقات يكون لدينا طرف آخر أمامِنا يكون فى حدث مُشترك ويكون على درايَة تامة بِما نقصُدَه .  
 قد يساعِدنا إذا كان على نفس دَرب الحَدث وتلاقى الألفاظ، لكِن ماذا لو كان الطرف الذى أمامك ورقة بيضاء صامتة تُريد مِنك أن تجعلها زرقاء مِن جُهدَك المبَذول، فى عَصفك الذهنِى وتركيَزك التام ؟
لذلك يتطلب الأمر مِنك جُهداً مَبذول وإزالة التوتر تماماً حتى تبدأ فى ترتيَب الأمور فى نظام مُتسلسل لفظياً مِن أول الألفاظ. أو تبدأ فى تذكُر عامل ربط كان مَع الذى تتذكرهُ. مِثل الصورة الكُلية للكلمَة، حَدث أو لون أو شكل مُميز مُرتبط بما تتذكرُه، تبدأ فى استدعاء الحَدث عِندما حَدث، أو تبدأ فى استدعاء كلمات مُشابهَة .
وتخرُج مِن وصَف الجُزء مِن الكُل، إلى الكُل حتى تصِل بإسقاط كُلى إلى الجُزء المُراد.
وهذه الظاهرة تُفسَر علميا، بأنها قد يكون هُناك خلل مؤقت أو دائم فى النصف الأيسَر مِن المُخ المسئول عَن استدعاء الألفاظ مِن الحصيلة اللغوية والتفكير المنطقى والتحليل . 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة