الرئيس الفلسطينى محمود عباس يشارك فى جنازة شيمون بيريز

الخميس، 29 سبتمبر 2016 02:25 م
الرئيس الفلسطينى محمود عباس يشارك فى جنازة شيمون بيريز الرئيس الفلسطينى محمود عباس
رام الله(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن مسئولون فلسطينيون الخميس أن الرئيس الفلسطينى محمود عباس سيحضر جنازة الرئيس الإسرائيلى السابق شيمون بيريز الذى توفى الأربعاء عن 93 عاما.

وقال المسئولون إن عباس سيشارك فى الجنازة التى ستجرى الجمعة فى القدس. ولم يزر عباس القدس رسميا منذ سنوات. وتأتى مشاركة عباس فى جنازة بيريز بينما تعثرت محادثات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين ووصلت جهود السلام إلى آفق مسدود.

وبيريز كان مكروها لدى الفلسطينيين لدوره فى الاستيطان والعمليات العسكرية الإسرائيلية.

ويحمل الفلسطينيون بيريز مسؤولية عدد من العمليات العسكرية التى تمت خلال فترة ترؤسه الحكومة، بينها قصف إسرائيلى لقرية قانا فى جنوب لبنان حيث قتل 106 مدنيين فى 1996. كما ينظرون إليه على أنه مسئول عن الاستيطان فى الضفة الغربية المحتلة.

وبيريز هو الشخصية الأخيرة من جيل مؤسسى دولة إسرائيل وأحد المهندسين الرئيسيين لاتفاق أوسلو للسلام مع الفلسطينيين فى 1993 الذى منح من أجله مع رئيس الوزراء حينذاك اسحق رابين والزعيم الفلسطينى ياسر عرفات جائزة نوبل للسلام. وقد توفى الأربعاء نتيجة إصابته بجلطة دماغية.

ولم يشارك الزعيم الفلسطينى ياسر عرفات فى جنازة رابين الذى اغتاله يهودى متطرف معارض للاتفاقات اسحق رابين عبر إطلاق الرصاص على ظهره مرتين عندما غادر تجمعا من أجل السلام، لأسباب أمنية.

ولكن عرفات زار أرملة رابين ليا فى منزلها فى تل أبيب لتقديم العزاء. وتوفى عرفات عام 2004.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة