بدء التجهيز لتفعيل مبادرة إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك.. وزيرة الهجرة تطلب بيانات تفصيلية لعدد السيارات الواردة للبلاد العام الماضى.. وتؤكد: تطبيق الإعفاء الجمركى سيتطلب تعديلا تشريعيا

السبت، 03 سبتمبر 2016 02:00 ص
بدء التجهيز لتفعيل مبادرة إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك.. وزيرة الهجرة تطلب بيانات تفصيلية لعدد السيارات الواردة للبلاد العام الماضى.. وتؤكد: تطبيق الإعفاء الجمركى سيتطلب تعديلا تشريعيا سيارات
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت مبادرة وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم الخاصة بإعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك عند عودتهم للبلاد حالة متضاربة بين الفرحة من جانب المصريين فى الخارج، والرفض من جانب بعض وكلاء السيارات الذين يرون هذه الإجراءات ستضر مصالحهم وتؤثر على سوق السيارات المحلى والصناعة المحلية.

 

ويكافح حوالى 8 ملايين مصرى يعملون فى الخارج منذ سنوات من أجل السماح لهم بإدخال سياراتهم التى اشتروها من البلدان التى يعملون فيها، إلا أنه كان يتم فرض ضرائب باهظة على هذه السيارات تصل فى بعض الأحيان لأكثر من 100% من قيمة السيارة الفعلية، وهو ما كان يدفعهم إلى بيع سياراتهم فى الخارج بأسعار زهيدة مما يفقدهم جانبا كبيرا من مدخراتهم دون أن يستفيد به أو تستفيد به الدولة.

 

وجاءت مبادرة الوزيرة لتنقذ هذه المدخرات من الضياع وتضمن أيضا دخلا جديدا للدولة بشكل منتظم ومقنن، وخصوصا وأن الوزارة تدرس حاليا وضع حوافز اقتصادية للمصريين فى الخارج وشروط معينة مقابل تنفيذ هذه المبادرة لصالح العاملين فى الخارج من جانب والدولة من جانب آخر.

 

وفور إعلان وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم عن المبادرة تلقت الوزارة ردود فعل وصدى كبير لدى أبناء المصريين فى الخارج الذين أشادوا بالمبادرة وخطوة الوزيرة لبحث مطلب طال انتظار تنفيذه. واقترح عدد من أبناء المصريين بالخارج أن يعفى سيارة المغترب مقابل إيداع نقدى وفق السعة اللترية للسيارة لمدة 3 سنوات، مما سيمكن الدولة من جمع مليارات الدولارات على أن يحق للمغترب سحب الوديعة بعد الـ 3 سنوات.

 

ويقدر أعداد المصريين فى الخارج طبقا لتسجيلات الخارجية بـ 8 ملايين، إلا أن الأعداد تفوق تلك التقديرات وهو ما دفع وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج البدء فى إعداد قاعدة بيانات لأبناء المصريين فى الخارج. وقالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، إنه سيتم عقد اجتماع مع ممثلى عدد من الوزارات والهيئات المعنية، عقب إجازة العيد لاستكمال بحث مبادرة الوزارة امكانية تطبيق الإعفاء الجمركى لسيارات المصريين عند نزولهم للوطن.

 

وأضافت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الاجتماع المقبل سيضم وزارات المالية والداخلية والبنك المركزى ومصلحة الجمارك والتجارة والصناعة، لافته إلى أنها طالبت ببعض البيانات ومسح بيانى تفصيلى لعدد السيارات التى دخلت الجمارك العام الماضى لمعرفة أعداد السيارات التى تدخل الجمارك سنويا.

 

وأشارت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، إلى أن تطبيق الإعفاء الجمركى لسيارات المصريين عند نزولهم للوطن سيتطلب تعديل تشريعى، لافته إلى أنه سيتم عرض ما يتم التوصل إليه على مجلس الوزراء تمهيدا للعرض على البرلمان، موضحة أن تطبيق الإعفاء الجمركى سيكون وفق ضوابط تخدم المواطن والدولة.

 

وأوضحت الوزيرة أن من بين المقترحات لتطبيق الإعفاء الجمركى ربط الإعفاء بحوافز اقتصادية، خاصة تميز الملتزمين بتحويل الدخل الشهرى عبر البنوك الرسمية، بعد تقديم حصر بالمواطنين الذين يقومون بتحويل مدخراتهم عبر البنوك.

 

وأكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج أنها تتلقى عددا هائلا من طلبات المواطنين بالخارج يطالبون خلالها بالحق فى امتلاك سيارة بدون جمارك أو ضرائب عند دخولهم الأراضى المصرية، مطالبين الدولة المصرية بإعطاء الحق للمغترب بعد انقضاء سنوات الغربة أن تكون لديه سيارة بدون جمارك أو ضرائب لتكون مصدر رزق له ولا يحق للمغترب بيعها أو التنازل عنها.

 

وأضافت الوزيرة أن وزارة الهجرة أخذت على عاتقها بحث كافة طلبات المصريين بالخارج ودراسة كيفية تطبيق ذلك دون الإخلال بالدخل الذى توفره الجمارك على السيارات للدولة، وهو ما دعاها لدعوة مسئولى الوزارات والهيئات المعنية لبحث إمكانية تنفيذ هذه الطلبات والآليات المقترحة من شروط وضوابط تصب فى صالح الوطن وتحقق الاستفادة للمواطن المغترب لدى عودته للوطن.

 

ومن جانبه قال محمود شكل مؤسس حملة إعفاء جمركى من أبناء المصريين بالخارج المقيمين بالسعودية، أن المصريين بالخارج يواجهون مشاكل كثيرة لدخول السيارة الخاصة بهم فى الجمارك ويدفعون مبالغ تصل ل 140 ألف جنيه جمارك، لافتا إلى أن مبادرة وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم خطوة جيدة ومحترمة وتجدد ولاء وثقة المصريين بالخارج فى دولتهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

افلحت ان صدقت

يا هنا من يعيش ، مجرد الاعلان عن الموضوع خلى ناس كتير تنتظر ومتنزلش سيارتها دلوقتى الا لما القرار يتطبق

عدد الردود 0

بواسطة:

وحيد

كلنا نعمل من اجل مصر

هذه الوزيرة لها التحية والتقدير ومشروعها هذا يدل على انها مواطنه من الطراز الاول تحب بلدها وتحب ابناء وطنها ، وهذا المشروع سيعود على الوطن والمواطن بالخير ومعمول به في كل البلاد وعلى رأس هذه الدول سويسرا التي تعتبر اغنى دوله في العالم، وعلى المسئولين في مصر ان ينظروا للمواطن البسيط قبل التاجر الذي لا هم له إلا المكسب على حساب الوطن والمواطن. وفي النهاية لانريد إلا العزة والتقدم لمصرنا الحبيبه الغالية على قلوبنا

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

سرعة التطبيق

ارجو ان يتم تطبيق ذلك باسرع ما يمكن و النظام معمول به في دول كثيرة مثل تونس الشقيقة

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر

شكرا للوزيرة النشطة

نرجو ان يتم بحث الغاء تحديد اربع سنوات كحد اقصى للموظفين الحكومين للعمل بالخارج وهو القرار الذى ليس له اى فائدة نظرا للتكدس الرهيب للموظفين فى جميع الجهات الحكومية.

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام الجارحى

نحتاج قرار جمهورى من الرئيس وموافقة مجلس الشعب لتطبيق هذا النظام بسرعة

هو لصالح البلد والمواطن حتى ولو أودع بالدولار وديعة تساوى ما كان يدفعة بالجنية المصرى للجمارك بعد بيع الدولار فى السوق السوداء أو الموازية غير أن كبار تجار السيارات لن يسكتو على هذا أبدا وأكيد تم وضع خطة محكمة ضد الوزيرة وحتى يتم عرقلة القرار وأعتقد أن الحل هو صدور قرار جمهورى من سيادة الرئيس وموافقة مجلس الشعب علية وهذا ممكن أن يطبق خلال 3 شهور فقط

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد الدين

خطوه محترمه من وزيره بتفهم

أولا نشكر السيدة الوزيره والثانى انا كنت اقترحت اقتراح بسيط وهوه أن يدفع كل مصرى عند دخوله جمارك المصريه مبلغ يقدر 500 دولار او1000 دولار فقط أظن هذا سيدخل مزنية الدوله على فورا وهذا حافظ للمصرين بكامل فى خارج ومساهمة منهم فى اقتصاد بلدهم وأخيرا ده حق أصيل ومصر مش أقل من دول اخره وأيضا سيتم أيضا تغير نمط وشكل السيارات القديمه فى مصر وإحلالها بحدث سيارات فى المنطقه

عدد الردود 0

بواسطة:

ممدوح أبوالدهب

وزيرة محترمة

نشد على يدك وبارك الله جهودك لخدمة المواطن وخدمة مصر ونرجو أن يويفقك الله في هذا القرار الصائب والشجاع وهو ينطبق على مواطني اليمن والسودان وتونس .. ونرجو تطبيقه في مصر .

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

منتظرين من زمان

يارب يتفعل فى اقرب وقت نفس انزل بسيارتى بلدى ..

عدد الردود 0

بواسطة:

مدحت بدر

قرار صائب

نتمنى تطبيق القرار ويكون مقابل وديعة دولارية يضعها المغترب لمدة 5 سنوات ثم بيحبها بقيمة الجنية بعد ذلك بسعر الصرف الرسمي

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

هو لازم مقابل

ما الدول اللى بتسمح بدون مقابل واقتراحات الأخوة كتر الله خيرهم . هو ما ينفعش مصري تدي مرة واحدة لازم تاخد مقابل... يعني لو حبيت أنزل سيارتي لازم أتصرف فى قد تمنها وديعة ... سهلو الأمر عشان ينجح ويفيد الناس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة