بالصور.. وزير الآثار يفتتح معرض "عصر بناة الأهرام"

الجمعة، 30 سبتمبر 2016 02:07 م
بالصور.. وزير الآثار يفتتح معرض "عصر بناة الأهرام" جانب من الافتتاح
رسالة اليابان.. أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح الدكتور خالد العنانى وزير الآثار صباح اليوم الجمعة  معرض "عصر بناة الأهرام" بمدينة كيوتو، وذلك فى خامس محطة له فى اليابان بعد أن انتهت مدة رحلته بمدينة كاجوشيما.حضر الافتتاح كل من السفير إسماعيل خيرت المصرى باليابان ونائب محافظ مدينة كيوتو ومدير متحف كيوتو وعالم الآثار اليابانى د"ساكوجى يوشيمورا"، ووفد مصرى من وزارة الآثار ضم الدكتور طارق توفيق المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير ومحمد عبد العزيز مدير عام آثار مصر العليا.

وأعرب "العنانى" خلال كلمته التى ألقاها أثناء مراسم الافتتاح عن سعادته بعودة المعارض الخارجية والتى وصفها بخير سفير لمصر والترويج لها لاستعادة حركة السياحة الوافدة إليها، كما أكد  أيضاً على قوة العلاقات المصرية اليابانية والتى تتجلى فى أكثر من مشروع مصرى يابانى مشترك وعلى رأسها مشروعى المتحف المصرى الكبير وترميم مركب خوفو الثانية.

وأوضح الدكتور خالد العناىى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المعارض الخارجية لها مردود مادى وثقافى وسياحى، بالإضافة للعائد الإيجابى بأن تبقى مصر فى أذهان جميع شعوب الدول، وتعمل على جذب السياحة إلى مصر بكل تأكيد.

كما أكد الدكتور خالد العانى على هامش افتتاح معرض "عصر بناة الأهرامات" على أن مصر بلد الأمن والأمان وقادرة على تأمين جميع السياح، ودعا جميع الحاضرين فى مراسم الافتتاح إلى زيارتها، والتجول بين المناطق والمتاحف الأثرية.

وأشار العنانى إلى أن المعرض سوف يستمر بمتحف كيوتو حتى الخامس والعشرين من شهر ديسمبر القادم، بحيث يتيح الفرصة لجميع زائرى المتحف التمتع بالحضارة المصرية القديمة ومشاهدة آثارها عن قرب.

بينما فاجأ الدكتور ساكوجى يوشيمورا، أكبر عالم للمصريات بجامعات اليابان، الحضور الذى جاءو لحضور افتتاح معرض "عصر بناة الأهرامات"، بمدينة كيوتو،  بدعوته الشديدة لزيارة مصر، قائلا: لماذا لم تذهبوا إلى مصر، فمصر بلد الأمن والأمان، والحضارة والتاريخ، اذهبوا إلى مصر فى أسرع وقت، ولا تترددوا فى تلك الزيارة، فمصر تناديكم لمشاهدة روائع وعظمة المصريين القدماء".

وأوضح  الدكتور ساكوجى يوشيمورا، خلال كلمته فى افتتاح معرض "عصر بناة الأهرمات"،  إن مصر لها حضارة تاريخية قديمة، مازالت تعطينا من العلم ونحن إلى هذا الوقت نجرى أبحاثنا لمعرفة أسرار هذه الحضارة، فكيف لا تذهبون إلى هذه البلد، مضيفا لا تخافوا من أى شىء فمصر قادرة على حماية السياح الذين يذهبون إليها، وأنا أقوم بزيارة مصر كل شهرين لأننى لا أقدر أن لا أذهب إليها، ولم يحدث فى مصر أى حادثة تجعلنا نخاف من زيارتها، وأنا عندما أذهب إليها أشعر بالإطمئنان والسعادة، وأنا بين يدى عظمة حضارتها، وفى نهاية كلامى لم لم يذهب إلى مصر فهو الخاسر الوحيد.

 يذكر أن معرض "عصر بناة الأهرام" بدأ رحلته باليابان فى أكتوبر 2015 بالعاصمة اليابانية طوكيو انتقل بعدها لمدينة ماتسوياما ثم سنداى ثم كاجوشيما ثم كيوتو، ليتبقى له فى جولته باليابان  ثلاث مدن أخرى وهى توياما، فوكوكا، شيزوكا.

 وقالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بالوزارة أن المعرض يضم 120 قطعة أثرية تعود لعصر الدولة القديمة وهى قطع مكررة منها أحد تماثيل الملك خفرع  ومجموعة من تماثيل الخدم والعمال وصانعى الجعة والخبز، تمثال لأحد الكتبة، نموذج للعبة "السنت"، نموذج لمركب الشمس وتمثال للملك "نى وسر رع"، ومجموعة من الحلى وتمثال لأحد أشراف الدولة القديمة للمدعو "كاي".

وعلى هامش  افتتاح المعرض  ألقى الدكتور خالد العنانى وزير الآثار محاضرة عن الحضارة المصرية القديمة ودور وزارة الآثار فى حماية المتاحف والمواقع الأثرية وكم التحديات التى تواجهها فى الفترة الحالية، كما ألقى د. طارق توفيق المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير محاضرة تعريفية عن مشروع المتحف وتطور مراحل العمل به.

 


وزير الآثار يفتتح معرض "عصر بناة الأهرام" by youm7

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة