الصين تجمع السيسي برئيس وزراء اليابان للمرة الثالثة فى عامين.. شينزو آبى يؤكد تأثر شعبه بكلمة الرئيس فى برلمان طوكيو.. وتنفيذ المشروعات المتفق عليها فى الطاقة والصحة.. وافتتاح المتحف الكبير 2017

الأحد، 04 سبتمبر 2016 10:03 ص
الصين تجمع السيسي برئيس وزراء اليابان للمرة الثالثة فى عامين.. شينزو آبى يؤكد تأثر شعبه بكلمة الرئيس فى برلمان طوكيو.. وتنفيذ المشروعات المتفق عليها فى الطاقة والصحة.. وافتتاح المتحف الكبير 2017 الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الصين
رسالة هانجشو- محمد الجالى ــ هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى عن اعتزاز مصر بالعلاقات الوثيقة التى تربطها باليابان، وهو ما يعكسه اللقاء مع رئيس الوزراء اليابانى للمرة الثالثة فى أقل من عامين، بما يؤكد المستوى المتميز الذى وصلت إليه العلاقات المصرية اليابانية. 

واستقبل الرئيس السيسى ظهر اليوم الأحد، بتوقيت الصين، رئيس وزراء اليابان "شينزو آبى" بمقر إقامته فى مدينة هانجشو الصينية، وذلك بحضور وفدى البلدين، حيث ضم الجانب المصرى السادة وزراء الخارجية، والتجارة والصناعة، والمالية.

وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أشار إلى تطلع مصر للبناء على قوة الدفع الناتجة عن هذه اللقاءات للوصول بالتعاون الثنائى إلى آفاق أرحب من التنسيق والتعاون المشترك فى العديد من المجالات، وخاصة التنموية والاقتصادية والاستثمارية، مشيراً إلى تطلع مصر لجذب مزيد من الاستثمارات اليابانية، خاصةً فى ضوء ما تتمتع به الشركات اليابانية فى مصر من سمعة طيبة.

وأعرب الرئيس عن اهتمام مصر بالاستفادة من خبرة اليابان فى مجال التعليم، مشيراً إلى التجربة اليابانية الرائدة فى هذا المجال والتى ساهمت فى تحقيق نهضتها التنموية، لافتاً إلى إمكانيات التعاون بين البلدين فى تنفيذ عدد من المشروعات التنموية فى أفريقيا من خلال آلية التعاون الثلاثى بين الوكالة اليابانية للتعاون الدولى والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، مشيداً فى هذا الصدد بنجاح قمة "التيكاد" الأخيرة التى عقدت فى نيروبى.

وأضاف المُتحدث الرسمى، أن رئيس وزراء اليابان أشاد بقوة ومتانة العلاقات التى تجمع بين البلدين، فضلاً عن التعاون التنموى القائم، مثمناً زيارة الرئيس إلى طوكيو فى فبراير الماضى والكلمة التى ألقاها فى البرلمان اليابانى، والتى تركت أثرا كبيرا فى نفوس الشعب اليابانى.

وأكد رئيس الوزراء اليابانى على متابعة تنفيذ نتائج هذه الزيارة التى ساهمت فى إعطاء دفعة قوية للتعاون الثنائى، وخاصةً فيما يتعلق بالشراكة بين البلدين فى مجال التعليم، مشيراً إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تنفيذ المشروعات التى تم الاتفاق عليها، ولاسيما فى مجالات الطاقة والصحة والبنية التحتية.

وأكد "شينزو آبى" على أهمية تعزيز التعاون الثقافى والعلمى والتكنولوجى بين مصر واليابان بالنظر إلى ما يتمتع به البلدان من تاريخ وحضارة عريقة وإمكانيات كبيرة لتفعيل تعاون وثيق فى هذه المجالات، مشيراً إلى مواصلة دعم بلاده لمشروع إنشاء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى المتحف المصرى الكبير الذى يعد رمزا للتعاون الثقافى والحضارى بين البلدين، حيث أبدى الجانبان اهتماما بافتتاح المرحلة الأولى من المتحف خلال عام 2017.

وتناول اللقاء متابعة موقف المشروعات التنموية التى اتفق الجانبان على تنفيذها خلال الفترة الماضية.

كما شهد اللقاء تبادل الرؤى حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها القضية الفلسطينية، حيث أشاد رئيس وزراء اليابان بجهود الرئيس السيسى الرامية إلى إحياء عملية السلام. كما تطرق اللقاء إلى سُبل تعزيز التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب، وتطورات المفاوضات الخاصة بإصلاح وتوسيع مجلس الأمن.

واستعرض رئيس وزراء اليابان التطورات فى منطقة شرق آسيا، حيث أكد الرئيس السيسى فى هذا الصدد حرص مصر على أمن واستقرار منطقة شرق آسيا.

 

 


موضوعات متعلقة..

 
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة