دور الانعقاد الأول بالبرلمان "ناجح".. النواب يمررون القوانين والمجلس بالصدارة..الخدمة المدنية وبناء الكنائس وتغليظ عقوبة ختان الإناث الأبرز..كشف فساد القمح وأجبر الوزير على الاستقالة وأسقط عضوية عكاشة

الأحد، 04 سبتمبر 2016 11:04 م
دور الانعقاد الأول بالبرلمان "ناجح".. النواب يمررون القوانين والمجلس بالصدارة..الخدمة المدنية وبناء الكنائس وتغليظ عقوبة ختان الإناث الأبرز..كشف فساد القمح وأجبر الوزير على الاستقالة وأسقط عضوية عكاشة البرلمان- أرشيفية
كتب محمد السيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد دور الانعقاد الأول لمجلس النواب العديد من المظاهر المهمة، والقوانين التى تم إصدارها، بالإضافة إلى قرارات حاسمة اتخذها البرلمان سواء فيما يتعلق بنوابه، أو فيما يتعلق بالحكومة نفسها، واللجان التى شكلها البرلمان.

كما شهد دور الانعقاد الأول للبرلمان، قرارا بإسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة بأغلبية النواب، بعد لقاءه بالسفير الإسرائيلى، ومطالبته بالتطبيع مع إسرائيل، ليحدث هذا القرار حالة فرحة عارمة لدى الشعب المصرى.

رفض قانون الخدمة المدنية ثم الموافقة عليه بعد التعديلات

من بين القرارات الجريئة للبرلمان أيضا، هو رفض قانون الخدمة المدنية فى بداية دور الانعقاد، ومطالبة الحكومة بإضافة بعد التعديلات عليه، ثم بعد أن تم إضافة التعديلات ومن بينها زيادة العلاوة إلى 7%، وافق البرلمان بأغلبية عليه.

تقصى حقائق البرلمان واستقالة وزير التموين

وكانت الجولات التى نظمها لجنة تقصى حقائق البرلمان حول فساد القمح والصوامع سببا كبيرا فى استقالة وزير التموين خالد حنفى، بعد أن اتهمته اللجنة بشكل صريح بالمسئولية السياسية فى فساد القمح، وتقدمت باستجوابات عديدة لإقالته وهو ما دفع فى النهاية إلى استقالة وزير التموين وتحويل الملف برمة للنيابة العامة.

الموافقة على قانون بناء الكنائس

وافق المجلس خلال دور الانعقاد الأول على قانون بناء الكنائس، باعتباره أحد القوانين الانتقالية التى نص البرلمان على إقرارها قبل انتهاء دور الانعقاد الأول، وبعدها مباشرة هتف النواب يحيا الهلال منع الصليب.

الموافقة على تغليظ العقوبات على ختان الإناث

من بين إنجازات دور الانعقاد الأول هو الموافقة على تغليظ العقوبات على ختان الإناث، لتصل إلى 7 سنوات بدلا من 3 شهور، وذلك فى محاولة من البرلمان للتصدى لظاهرة ختان الإناث التى انتشرت مؤخرا وتسببت فى مقتل بعض الفتيات.

وفقد مجلس النواب فى دور الانعقاد الأول ثلاثة من اعضائه الذين وافتهم المنية، من بينهم اللواء سامح سيف اليزل منسق ائتلاف دعم مصر، ومحمد مصطفى الخولى، عضو مجلس النواب، عن دائرة مركز الفيوم، والنائب سيد فراج، عضو مجلس النواب عن حدائق القبة بمحافظة القاهرة وعضو ائتلاف دعم مصر.

بدوره قال النائب محمود الصعيدى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، وعضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن أداء دور الانعقاد الأول كان اداءا جيدا للغاية خلال الفترة الماضية، واتخذ العديد من القرارات الهامة وكان على رأسها زيادة المعاشات بنسبة 10%، بالإضافة إلى انجاز مشروع بناء الكنائس.

وأضاف عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن البرلمان فى دور الانعقاد الأول رفض قانون الخدمة المدنية بشكله القديم، ثم وافق عليه بعدما اتخذت الحكومة عدة تعديلات عليه لإرضاء الموظفين.

وأشار عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، إلى أن البرلمان خلال دور الانعقاد الأول استطاع مواجهة الفساد وأكبر دليل عل ىذلك هو فساد القمح، وما حققته لجنة تقصى الحقائق حول فساد القمح.

وأشادت هبة هجرس، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب، بأداء اعضاء البرلمان خلال دور الانعقاد الأول، مضيفا ان المجلس قام بانجازات كثيرة فى فترة قصيرة جدا.

وأضافت هجرس لـ"اليوم السابع"، أن أهم إنجاز للمجلس فى دور الانعقاد الأول هو قانون بناء الكنائس الذى تم بعد 160 عاما، موضحا ان المجلس سيبدأ دور الانعقاد الثانى باقرار قانون لذوى الاعاقة.

وأشارت هجرس إلى أن هناك عدد كبير من القوانين التى تم انجازها فى دور الانعقاد الأول بحماس و جدية على رأسها قانون تغليظ عقوبة الختان.

واكد الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن دور الانعقاد الأول شهد إصدار عدد من القوانين الهامة على رأسها قانون بناء الكنائس، بجانب زيادة المعاشات بنسبة 10%، بالإضافة إلى إقرار القوانين الانتقالية التى صدرت قبل بدء البرلمان ووصل عدها لما يفوق 340 قانون.

وذكر نائب رئيس مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، لـ"اليوم السابع" أن إرسال القوانين لمجلس الدولة أولا قبل البرلمان أدى لتعطيل بعضا لقوانين وعدم وصولها إلى المجلس سريعا، موضحا أن دور الانعقاد شهد استجوابات عديدة فى جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية الإعلام.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة