رسائل الهيئات البرلمانية فى الجلسة الختامية لـ"النواب" غدا.. دعم مصر: حققنا أسمى معانى الديمقراطية.. مستقبل وطن يقدم توصيات للحكومة.. المصرى الديمقراطى: ناقشنا 550 طلب إحاطة.. والمحافظين يقدم كشف حساب

الإثنين، 05 سبتمبر 2016 09:52 م
رسائل الهيئات البرلمانية فى الجلسة الختامية لـ"النواب" غدا.. دعم مصر: حققنا أسمى معانى الديمقراطية.. مستقبل وطن يقدم توصيات للحكومة.. المصرى الديمقراطى: ناقشنا 550 طلب إحاطة.. والمحافظين يقدم كشف حساب على عبد العال رئيس مجلس النواب
كتب أمين صالح- محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعقد مجلس النواب غدًا الثلاثاء جلسة عامة قد تكون هى الأخيرة فى دور الانعقاد الأول، ومن المقرر أن يشارك فى الجلسة الدكتور شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء وتتضمن الجلسة كلمة للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب هذا إلى جانب التصويت على مشروع قانون الخدمة المدنية بالإضافة إلى الاستماع إلى كلمة من رؤساء الهيئات البرلمانية وعدد من النواب.

 

وقالت مصادر لــ"اليوم السابع" إن كلمة على عبد العال ستتضمن الحديث عن أداء مجلس النواب خلال دور الانعقاد الأول وإنجازاته والقضايا والملفات المهمة التى استطاع أن ينتهى منها كما سيوجه الشكر لجميع الأعضاء والهيئات داخل البرلمان على مجهودهم خلال الفترة الماضية، هذا إلى جانب تطلعات المجلس خلال الفترة المقبلة والتحديات التى تواجهه فى دور الانعقاد الثانى.

 

ويقول السيد الشريف وكيل مجلس النواب، إنه سيؤكد فى كلمته غدًا فى آخر جلسات البرلمان لدور الانعقاد الأول، أن المجلس حقق إنجازات فى دور انعقاد غير مسبوق على مدار تاريخ الحياة البرلمانية، سواء بدوره التشريعى أو الرقابى، مشيرًا إلى أن البرلمان يحتاج إلى بذل المزيد من الجهد لإنجاز مشروعات قوانين تمسه حياة المواطن.

 

وأضاف "الشريف"، أن البرلمان يحتاج لتشريع القوانين فى دور الانعقاد الثانى، من شأنها القضاء على البيروقراطية، وأخرى متعلقة بالإدارة المحلية والتأمين الصحى، والتشجيع على الاستثمار، مؤكدًا أنه سيشيد فى كلمته غدًا بأداء الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، والأمانة العامة، والتعاون بين البرلمان والحكومة، والأصوات العاقة التى نقلت ما حدث فى البرلمان بصدق.

 

وقال اللواء سعد الجمال رئيس ائتلاف "دعم مصر"، زعيم الأغلبية البرلمانية، إنه سيؤكد خلال كلمته أمام مجلس النواب فى آخر جلسات دور الانعقاد الأول غدًا الثلاثاء، أن تلك الدورة جاءت بعد فترة فراغ برلمانى كبيرة، وفترات صعبة مرت بها البلاد، واستكمال خارطة الطريق، والاستحقاقات الدستورية التى رسمها الرئيس السيسى.

   

وأضاف "الجمال" أنه سيشير فى كلمته إلى أن البرلمان تميز بالتنوع غير المسبوق، بتمثيل كل طوائف الشعب المصرى حتى المقيمين خارج الوطن، محققًا بذلك أسمى معانى الديمقراطية، بأن يحكم الشعب نفسه بنفسه، متابعًا: "البرلمان تحمل عبء حقيقى ألقاه الدستور عليه خلال دور الانعقاد الحالى، موضحًا: "تحملنا عمل لائحة جديدة ستحكم البرلمان عقود من الزمان، لتنظيم علاقته مع السلطة التنفيذية".

 

وأكد عضو مجلس النواب، فى نقله لكلمته، أن البرلمان أقر كل القرارات بقوانين التى أُصدرت فى غيبته، ورفض أحد تلك القوانين، وهو الخدمة المدنية، ليعكس معنى الحرية فى إبداء رأيه، متابعًا فى كشفه عن كلمته غدًا: "إلى جانب أن هذا البرلمان اختتم بقرار قانون انتظره المواطنون عقودًا من الزمان وهو قانون تنظيم بناء الكنائس"، مشيرًا إلى أن إقرار هذا القانون يؤكد حجم وإدراك الشعب المصرى لمعانى السلام داخل الوطن، وترسيخ قيم المواطنة والمساواة وحرية العقيدة".

 

واستطرد اللواء سعد الجمال فى نقله لملامح كلمته غدًا، أنه سيؤكد أن البرلمان قام بدوره الرقابى كما ينبغى، لاسيما دوره فى لجنة تقصى حقائق فساد القمح، ذلك تحت قيادة رجل قانون كبير شارك فى وضع الدستور الذى يحكم البلاد، وتحمل أعباء شديدة، متابعًا: "وأعطى الكلمة للمؤيد والمعارض، دون تحيز،واتسع صدره للجميع بتسامح كبير".

 

وأشار زعيم الأغلبية، إلى أنه سيوجه الإشادة للوكيلين والأمانة العامة، على أداء عملهم بهدوء وعلى قدر المسئولية، إلى جانب التعاون الكامل بين الحكومة والبرلمان، وطرح الموضوعات المختلفة بكل شفافية، لاسيما الاجتماعات الأخيرة بشأن قانون القيمة المضافة.

 

فيما أكد أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن أن كلمته غدًا فى الجلسة الختامية لدور الانعقاد الأول ستتضمن بعض التوصيات للحكومة يأتى فى مقدمتها أن يكون هناك تعاون أكبر من جانب الوزراء والمحافظين مع النواب ومطالبهم هذا إلى جانب مطالبة الحكومة بالانتهاء من عدد من الملفات الهامة والقوانين منها تعديلات قانون الاستثمار وبعد القوانين الاقتصادية كذلك سيكون هناك مطالبة للحكومة بضبط الأسعار وإحكام الرقابة على الأسواق والتصدى لجشع التجار.

 

وأضاف رشاد، أن الحزب سيطالب الحكومة فى توصياته بمزيد من الاهتمام بقطاعى التعليم والصحة فى مصر لأنهما يهمان الشعب بشكل خاص، فيما أكد أيضًا أنه سيتم توجيه الشكر لهيئة مكتب المجلس وأعضاء الأمانة العامة على ما قدموه من جهد واضح خلال دور الانعقاد الأول كما سيتم استعراض أداء نواب مستقبل وطن خلال دور الانعقاد الأول.

 

بدوره أكد إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصرى الديمقراطى أن كلمته فى الجلسة الأخيرة بالبرلمان غدًا مع نهاية دور الانعقاد الأول ستشمل الحديث عن رؤيته للبرلمان خلال الفترة الماضية لافتًا إلى أن أداء البرلمان كان جيدًا رغم أنه ليس راضٍ عنه بشكل كامل، ولكن الأرقام تتحدث عن نفسها إذ أن النواب قدموا ما يصل إلى 4300 طلب إحاطة وبيان عاجل وسؤال خلال الدور الأول، استطاع البرلمان أن يناقش منهم حوالى 550 طلبًا كما أن البرلمان ناقش ما يزيد على 130 قانون واتفاقية هذا إلى جانب 342 قرارًا بقانون صدرت فى غيبة البرلمان بخلاف عمل 25 لجنة.

 

وأضاف منصور، أن كلمته خلال جلسة الغد فى البرلمان ستتناول أيضًا الحديث عن لجنة تقصى الإسكان لافتًا إلى أن هذه اللجنة تم تشكيلها مؤخرًا وقامت بعدد من الجولات للمناطق الحدودية منها جولة للنوبة فى أسوان وسيتم مباشرة عملها خلال دور الانعقاد الثانى وسيتم الكشف عن كل التفاصيل التى انتهت إليها اللجنة.

 

وأوضح منصور أن المجلس خلال دور الانعقاد الأول استطاع أن يعبر عن صوت الشعب بداخله وينقل أوجاع المواطنين رغم أن البعض سلط الضوء فقط على السلبيات بداخله، كما أشار إلى أنه سيتطرق للحديث عن بعض الأمور التنظيمية الخاصة بعمل المجلس منها طريقة أخذ الكلمة واستخدام التصويت الإلكترونى وطريقة إدارة وقت الجلسات.

 

بدوره أكد محمد سعد بدراوى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية أن كلمته غدًا أمام الجلسة العامة لمجلس النواب ستتضمن الحديث عن الفترة الماضية لمجلس النواب وأهم العقبات التى وقفت أمام المجلس لتنفيذ مهامه خاصة أن المجلس فى دور الانعقاد الأول واجه مشكلة تتعلق بضرورة إقرار أكثر من 342 قانون ثم إنجاز اللائحة الداخلية ولم يعمل المجلس بشكل واضح بدوره المطلوب سوى فى الثلاثة أشهر الأخيرة فقط.

 

أضاف بدراوى أن كلمته ستتضمن خطة للعمل خلال دور الانعقاد الثانى خاصة أنه سيكون أمام المجلس 9 أشهر كاملة لأداء دوره دون عقبات مثلما واجه فى دور الانعقاد الأول.

 

فيما أكد أكمل قرطام رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين أن كلمته غدًا أمام الجلسة العامة ستتضمن رصدًا لأداء البرلمان خلال دور الانعقاد الأول فيما يخص ذلك سواء إيجابيات أو سلبيات وما كان يجب أن يتم كما سيتم التطرق إلى عدد من القضايا المهمة الخاصة بأداء البرلمان خلال الفترة الماضية.

 

أضاف قرطام أنه لن يتطرق للحديث عن أداء الحكومة أو تقييم عملها خلال كلمته غدًا إلا أنه سيتحدث عن بعض المهام ومشروعات القوانين التى يجب أن ينجزها البرلمان خلال دور الانعقاد الثانى.

 

ففى نفس السياق أوضح محمد أسامة أبو المجد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن أن كلمته غدًا أمام الجلسة العامة للبرلمان ستتضمن تقييمًا لأداء البرلمان خلال دور الانعقاد الأول كما ستتضمن توجيه الشكر لهيئة المكتب واللجنة العامة على المجهود المبذول خلال الفترة الماضية.

 

أضاف أبو المجد أن كلمته ستشمل الحديث عن المرحلة المقبلة فى عمر البرلمان وتحديدًا دور الانعقاد الثانى وما يجب أن يتضمنه البرلمان من مشروعات قوانين وملفات مهمة يجب الانتهاء منها فى الفترة المقبلة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة