وزارة الرى: البدء فى إنشاء قناطر ديروط الجديدة نهاية 2017

الإثنين، 05 سبتمبر 2016 11:22 ص
وزارة الرى: البدء فى إنشاء قناطر ديروط الجديدة نهاية 2017
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور رجب عبد العظيم وكيل وزارة الرى، أنه سيتم البدء فى تنفيذ مشروع قناطر ديروط نهاية عام 2017 ، مشيراً إلى أن الإنشاء سيستغرق ما يقرب من خمسه سنوات ليتم تشغيل القناطر الجديدة فى  2022.

وأضاف عبد العظيم خلال اجتماع  اللجنة التوجيهية العُليا لمتابعة أعمال مشروع قناطر ديروط، بحضور المهندس عماد ميخائيل رئيس مصلحة الرى أنه تم البدء فى اعداد الرسومات التفصيلية والتصميمات ومستندات العقد بدء من يوليو 2015 والتى تستمر لمده 22 شهر بدعم من الجايكا اليابانية.

وأشار عبد العظيم في بيان إلى أن مجموعة قناطر ديروط تعد من أقدم المنشآت المائية فى مصر، حيث تم انشائها عام 1872 (أى منذ أكثر من 140 عام) وتُعد المجموعه ضمن أقدم المنشآت الهيدروليكية المُستخدمه فى مصرعلى الإطلاق، وتقع على ترعة الإبراهيمية عند الكيلو 60,60 من فم ترعة الإبراهيمية، وتخدم زمام مساحته حوالى 1,5 مليون فدان بما يعادل نحو20 ٪ من مساحة الأراضى الزراعية فى البلاد، وهو مساحة زمام إقليم مصر الوسطى والذى يضم خمسة محافظات (أسيوط – المنيا – بنى سويف - الفيوم – الجيزة).

وأوضح عبد العظيم أنه يتم إطلاق تصرف سنوى من خلال المجموعة قدره 9,6 مليار م3 سنويا، وتغذى مجموعة القناطر عدد (7) ترع فرعية، مشيراً إلى أن الوزاره إتخذت قرار إنشاء مجموعة جديدة بديلة للمجموعة الحالية، بعد إجراء دراسة جدوى فنية واقتصادية وبيئيه بدعم من وكالة التعاون الدولى اليابانية(جايكا) فى الفترة من 2009 – 2010 وخلصت الدراسة الى ان بديل الاحلال هو الأكثر جدوى.

الجدير بالذكر أنه تم توقيع اتفاقية القرض بين وزارة الموارد المائية والري والجايكا فى مارس 2015 خلال إنعقاد المؤتمر الإقتصادي للدول المانحه للمشروعات الإقتصاديه والإستثماريه لمصر المُنعقد فى مدينه شرم الشيخ.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة