فى عيد ميلاد الملكة الأولى.. كم إليزابيث فى العائلة البريطانية المالكة؟

الأربعاء، 07 سبتمبر 2016 06:00 م
فى عيد ميلاد الملكة الأولى.. كم إليزابيث فى العائلة البريطانية المالكة؟ الملكة إليزابيث الأولى
رشا عونى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى ميلاد الملكة إليزابيث الأولى ملكة إنجلترا، والتى ولدت فى 7 سبتمبر 1533 ، وتوفيت فى 24 مارس 1603، حيث حملت عدة ملكات فى العائلة المالكة نفس الإسم " إليزابيث"، بداية من الأولى مرورا بالثانية ووالدتها أيضا التى حملت نفس الاسم.

 

إليزابيث الأولى-الملكة العذراء


إليزابيث الأولى

ولقبت الملكة إليزابيث الأولى بالملكة العذراء وإليزابيث العصر الذهبى، والملكة المباركة الفاضلة، وهي الحاكم الخامس والأخير من سلالة تيودور، وكانت الملكة الحاكمة لإنجلترا وأيرلندا منذ 17 نوفبر 1558 وحتى وفاتها، و هي ابنة الملك هنري الثامن، وآن بولين.

 

 نشأت الملكة إليزابيث الأولى في ظل الخلافة الملكية، ولكن سرعان ما أبطل الملك هنري الثامن زواجه من والدتها، وأمر بقطع رأسها عندما كانت إليزابيث في الثانية والنصف من عمرها، ومن هنا تم إعلان إليزابيث ابنة غير شرعية.

و أورث إدوارد الثالت أخيها غير الشقيق،العرش إلى ليدي جين غراي، وهو على فراش موته 1553م، مُقصياً بذلك إخوته، إليزابيث، وماري عن الحكم، وخارقا للقوانين آنذاك. وعلى غير إرادته تُوجت ماري على العرش وتم إعدام ليدي جين غراي.

 وفي عام 1558م خلفت إليزابيث أختها غير الشقيقة ماري،و التي قد سُجنت في عهدها لمدة تقرُب من عام،  وذلك للاشتباه في تورطها في دعم البروستانتيين المتمردين.

 

ولقبت بالملكة العذراء لأنها لم تتزوج أبدا لأسباب غير معروفة حتى الأن، على الرغم من تلقيها لعروض زواج عدةن وتقدم لها العديد من الخطاب وظلت تفكر في الأمر حتى وصلت إلى سن الخمسين، وكان وآخر خطابها كان فرانسيس،دوق أنجو، وكان أصغر منها حيث كان سنه في ذلك الوقت 22 عاما.

 

الملكة إليزابيث باوز ليون  - الدوقة المبتسمة


إليزابيث الأم

 

وهى والدة الملكة إليزابيث الثانية المتربعة على العرش حاليا ببريطانيا، وولدت فى 4 أغسطس 1900، وهى زوجة الملك جورج السادس، وكانت الملكة القرينة للملكة المتحدة منذ أن تولى زوجها الحكم منذ 1973 وحتى وفاته 1952، ومنذ ذلك الحين عرفت بالملكة إليزابيث-الملكة الأم، وذلك لتجنب الخلط بينها وبين ابنتها.

 

ولدت فى عائلة النبلاء الإنجليزية ولقبت بالليدى إليزابيث باوز ليون، وأصبحت معروفة بالدوقة المبتسمة وذلك بسبب تعبيرات وجهها المبتسم المعروف دائما.

وفي عام 1936 تولى زوجها المُلك على نحو غير متوقع وذلك عندما تنازل أخوه إدوارد الثامن عن الحكم وذلك من أجل ‏الزواج من الأمريكية المطلقة واليس سيمبسون، وبصفتها الملكة شاركت زوجها في جولات دبلوماسية في فرنسا ‏وشمال أفريقيا وذلك قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية.

بعد وفاة حماتها الملكة ماري عام 1953 أصبحت إليزابيث الأم من كبار الأعضاء سنًا في العائلة البريطانية المالكة هي والملك الأسبق إدوارد ‏الثامن وابنتها الكبرى إليزابيث الثانية والتي أصبحت الملكة الجديدة في حوالي سن السابع والعشرين و ‏تولت إليزابيث منصب رئيسة الأسرة.

 

إليزابيث الثانية – ملكة بريطانيا العظمى


إليزابيث الثانية

 

وهى التى تتربع على عرش العائلة الماكلة البريطانية حاليا، وولدت فى لندن وتلقت تعليما خاصا فى منزلها، وأصبحت الوريث المفترض للعرش بعد ارتقاء والدها جورج السادس عرش إنجلترا بعد تنازل شقيقه إدوارد الثامن له عنه.

 

ومن هنا أخذت إليزابيث الواجبات العامة على عاتقها أثناء الحرب العالمية الثانية؛ حيث إنضمت هناك للعمل في الخدمة الإقليمية الاحتياطية، وفي عام 1947م، تزوَّجت الملكة إليزابيث من الأمير فيليب دوق إدنبره، وأنجبت منه أطفالها الأَربعة: الأمير تشارلز، أمير ويلز؛ والأميرة آن؛ والأمير أندرو،دوق يورك؛ وأخيراَ الأمير إدوارد، إيرل وسكس.

 

وبذلك تضم العائلة الملكية البريطانية 3 سيدات سطرت أسمائهم فى سطور التاريخ، وحملن اسم إليزابيث.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة