وزارة النقل فى مرمى نيران أعضاء البرلمان بعد حادث العياط.. رئيس لجنة الإسكان: لابد من محاسبة المسئولين.. ويؤكد: الحادثة ليست فردية.. و"الوفد" و"المصريين الأحرار" يطالبان بإجراء تحقيق عاجل فى الواقعة

الأربعاء، 07 سبتمبر 2016 08:04 م
 وزارة النقل فى مرمى نيران أعضاء البرلمان بعد حادث العياط.. رئيس لجنة الإسكان: لابد من محاسبة المسئولين.. ويؤكد: الحادثة ليست فردية.. و"الوفد" و"المصريين الأحرار" يطالبان بإجراء تحقيق عاجل فى الواقعة حادث العياط يفتح نيران البرلمان أمام وزير النقل
أمين صالح – رامى سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شن عدد من أعضاء مجلس النواب هجومًا شديدًا على وزارة النقل فى أعقاب حادث خروج قطار عن القضبان وانقلابه بالعياط، الذى وقع صباح اليوم الأربعاء، وراح ضحيته 5 قتلى وأصيب 27 آخرين، مطالبين بإجراء تحقيق عاجل لمحاسبة المقصرين، ومؤكدين أن ذلك الحادث ليس فرديًا، ويجب مسائلة ومحاسبة المسئولين.

ومن جانبه، أعرب أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية بحزب مستقبل وطن، عن خالص تعازيه وحزنه لأسر ضحايا كارثة قطار العياط، سائلًا الله عز وجل لأهالى الضحايا الصبر والسلوان، وللمصابيين الشفاء ودوام الصحة والعافية.

وأضاف رشاد، في بيان له اليوم الأربعاء، صادر عن حزب مستقبل وطن، "نتابع عن كثب آخر التطورات مع الجهات المعنية بشأن الحادث، وكلفنا أمانة الحزب بالجيزة بتشكيل فريق يضم عدد من نواب وقيادات هيئة المكتب بالمحافظة بالتواجد فى مكان الحادث لمعرفة طبيعة المساعدات التى يمكن أن يقوم بها الحزب على أرض الواقع".

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن إلى أن الحزب فى انتظار ما تسفر عنه نتائج التحقيقات، لمعرفة طبيعة تحركات الحزب حيال تلك الحوادث التى تحدث بشكل متكرر بالمنظومة دون أى تغيير يذكر، مؤكدًا أن منظومة السكك الحديدية بحاجة ماسة لإجراء عمليات تطوير وصيانة كاملة، حتى يتم تفادى وقوع مثل تلك الكوارث.

وأوضح أن المواطن المصرى بدأ يستشعر القلق والخوف وعدم الاطمئنان لوسيلة هامة مثل هيئة السكك الحديدية وهو ما ينم عن وجود خطأ جسيم مازالت آثاره تتفاقم دون أدنى تدخل جراحى من المسئولين المتخصصين، ليكون كفيلًا بالقضاء عليه، وإعادة الأمر لوضعه الصحيح.

فيما طالب حسين خليل، رئيس اللجنة التشريعية بحزب الوفد، بإجراء تحقيق عاجل فى حادث قطار العياط، وحادث الفرافرة والذى أودى بحياة 22 عاملاً، مشيرًا إلى أن تكرار حوادث القطارات المفجعة وخصوصًا فى منطقة العياط على مدى السنوات الأخيرة بسبب رعونة السائقين وإهمال عمال الهيئة يحتاج إلى وقفة.

وتقدمت اللجنة التشريعية بالوفد فى بيان لها، منذ قليل، بخالص العزاء لأسر الضحايا، مؤكدة أن الحادث لا يمكن أن يمر مرور الكرام، ولابد من تقديم كافة المسئولين عن الحادث للنيابة.

وأوضح "خليل" أنه رغم كل خطط التطوير بالهيئة، إلا أنها لا تزال بعيدة عن معدلات السلامة والأمان العالمية، وهو ما يقتضى إعادة النظر فى المنظومة برمتها، مؤكدًا أن سكك حديد مصر من أقدم السكك الحديدية فى العالم ولابد من الاهتمام والاعتناء بها بشكل خاص.

كما تقدم النائب معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، بخالص العزاء لأسر ضحايا حادث قطار العياط، الذى وقع اليوم، الأربعاء، طالبًا من الله أن يتغمد الضحايا برحمته وأن يشفى المصابين.

وقال معتز محمود فى بيان له اليوم، إن حوادث القطارات لم تعد أحداثًا فردية، وإنما حوادث متكررة كل فترة بسبب أخطاء بشرية جسيمة من جانب سائقى القطارات وعمال الإشارات.

وطالب محمود بسؤال رئيس الهيئة العامة للسكك الحديدية وكافة المسئولين فيها عن السبب وراء تكرار هذه الأخطاء الجسيمة، والتهاون فى حق المواطنين وخصوصًا على خط الصعيد، الذى وقعت عليه العديد من الأحداث المفجعة طوال السنوات الأخيرة.

وشدد رئيس لجنة الإسكان على ضرورة تطوير السكك الحديدية، وتفعيل عنصرى الأمان والسلامة، وتقديم كل من تسبب فى هذا الحادث للمحاكمة وتوقيع أقصى العقاب عليه.

فيما أعرب المستشار محمد سليم، عضو مجلس النواب عن دائرة كوم إمبو أسوان، عن حزنه الشديد تجاه حادث قطار العياط، الذى وقع على خط الصعيد، اليوم الأربعاء، وأدى إلى سقوط وإصابة العشرات، بسبب إهمال من عامل التحويلة والسائق.

وأوضح "سليم" فى بيان له اليوم، أن الحادث خير عنوان للفساد فى هيئة السكك الحديدية، ليس فقط لأنه تكرر لنفس الإهمال والتراخى، ولكن لأنه لا يتم إصلاح الخطأ، ولم يتم التطوير اللازم للهيئة كما ينبغى، حتى يمكن الاستفادة من كل خطط التطوير والإصلاح فى الهيئة.

وأكد سليم أن الحادث ينبغى أن يشكل وقفة للجميع لإصلاح الهيئة والخلل الموجود فيها، مشيرًا إلى أن البيان الذى صدر عن وزير النقل جلال سعيد بشأن الحادث ليس كافيًا ولا يمكن قبول قتل الأبرياء بهذه السهولة.

وتقدم أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، بخالص العزاء إلى أسر حادث ضحايا قطار العياط، داعيًا الله أن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان.

وطالب أبو العلا فى بيان له اليوم، الأربعاء، بإجراء تحقيق عاجل وسريع فى حادث القطار والكشف عن المتورطين فى هذا الخطأ، لافتًا إلى أن السكك الحديدية فى مصر تحتاج إلى تطوير وإعادة تقييم المنظومة ككل فى أسرع وقت لتلافى وقوع مثل هذه الحوادث مرة أخرى.

واقترح أبو العلا تشكيل لجنة فنية مشكلة مجموعة من الخبراء والمسئولين فى وزارة النقل من أجل التفتيش على جميع السكك الحديدية فى مصر ووضع خطة سريعة لتطوير المنظومة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة