الصراع يشتعل بين الحكومة ومحارق قش الأرز.. وزير البيئة:حررنا أكثر من 500 محضر وأبلغنا النائب العام بأرقامها لمنع التلاعب..ويحذر المخالفين: لن نتصالح وقضيتكم جنائية غرامتها تصل لـ 100 ألف جنيه

الخميس، 08 سبتمبر 2016 02:00 ص
الصراع يشتعل بين الحكومة ومحارق قش الأرز.. وزير البيئة:حررنا أكثر من 500 محضر وأبلغنا النائب العام بأرقامها لمنع التلاعب..ويحذر المخالفين: لن نتصالح وقضيتكم جنائية غرامتها تصل لـ 100 ألف جنيه حرق قش الأرز - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، أن الوزارة حررت خلال موسم حصاد الأرز الحالى حتى الآن أكثر من 500 محضر حرق قرش أرز بالمحافظات، مؤكدا أن الوزارة ترسل أرقام تلك المحاضر أولا بأول للنائب العام كى لا يحدث تلاعب بها.
 
وأضاف الوزير، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، "لن نتصالح مع حارقى قش الأرز"، مؤكدا أن بعض المحرر ضدهم محاضر من العام الماضى حكم عليهم بعقوبات وحاولوا التواصل معه ومع الوزارة للتصالح لكنه رفض لأنهم بحرقهم قش الأرز يضرون بصحة المصريين، متابعا: "القضية جنائية والقانون لا يسمح بالتصالح ولن نفرق بين شخص وآخر".
 
وأشار الوزير، إلى أن ارتفاع عدد المحاضر المحررة ضد حارقين وكرة المخالفات يرجع إلى تضاعف المساحة المنزرعة من الأرز والتى وصلت إلى 1.27 مليون فدان، كما يؤكد أن فرق التفتيش التابعة للوزارة والجهات المعنية تعمل بشكل جاد على منع الحرق بالإضافة إلى الأرقام الساخنة والأقمار الصناعية التى يتم رصد مناطق الحرق بها على مدار 24 ساعة.
 
وأوضح الوزير، أن من يحرقون قش الأرز ومن حرر ضدهم محاضر سيدفعون غرامة تبدأ من 5 آلاف جنيه وحتى 100 ألف جنيه مؤكدا أن القانون لا يفرق بين شخص وآخر فى الحكم؛ وتابع الوزير، أن الوزارة ضاعفت إمكانياتها العام الحالى من حيث المعدات التى تستخدم فى جمع ونقل وكبس قش الأرز وسيارات المرور ورصد المخالفين.
 
وأكد الوزير، أنه قرر إلغاء إجازات عيد الأضحى بالنسبة للعاملين بالتفتيش وغرف العمليات والمتواجدين بالمحاور بالمحافظات خلال إجازة عيد الأضحى، وخاصة أن المزارعين يستغلون الإجازة ويقومون بحرق قش الأرز اعتقادا منهم أنه لا توجد حملات مرور أو رصد خلال هذه الفترة.
 
وفى سياق متصل قال الوزير، إن غرف عمليات الوزارة تتبع نظام الإنذار المبكر بناء على بيانات الأرصاد الجوية وقراءات صور الأقمار الصناعية ليتم تحديد الموقع الجغرافى لموقع الحرق، بالإضافة إلى الاستفادة من الشبكة القومية لرصد جودة الهواء التابعة للوزارة، حيث يوجد 87 محطة رصد على مستوى الجمهورية، وتقيس 50% من هذه المحطات تركيز ملوثات الهواء لحظياً ومتصلة مباشرة بغرفة العمليات المركزية بالوزارة لاتخاذ الإجراءات الفورية فى حال زيادة تركيزات الملوثات.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة