الرئيس الصينى: لن أسمح لأى طرف بخلق "ضجة" بشأن السيادة الإقليمية

الأحد، 01 يناير 2017 09:06 ص
الرئيس الصينى: لن أسمح لأى طرف بخلق "ضجة" بشأن السيادة الإقليمية الرئيس الصينى شى جين بينج
بكين (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الصينى شى جين بينج فى خطابه بمناسبة العام الجديد إن الصين لن تسمح أبدا لأى طرف بأن "يخلق ضجة كبرى" بشأن سيادتها الإقليمية وحقوقها البحرية فيما حذر أعلى مسئول صينى مختص بالشأن التايوانى من مخاطر قادمة فى 2017.

وانزعجت دول الجوار من مساعى الصين المتزايدة لفرض مطالباتها بالسيادة فى بحر الصين الجنوبى المتنازع عليه بما فى ذلك بناء جزر صناعية.

وقال شى "لن يسمح الشعب الصينى لأى طرف بالإفلات من تداعيات خلق ضجة كبرى فى هذا الشأن" دون أن يدلى بمزيد من التفاصيل.

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبى بالكامل تقريبا فيما تنازعها فى تلك المطالب بروناى وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام.

وعلى الرغم من أن شى لم يذكر تايوان المتمتعة بحكم ذاتى صراحة بخلاف توجيه تهنئة العام الجديد لها فقد قال رئيس مكتب شؤون تايوان الصينى فى رسالته بمناسبة العام الجديد إن 2017 سيشهد غموضا.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن تشانغ شى جون رئيس المكتب قوله "بالنظر إلى 2017 الموقف فى مضيق تايوان معقد وخطير وتطور العلاقات يواجه الكثير من العوامل المشكوك فيها والمخاطر."

وأضاف أن الصين تأمل أن يظهر الشعب فى الجانبين عزما وشجاعة على التأكيد على "الاتجاه الصحيح" للتصور السلمى للعلاقات والعمل على الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

وقالت رئيسة تايوان تساى إينج وين أمس السبت إن تايوان ستكون "هادئة" فى تعاملها مع الصين لكن الأمور غير الموثوق فيها فى 2017 ستختبر الجزيرة وفريق أمنها الوطنى على الرغم من أنها أعادت التأكيد على التزامها بالحفاظ على السلام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة