السيسي يعطى إشارة البدء لإنشاء التجمعات الإنتاجية.. تضمن توفير احتياجات السوق من الإنتاج وزيادة المعروض.. 5 توصيات من النواب للحكومة لتنفيذ تعليمات الرئيس.. ونائب "دعم مصر": الصعيد أنسب منطقة لإنشائها

الأحد، 01 يناير 2017 01:00 ص
السيسي يعطى إشارة البدء لإنشاء التجمعات الإنتاجية.. تضمن توفير احتياجات السوق من الإنتاج وزيادة المعروض.. 5 توصيات من النواب للحكومة لتنفيذ تعليمات الرئيس.. ونائب "دعم مصر": الصعيد أنسب منطقة لإنشائها الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجَّه الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعليمات محددة إلى للحكومة خلال اجتماعه قيادات الدولة لتحقيق الزيادة الإنتاجية، تضمنت إنشاء تجمعات إنتاجية متكاملة تشمل الصناعات ذات الصلة مثل المنتجات الغذائية ومنتجات الألبان والتعبئة والتغليف، حيث يضمن هذا توفير كافة السلع والمنتجات فى السوق، حيث حدد نواب البرلمان طرق تنفيذ هذه التوصيات على أرض الواقع.

 

تحديد مناطق الإنتاجية، وتحديد طرقا لمشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص فى إنشائها، كانت معظم توصيات النواب للحكومة من أجل تنفيذ تعليمات الرئيس، مؤكدين فى الوقت ذاته ضرورة أن تكون التجمعات الإنتاجية غير تقليدية بما يضمن زيادة إنتاجها خلال المرحلة المقبلة.

 

تحديد المشاريع التى تتناسب مع مناطق التجمعات الإنتاجية، هذا الرأى أكد النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، الذى أكد ضرورة أن تضع الحكومة خريطة استثمار واضحة للتجمعات الإنتاجية، حسب طبيعة كل منطقة، موضحا أن فى الصعيد يمكن الاعتماد على إنشاء مناطق للألبان لأنها مؤهلة لهذا الأمر، موضحا أن هذه الخطوة ستساهم فى زيادة المعروض فى السوق.

 

وأضاف عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" أنه كلما كانت المنطقة مناسبة للتجمع الإنتاجى كلما كان هذا الأمر قليل للتكلفة، وزيادة فعالياته، موضحا أن الحكومة مطالبة خلال عام 2017 بزيادة المناطق الإنتاجية وتحديد السلع التى تستهدفها من تلك التجمعات الإنتاجية، بالإضافة إلى إمكانية دمج عدة تجمعات فى تجمع واحد.

 

شراكة مع القطاع الخاص، هكذا أوضح النائب طارق متولى، عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، طرق تنفيذ الحكومة تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوسع فى إنشاء تجمعات إنتاجية متكاملة، موضحا أن هذه التجمعات هى اقرب إلى المشروعات المتوسطة التى يمكن الاعتماد عليها فى زيادة الإنتاج فى السوق وبالتالى زيادة المعروض وهو ما يحل من أزمة الأسعار.

 

وأضاف عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن الحكومة يمكن أن تشارك القطاع الخاص من خلال أن توفر الحكومة الأرض المناسبة، وتهيئ البنية التحتية، ومن ثم يقوم رجال الأعمال تنفيذ هذه التجمعات الانتخاجية، مع وجود شروط لحق الانتفاع، وطرق استفادة الدولة من هذا الأمر.

 

وأشار عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، إلى أن الحكومة ليس لديها التمويل الكافى كى تنفذ هذه التجمعات الإنتاجية بمفردها، وهو ما يتطلب مشاركة القطاع الخاص، لضمان سرعة التنفيذ وزيادة الإنتاج. والصعيد بالفعل منطقة مهيأة لإنشاء تجمعات إنتاجية متكاملة لتنفيذ توجيهات الرئيس، حيث أكد النائب عمرو غلاب، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، أن منطقة الصعيد مهيأة لتنفيذ تجمعات إنتاجية متكاملة لتنفيذ تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة لزيادة الإنتاج، موضحا أن الدولة تفكر الآن فى فكرة التصنيع المتكاملة للمنتج بحيث تخرج صناعات متكاملة تستطيع مصر من خلالها التصدير.

 

وأضاف نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، لـ"اليوم السابع" أن هذه التجمعات الإنتاجية ستوفر مساحات صناعية ضخمة فى مصر خلال الفترة المقبلة حال تنفيذها، كما أنها ستساهم فى حل مشكلة البطالة لأنها ستحتاج لعمالة كبيرة وهى متوافرة فى مصر، موضحا أنه يمكن عمل مزارع ضخمة للإنتاج المتكامل.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه باستكمال الدراسات الخاصة بمشروع إنشاء 100 ألف صوبة زراعية ومشروع تربية مليون رأس ماشية، وذلك بهدف زيادة الإنتاجية من الخضروات والفاكهة واللحوم، مع إنشاء تجمعات إنتاجية متكاملة تشمل الصناعات ذات الصلة مثل المنتجات الغذائية ومنتجات الألبان والتعبئة والتغليف.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة