أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان "يضايق" وزير الزراعة.. عصام فايد للنواب: بأتضايق وأنا داخل المجلس وفقدت ضحكتى بعد المنصب.. "البحوث الزراعية": اتفقنا مع الحكومة على 1.1مليون فدان أرز.. ونائبة تطالب بإعادة بث مسلسل "سر الأرض"

الثلاثاء، 10 يناير 2017 06:06 م
البرلمان "يضايق" وزير الزراعة.. عصام فايد للنواب: بأتضايق وأنا داخل المجلس وفقدت ضحكتى بعد المنصب.. "البحوث الزراعية": اتفقنا مع الحكومة على 1.1مليون فدان أرز.. ونائبة تطالب بإعادة بث مسلسل "سر الأرض" البرلمان "يضايق" وزير الزراعة
كتب عبد اللطيف صبح – تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة الدكتور على المصيلحى، اليوم الثلاثاء، اجتماعا لمناقشة منظومة توريد المحاصيل الزراعية الاستراتيجية بحضور الدكتور عصام فايد وزير الزراعة.

 عصام فايد وزير الزراعة

عصام فايد وزير الزراعة

 

ويأتى ذلك بناءً على توصيات الجلسة العامة المنعقدة يوم الثلاثاء الماضى بخصوص مناقشة منظومة توريد المحاصيل الزراعية الاستراتيجية وبصفة خاصة "القمح – الزيوت - السكر – الأرز – الذرة"، ومن المقرر أن يعرض الوزراء استراتيجية كل من وزارات التموين والتجارة الداخلية والزراعة والرى فى توفير وتحقيق الأمن القومى الغذائى، ووضع خطة متكاملة فيما بينهم تضمن تحقيق المستهدف على المدى القصير والمتوسط والطويل.

 

على المصيلحى يطالب بعدم الخلط بين الاكتفاء الذاتى والأمن الغذائى

وفى بداية الاجتماع، قال الدكتور على المصيلحى رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الاقتصاد الزراعى هو أساس التنمية، مؤكدا ضرورة عدم الخلط بين الاكتفاء الذاتى والأمن الغذائى.

 

وأكد المصيلحى على ضرورة استقرار السياسة الزراعية، موضحا أن هناك قيود على المساحة القابلة للزراعة والموارد المائية المتاحة، وطالب وزير الزراعة بضرورة وضع خطة واضحة أمام الجميع حول توجهات الدولة الزراعية.

 علي مصيلحي رئيس اللجنة الاقتصادية ووزير الزراعة

علي مصيلحي رئيس اللجنة الاقتصادية ووزير الزراعة

 

وزير الزراعة للنواب: بأبقى متضايق وأنا داخل المجلس

فيما أعرب الدكتور عصام فايد وزير الزراعة عن سعادته بمطلب أعضاء لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب منه لعرض خطة عمل الوزارة، قائلا "أنا أول مرة يتطلب منى أعرض خطتى داخل البرلمان، ويؤسفنى إنى أقول إنى ببقى متضايق وأنا داخل البرلمان، وكان معروف عنى ابتسامتى الدائمة اللى فقدتها من يوم ممسكت الوزارة".

 

كما أكد فايد ضرورة التعاون بين السلطة التشريعية والتنفيذية لإحداث تطور حقيقى فى الزراعة، لافتا إلى أنه تم تشكيل مجموعات عمل متخصصة فى عدة مجالات، مشيرا إلى أن مصر تستورد ذرة صفراء بـ1.6 مليار دولار، قائلا "هذا لا يجب أن يستمر،  ولن نصلح إلا بالاعتراف بوجود أخطاء وتقصير".

 

وكيل لجنة الزراعة: ما يتردد عن إنتاج 9 مليون طن قمح غير صحيح

ومن جانبه قال النائب سيد حسن وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن ما يتم إعلانه بشأن زراعة مساحات من القمح وإنتاج 9 ملايين من أطنان القمح هو أمر غير صحيح ومخالف للحقيقة، موضحا أن ما نحصل عليه فعليا هو 4 مليون طن ويتم سرقة 5 مليون طن.

 عصام فايد وزير الزراعة

عصام فايد وزير الزراعة

 

وأضاف حسن أن الحصر الموجود ليس دقيقا، لافتا إلى أن هناك 100 فدان برتقال مسجلة حيازتهم قمح، مشيرا إلى أن هناك تباين بين ما تعلنه وزارة الرى ووزارة الزراعة بشأن المساحات المزروعة من القمح.

 

وزير الزراعة: ربط القمح بالسعر العالمى

وعلق الدكتور عصام فايد وزير الزراعة على قرار ربط سعر القمح بالسعر العالمى، موضحا أنه قرار المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء، قائلا "وأنا واحد ضمن 34 ولست عضو بالمجموعة الاقتصادية ويتم استدعائى فقط لحضور اجتماعاتها عندما يكون الأمر متعلق بالزراعة وأظن انتوا فاهمينى كويس".

 

وكيل اقتصادية البرلمان: وزير الزراعة وضع يده فى عش الدبابير

وقال الدكتور مدحت الشريف وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، "إن موقع وزير الزراعة شائك للغاية، ووضع يده فى عش الدبابير، وهناك إقطاع رأسمالى يحتكر حق الفلاح ويسعى لاختراق الوزارات والتأثير على صانعى القرار".

 

وأوضح الشريف أن فحص منظومة الحيازات الزراعية هو أول مسمار فى نعش فساد منظومة القمح، مشيرا إلى أن لجنة تقصى الحقائق التى شكلها البرلمان حول فساد منظومة توريد وتخزين القمح لديها 33 ألف مستند بكشوف حصر وهمية.

 جانب من اجتماع اللجنة الاقتصادية

جانب من اجتماع اللجنة الاقتصادية

 

النائبة ثريا الشيخ تطالب الحكومة بإعادة بث مسلسل "سر الأرض"

كما طالبت النائبة ثريا الشيخ عضو لجنة الشئون الاقتصادية بإعادة بث مسلسل "سر الأرض" الذى كان موجها للفلاح ويذاع على التليفزيون المصرى، قائلة "فين المسلسل سر الارض أنا كنت بحب أتفرج عليه كان جميل جدا بدل الإعلانات اللى بتعملها الحكومة الوهمية، ياريت تشيلو الوهم وتحطوا الدعم".

 

وأثنت ثريا الشيخ على دور الفلاح المصرى خلال الثورة، قائلة "لم يترك أرضه ولم يثور، وزى مالفنانة شادية قالت لولا الفاس مع الفلاح ما ناكلش".

 اللجنة الاقتصادية

اللجنة الاقتصادية

 

وزير الزراعة: ننسق مع القوات المسلحة لتوفير السلع الأساسية

أعلن الدكتور عصام فايد وزير التعاون عن بدء التعاون بين الوزارة وجهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة فيما يتعلق بتوفير السلع الغذائية الأساسية بالاشتراك بين منافذيهما.

 

وأضاف فايد أن التعاون يتم ضمن خطة بين الطرفين للربط بين الفلاح والمستهلك بحيث يتم عمل محطات فرز وتدريج وتعبئة على رأس كل حقل، موضحا أن منافذ الزراعة عددها ليس بالكبير وأن أجهزة القوات المسلحة أسرع فى التنفيذ.

 

تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأرز يتطلب زراعة 1.4 مليون فدان

قال الدكتور عبد المنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية، إن تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأرز يجتاج إلىإنتاج 3.2 مليون طن من الأرز، لافتا إلى أن ذلك يتطلب زراعة 1.4 مليون فدان لإنتاج 5.2 مليون طن شعير.

 اجتماع النواب ف الاقتصادية

اجتماع النواب ف الاقتصادية

 

وأشار البنا إلى أن الأرز المصرى هو الأعلى جودة على مستوى العالم، موضحا أنه يتم التنسيق والتعاون مع هيئة السلع التموينية وأكاديمية البحث العلمى للوصول إلى ذلك، قائلا "وزارة الرى تريد زراعة 700 ألف فدان فقد وتم الاتفاق بمجلس الوزراء على زراعة 1.1 مليون فدان".

 

الرى: 20 مليار متر مكعب عجز المياه.. واستهلاك الشرب يتصاعد بشكل خطير

وكشف المهندس عبد اللطيف خالد رئيس الإدارة المركزية لتوزيع المياه بوزارة الرى،  أن المتوفر من الموارد المائية لدى مصر يبلغ 59.3 مليار متر مكعب، وأن الاستهلاك يبلغ 110 مليار متر مكعب منهم 30 مليار محاصيل مستورد، مضيفا "أى أن الاستهلاك الفعلى مما هو متاح 79.5 مليار متر مكعب، ولدينا عجز 20 مليار متر مكعب، يتم توفير 6.65 مليار منهم منالمياه الجوفية بالوادى والدلتا و13.5 مليار من إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى".

 

وأضاف عبد اللطيف أن الاستهلاك من مياه الشرب يبلغ 10.7 مليار متر مكعب، موضحا أنه يتصاعد بشكل خطير ومخيف، وأن هناك 5.3 مليار متر يذهبون للصناعة، و63.5 مليار يذهبون للزراعة بما يعادل 80%، مشيرا إلى أن أى زيادة فى مياه الشرب تأتى على حساب الزراعة، وأن وزارة الرى لديها خطة لاستخدام 3.5 مليار متر مكعب سنويا من مياه الصرف الزراعى لمواجهة العجز.

 

كما أشار رئيس الإدارة المركزية لتوزيع المياه بوزارة الرى إلى أنه يتم صرف 240 ألف متر مكعبمن المياه بشكل يومى فى الصيف، فى حين أنه يتم صرف 110 ألف فقط فى الشتاء، قائلا "أى أن العائد الاقتصادى للشتاء 3 أضعاف الصيف".

 

البحوث الزراعية: نزرع 130 ألف فدان فول العام الحالى

قال الدكتور عبد المنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية، إن مصر كانت تزرع 360 ألف فدان من الفول عام 2002، موضحا أن ذلك كان يحقق الاكتفاء الذاتى، وأنه بعد ذلك تم اللجوء إلى الاستيراد من إثيوبيا والهند، وأن هناك فيروس انتشر قلل المساحة المنزرعة إلى 80 ألف فدان فقط، موضحا أن العام الجارى زادت المساحة إلى 130 ألف فدان وسيتم زيادتها بالتدريج حتى يتم الوصول إلى الاكتفاء الذاتى.

 

البحوث الزراعية: محصول العام الجارى من القطن طويل التيلة من بذرة نقية

قال الدكتور عبد المنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية أن محصول العام الجارى من القطن طويل التيلة جاء من خلال بذرة نقية حفاظا من الدولة على ذلك المحصول الاسترتيجى، لافتا إلى أن الدولة أصدرت عام 2015 قرارا لتحرير تجارة القطن حتى تضمن أن يتم زراعته وفقا لبذرة أصيلة.

 

وأشار البنا إلى أن الفترة الماضية تسبب انخفاض سعر قطن منطقة قبلى عن بحرى إلى تهريبه وخلط البذرتين؛ لذا جاء قرار الحكومة بالتحرير، مؤكدا أن الهند مازالت تستورد من مصر القطن طويل التيلة وتخلطه بقطنها لكن تضع شعار "صنع فى مصر" على منتجاتها.

 

 
جانب من اجتماع اللجتة الاقتصادية
جانب من اجتماع اللجتة الاقتصادية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حمو

....

فقدت ضحكتك. .طب ما تسيب المنصب عادى يعنى ...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة