كيف تغير شكل برامج اكتشاف المواهب من زمن الإذاعة لزمن أرب أيدول؟

الثلاثاء، 10 يناير 2017 03:00 ص
كيف تغير شكل برامج اكتشاف المواهب من زمن الإذاعة لزمن أرب أيدول؟ برنامج أرب أيدول
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مايك وموسيقى وصوت يبحث عن فرصة للظهور هذه هى البنية الأساسية لبرامج المواهب من قديم الزمن، لكن بعدما أصبحت برامج اكتشاف المواهب جرعة مقننة تبث للمشاهد فى مواقيت محددة أصبح الشو من أهم عناصر البنية الأساسية لاكتشاف المواهب والأصوات الشابة، فبعدما كانت الإذاعة المصرية هى المنفذ الوحيد الذى يعطى فرصة لظهور الأصوات الجديدة، أصبحت الأبواب الآن مفتوحة على مصراعيها ووضعت الموهوبين فى حيرة هل نتابع "أرب أيدول" أم ننتظر "ذا فويس" أم نبحث على غايتنا فى "أرب جوت تالنت" فالنوافذ كثيرة و الوسائل متعددة والأمور باتت تمتلك معايير مختلفة عن لجنة الإذاعة ذات الأحكام القاسية والمعايير الثابتة التى تنتقى الصوت الجيد من بين مئات الأصوات دون تردد أو لجوء لأحكام المشاهدين على سوشيال ميديا

اراب-ايدول-1
اراب-ايدول

وفى الوقت الذى نشاهد فيه الآن حلقات المتسابقين فى برنامج "أرب أيدول" عدنا إلى مهد برامج المسابقات فى الإذاعة المصرية التى تحدث عنها لـ اليوم السابع الإذاعى عبد الرحمن رشاد رئيس الإذاعة المصرية السابق وقال "لجنة الاختبارات الآن عملها مجمد بسبب الروتين وعدم وجود انتاج، ومسابقة اكتشاف المواهب بالإذاعة خرج من رحمها مواهب عديدة من أبرزهم عبد الحليم حافظ، و فايزة أحمد و محمد رشدى وليلى نظمى وذلك حينما كان محمد حسن الشجاعى ضمن أعضاء لجنة التحكيم، ومن قبله الموسيقار محمد عبد الوهاب الذى وضع معايير قاسية للاختيار فلم ينجح فى عهده أصوات كثيرة، ثم الملحن حلمى بكر الذى خرجت فى عهده الفنانة الشابة كارمن سليمان بعدما أجرت اختبارات الإذاعة وأخذت إجازة بالغناء"، وأضاف "توقفت برامج مسابقات الإذاعة بشكل نهائى مع ثورة 25 يناير وبداية الأزمات المالية القاسية، مشيراً إلى أن قديماً كان يحتاج المطرب إلى إجازة من الإذاعة قبل أن يظهر صوته للجمهور".

عبد الرحمن رشاد
عبد الرحمن رشاد

وعن رأيه فى برامج المسابقات التى تقام على الفضائيات حالياً قال "برامج المسابقات حالياً برامج إعلانات مدفوعة تحكمها جنسيات الفضائيات والمعلن يلعب فيها دور كبير"، وأضاف "لابد أن يتكاتف إتحاد الإذاعة والتلفزيون ودار الأوبرا المصرية لعمل مشروع مشترك لاكتشاف المواهب بشكل حقيقى".

وعن أهم شروط المسابقات قديماً قال "المطرب كان يأتى ويغنى مرة إما أن يعطوا له فرصة آخرى، فيأتى بعد 6 شهور أو يرفضوه نهائياً، مشيراً إلى أن الإذاعة المصرية تقدر جميع أنواع الغناء بدليل أن حكيم وحسن الأسمر خرجوا من الإذاعة المصرية".

وعن آخر لجنة تحكيم لبرامج المسابقات فى الإذاعة قال "الإعلامى وجدى الحكيم، جيهان كامل و عفاف راضى هؤلاء هم أبرز من شاركوا فى آخر لجنة تحكيم لبرامج المسابقات فى الإذاعة".

ذا فويس
ذا فويس









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة