"زراعة البرلمان" تطالب بالاعتماد على الرى بالتنقيط لمواجهة عجز المياه

الأربعاء، 11 يناير 2017 09:58 ص
"زراعة البرلمان" تطالب بالاعتماد على الرى بالتنقيط لمواجهة عجز المياه النائب سيد حسن
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد النائب سيد حسن، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، أن مواجهة أزمة العجز المائى، الذى وصل إلى 20 مليار متر مكعب، يتطلب أولا القضاء على فكرة الرى بالغمر، واستخدام الرى بالتنقيط، واستخدام أساليب حديثة فى رى المحاصيل فى مصر خلال الفترة المقبلة.

وأضاف وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن هناك ضرورة لتقليل مساحة الأفدنة التى يتم زراعة الأرز فيها باعتباره محصول كثير استهلاك المياه، موضحا أن تقليل المساحة من 2 مليون متر مكعب إلى مليون فقط  سيوفر كثيرا من استهلاك المياه.

وأشار وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، إلى ضرورة استغلال الزراعة من خلال مياه الأمطار خاصة فى الساحل الشمالى، والاعتماد بشكل مكثف على الصوب الزراعية.

كان المهندس عبد اللطيف خالد، رئيس الإدارة المركزية لتوزيع المياه بوزارة الرى، قال إن المتوفر من الموارد المائية لدى مصر يبلغ 59.3 مليار متر مكعب، لافتا إلى أن الاستهلاك يبلغ 110 مليارات متر مكعب منهم 30 مليار محاصيل مستورد، مضيفا "أى أن الاستهلاك الفعلى مما هو متاح 79.5 مليار متر مكعب، ولدينا عجز 20 مليار متر مكعب، يتم توفير 6.65 مليار منهم من المياه الجوفية بالوادى والدلتا و13.5 مليار من إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة