يعنى إيه "حرافيش".. نجيب محفوظ وأحمد مظهر يجيبان فى لقاء نادر لهما

الخميس، 12 يناير 2017 04:00 ص
يعنى إيه "حرافيش".. نجيب محفوظ وأحمد مظهر يجيبان فى لقاء نادر لهما نجيب محفوظ
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فسر النجم الراحل أحمد مظهر معنى كلمة "الحرافيش" قائلا إنها تنقسم إلى "حارة" و"فيش" أى بدون حارة، فالحرافيش هم من ليس لديهم حارة، وهو مصطلح يشبه "الصعاليك"، لكن لا أعلم هل كلمة "الحرافيش" موجودة فى قاموس اللغة العربية أم لا، ليرد الأديب العالمى نجيب محفوظ بأنها غير موجودة لأنها كلمة "عامية".

 

وخلال اللقاء الذى أجرته الإعلامية سلمى الشماع لإحدى حلقات برنامج "زووم"، الذى بثته قناة "ماسبيرو زمان" منذ عدة ساعات، قال الأديب نجيب محفوظ، أنه يحرص على المواظبة على جلسة "الحرافيش"، ففى عام 1943، تعرف محفوظ على عادل كامل، وهو أحد أعضاء مجموعة الحرافيش، منذ حصوله على جائزة وزارة المعارف حينما كتب قصة "ملك من شعاع"، وبعدها قادت الظروف، أن نتوجه سويا للحصول على الجائزة فتعرفنا على بعضنا البعض.

 

 

وأضاف محفوظ مجموعة الحرافيش كانت كبيرة للغاية، لكن منهم من رحل، مثل صلاح شاهين ومحمد عفيفى، وأحمد زكى مخلوف، وأمين الدهبى.

 

وعن علاقته بأحمد مظهر، قال محفوظ إنه عرف فى الأربعينيات، ووقتها كان ضابطا بالجيش المصرى، ولم يكن وقتها عمل بالفن، وفى فترة الفترة، بدأ محفوظ يعمل مع صلاح أبو سيف فى السينما، ككاتب للسيناريو، رغم كتابته لروايات رادوبيس وكفاح طيبة وعبث الأقدار، وخان الخليلى، والقاهرة الجديدة، ولكن فى ذلك الوقت، لم تكن السينما، تثق في الرواية، والأدب.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة