بالفيديو.. حكاية 8 نهائيات حسمتها ركلات الترجيح فى كأس الأمم الأفريقية

الجمعة، 13 يناير 2017 10:00 ص
بالفيديو.. حكاية 8 نهائيات حسمتها ركلات الترجيح فى كأس الأمم الأفريقية مصر بطل أفريقيا 2006
كتب - هشام البلك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حفلت المباريات النهائية لكأس الأمم الإفريقية دائماً بالكثير من الإثارة، ولم يُحسم بعضها إلا فى اللحظات الأخيرة، بل إن البعض منها لم يُحسم خلال الـ 90 دقيقة، وكانت الأشواط الإضافية وركلات الترجيح هى الفيصل فى تحديد من يحمل الكأس الذهبية. 
 
وقبل يومين من انطلاق البطولة الحادية والثلاثين فى الجابون نستعرض فى هذا التقرير المباريات النهائية الثمانية التى انتهت بركلات الترجيح فى البطولة. 
 

1 – نهائى 1982 (ليبيا × غانا) 

 
انتهت المباراة بالتعادل 1 : 1 قبل أن يحسم المنتخب الغانى لقبه الرابع بنتيجة 7 : 6 ليفشل المنتخب الليبى فى الفوز بأول لقب إفريقى رغم أن البطولة كانت على أرضه. 
 
 

2 – نهائى 1986 (مصر × الكاميرون) 

 
انتهت المباراة بالتعادل 0 : 0 وتمكن المنتخب المصرى من حسم اللقب لصالحه بنتيجة 5 : 4، ليفوز بالبطولة على أرضه وللمرة الأولى منذ 17 عاماً، حيث كان آخر فوز له بها فى 1959 على أرض مصر أيضاً. 
 
 

3 – نهائى 1988 (كوت ديفوار × غانا) 

 
انتهت المباراة بالتعادل 0 : 0 إلا أن ركلات الترجيح كانت مثيرة للغاية، ولكنها ابتسمت فى النهائى لكوت ديفوار بنتيجة 11 : 10 لتمنحها اللقب الأول وتحرم غنا من لقبها الخامس. 
 
 

4 – نهائى 2000 (الكاميرون × نيجيريا) 

 
قد يكون أكثر المباريات النهائية إثارة فى تاريخ كأس الأمم الإفريقية، فبعد نهاية اللقاء بتعادل مجنون بهدفين لمثلهما ابتسمت ركلات الترجيح للمنتخب الكاميرونى، بنتيجة 4 : 3 لتمنحه اللقب الثالث فى تاريخه، وتحرم نيجيريا من التتويج على أرضها ووسط جماهيرها. 
 
 

5 – نهائى 2002 (الكاميرون × السنغال) 

 
انتهت المباراة بالتعادل 0 : 0 وابتسمت ركلات الترجيح للكاميرون للمرة الثانية على التوالى، ولكن على حساب السنغال هذه المرة، وبنتيجة 3 : 2 ، ليُتوج الأسود الغير مروضة بلقبهم الرابع. 
 
 

6 – نهائى 2006 (مصر × كوت ديفوار) 

 
انتهت المباراة بالتعادل 0 : 0، وابتسمت ركلات الترجيح للفراعنة مرة ثانية فى نهائى البطولة بعد 1986، وفازت مصر على أرضها بنتيجة 4 : 2، ليكون اللقب الخامس فى تاريخها، والأول بعد 8 سنوات، حيث كان آخر تتويج قبلها فى 1998. 
 
 

7 – نهائى 2012 (كوت ديفوار × زامبيا) 

 
انتهت المباراة بالتعادل 0 : 0، وأهدر ديديه دروجبا ركلة جزاء فى اللقاء، ليعانده الحظ بعد ذلك ويحرمه مجدداً من الفوز بأى لقب دولى مع بلاده، بعدما ابتسمت ركلات الترجيح للمنتخب الزامبى بنتيجة 8 : 7 ، ليكون اللقب الأول فى تاريخ الرصاصات النحاسية. 
 
 

8 – نهائى 2015 (كوت ديفوار × غانا) 

 
انتهت المباراة بالتعادل 0 : 0، ولكن الحظ ابتسم أخيراً لكوت ديفوار بدون دروجبا، وتوج الأفيال باللقب الثانى فى تاريخهم بعد غياب دام 23 عاماً، بعدما حسموا ركلات الترجيح بنتيجة 9 : 8، ليُحرم المنتخب الغانى مجدداً من لقبه الخامس. 
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة