أكرم القصاص - علا الشافعي

عالم مصريات يدشن حملة للمطالبة بعودة المسلة المصرية من فرنسا.. أهداها محمد على لباريس عام 1829.. وتقرير يفيد تعرضها لدمار وشروخ بفعل الاستخدام الخاطئ من قبل الفرنسيين

الجمعة، 13 يناير 2017 09:00 ص
عالم مصريات يدشن حملة للمطالبة بعودة المسلة المصرية من فرنسا.. أهداها محمد على لباريس عام 1829.. وتقرير يفيد تعرضها لدمار وشروخ بفعل الاستخدام الخاطئ من قبل الفرنسيين الدكتور بسام الشماع ومسلة رمسيس الثانى فى باريس
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال بسام الشماع، عالم المصريات، إنه يدشن حملة لاسترجاع مسلة رمسيس الثانى، التى كانت تقع فى معبد الأقصر، وأهداها محمد على باشا إلى فرنسا عام 1829، وتقع المسلة حاليًا فى ميدان الكونكور بالعاصمة الفرنسية "باريس".

وأوضح  بسام الشماع، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن لديه تقريرا فرنسيا يفيد أن المسلة تعرضت لدمار وشروخ وقت عملية النقل التى استغرقت 7 سنوات.

وأشار بسام الشماع، إلى أن المسلة تتعرض للتلف حاليا بفعل الرياح والهواء وعوامل التعرية، والاستخدام الخاطئ من قبل الفرنسيين، وتحديدا عندما فازت فرنسا بكأس العالم قاموا "لوضع نموذج لكأس العالم على المسلة"، كما دشنت فرنسا حملة ضد مرض الإيدز وقاموا "بوضع واقى ذكرى على المسلة، وتسلق أحد الأشخاص المسلة ووضع قدميه على الكتابة الهيروغليفية، وغيرها من الاستخدامات الخاطئة.

وتابع بسام الشماع، أن فرنسا قدمت فيديو فرنسى يفيد أن محمد على باشا أهداهم مسلتين من معبد الأقصر، وليست مسلة رمسيس الثانى فقط، موضحا أن فرنسا وجدت صعوبة بالغة فى نقل المسلة الثانية لذلك انصرفت عن نقل الثانية. 

ولفت بسام الشماع، إلى أنه يعلم جيداً أن القانون لا يمنحنا حق استرجاع الآثار، التى أهديت لدول العالم وخرجت بطريقة مشروعة، لكنه يرى أن محمد على لم يكن مصرياً ولم يستفت الشعب المصرى لتقديم مسلة مصرية هدية إلى فرنسا.

وأكد بسام الشماع، إنه أرسل صور المسلة وهى فى حالة شروخ متعددة إلى هيئة الآثار المصرية، مضيفا أن هيئة الآثار قامت بالنظر لهذا الأمر وأرسلت خطابا لسفارة مصر فى باريس للتحقق فى هذا الموضوع.

يذكر أن مسلة رمسيس الثانى تحتوى على نقوش خالدة بالهيروغليفية والتى تقول "رمسيس قاهر كل الشعوب الأجنبية، المحارب الذى هزم الملايين من الخصوم والأعداء والذى خضع العالم كله لسلطانه ذو القوة التى لا تُقهر"، المسلة مصنوعة من الجرانيت الوردى يبلغ ارتفاعها 22.55 متر، ووزنها بحوالى 227 طنا.

ورحلة المسلة من الأقصر إلى ساحة ميدان الكونكورد فى باريس، لقيت العديد من الصعوبات، وجرت على  أربع مراحل بدأت ببناء سفينة ضخمة لنقل المسلة من النيل إلى البحر المتوسط وحتى نهر السين، وتم بناء السفينة الأقصر  وغادرت مدينة طولون  فى عام 1831،  ثم رست السفينة فى 23 ديسمبر 1833،  وذلك بعد سنتين و9  أشهر من إبحارها من طولون.

الشروخ فى مسلة باريس
الشروخ فى المسلة

 

المسلة
المسلة
مسلة رمسيس الثانى  فى باريس
مسلة رمسيس الثانى فى باريس
مسلة رمسيس الثانى
مسلة رمسيس الثانى

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو الشيماء

ابدأ من الداخل

رجاء الاهتمام بالمشاكل الداخلية والتصدى للاهمال الداخلى ثم نبحث عن المشاكل الخارجية عندما نستعيد قوتنا ونسترد عافيتنا

عدد الردود 0

بواسطة:

مخلص

لا داعي

يا استاذ بسام لاداعي لإثارة مشاكل لا نتيجه من وراءها. اولا انظر الي الآثار الموجوده في مصر هل تلقي ال عناية المطلوبه ؟؟؟ ثانيا انه فخر لمصر أن توضع المسله الفرعونية في واحد من أهم ميادين عاصمة النور. وهل تعتقد ان فرنسا سيوافق وتعيد لنا المسله رغم قولك انهم اخذوها بطريقه قانونية؟ سيبك من حكايه ان محمد علي مش مصري ومعملش إستفتاء !!! ولا هي بس مشاكل وخلاص. ولا سعادتك عايز حاجه من فرنسا ولم يوافقوا عليها ؟؟ لا تنسي إسهامات فرنسا في اكتشافات الآثار المصريه. الحقيقه كان ممكن سيادتك تقول سوف نطلب من السلطات المصريه أن تخاطب فرنسا لبذل مزيد من العنايه بالمسله.

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الحق صالح

كلام فارغ وفنجرة بق وبحث عن الشهرة

الآثار المصرية تلقى عناية واهتماما في الخارج أكثر مما تحصل عليه في مصر، فنحن في مصر نلقي القمامة عليها، لأننا نعتبرها أصناما.

عدد الردود 0

بواسطة:

Osama

كده احسن للمسله

كده احسن ليها يعني لو عندنا كنا هنلفها في ورق سلفان وبعدين القصه بتاعتها معروفه للعالم كله ودي احسن دعايه للآثار المصريه

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس سليمان الفيوم

هذه المسلة رمز لحضارة وعظمة المصريين وتحظى باحترام العالم كله

انا زرت باريس سنه 2002 ورأيت هذه المسلة فى ميدان الكونكورد تحظى باحترام بالغ من الفرنسيين والأجانب ... شكرا لك التعليقات المحترمة ... عايز يعمل فرقعه إعلامية ويبقى مشهور زى الدكتور المحترم زاهى حواس

عدد الردود 0

بواسطة:

Sherif

كلام فارغ

تماما متفق مع التعليقات 1،2،3،4 المسله المصريه فى باريس موجوده فى أشهر ميدان فى فرنسا وأكبر دعايه وإعلان عن عظمة مصر، مثلها مثل باقى المسلات فى أوروبا وأمريكا اللى موجوده فى أشهر الميادين. الأخ غاوى الشهره ده يقدر يقول فيه كام مسله من العشرات اللى موجوده فى مصر منصوبه فى الميادين وكام مسله مدفونه فى الرمل تعانى من الدمار والإهمال؟ أنا أطالب بإقامة المسلات دى فى الميادين المصريه والترتيب مع دول أجنبيه لإهداءهم مسلات ينصبوها فى أكبر ميادينهم، أحسن دعايه للسياحه. ولو الأخ دا عنده مشكله فى مسلة باريس ممكن يطالب السلطات الفرنسيه بترميم المسله لو كلامه صح. أكبر دليل على الجهل إنه مش عاجبه محمد على أعظم حاكم

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحى محمد

ترميم المسلة

العمل الايجابى هو التركيز على ترميم المسلة فةى مكانها ويمكن لوزارة الآثار المشاركة فى الترميم وغير ذلك فرقعة اعلامية

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

مسلة

يااستاذ روح شوف المسلة الموجودة ف ميدان المسلة بالمطرية وهي مدفونة ف قلب اكوام القمامة قبل ماتتكلم على مسلة ف ميدان م اجمل ميادين فرنسا..

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوالعريف

اذا من حق مواطنين الدول الخارجية المطالبه بارجاع الدعم والمعونات لنا بالعقود الماضيه

اي عالم مصريات هذا .لو كانت مسروقه كان يحق لنا هذا اما انها هديه الهدف منها الترويج للسياحه فلا باس.الخطوه الجديره بالاهتمام هو ارساله بعثه مصريه لترميمها. الخطوه الجديره بالاهتمام هو الحفاظ على ما لدينا من اثار.

عدد الردود 0

بواسطة:

عباس

هاترجع لمصر اذاى وبكام

تكاليف النقل ووسيلتها لو حد وافق ترجع هل ستدفع من فلوسك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة