تطوير مصلحة الضرائب على طاولة النواب.. رئيس الخطة: الحكومة ترسل تقريرا ماليا كاملا عن أدائها الإسبوع المقبل.. ونعد دراسة لتطوير الحصيلة السنوية.. وعضو باللجنة: الدولة تحصل 40% فقط مما هو مفروض

السبت، 14 يناير 2017 08:00 ص
تطوير مصلحة الضرائب على طاولة النواب.. رئيس الخطة: الحكومة ترسل تقريرا ماليا كاملا عن أدائها الإسبوع المقبل.. ونعد دراسة لتطوير الحصيلة السنوية.. وعضو باللجنة: الدولة تحصل 40% فقط مما هو مفروض تطوير مصلحة الضرائب على طاولة النواب
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أنها بصدد الإعلان عن خطة كاملة لتطوير مصلحة الضرائب فى مصر، وشكلت بالفعل لجنة لوضع خطة متكاملة، فى الوقت الذى أكدوا فيه أن الإعلان عن 180 مليار جنيه من قبل وزير المالية عمرو الجارحى فى النصف الأول من العام المالى الحالى هو قريب مما اعلنته الحكومة سابقا فى برنامجها وخطتها عن الحصيلة الضريبية فى مصر.

قال حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، فى تصريح لــ"اليوم السابع"، أن عمرو الجارحى وزير المالية أبلغه ان الوزارة سترسل للبرلمان الأسبوع المقبل تقريرا مفصلا عن الأداء المالى للحكومة فى الفترة بين 1 يوليو 2016 وحتى 31 ديسمبر 2016، لافتا إلى أن هذا التقرير سيشمل أرقام ومعلومات هامة عن كل ما دار خلال الفترة الماضية وسيتم الإعلان عنه على الفور.

أضاف عيسى أنه فيما يتعلق بالتقرير النصف سنوى للحكومة فهو يشمل فترة ليست حديثة ، إذ تم عمل التقرير على الفترة ما بين 1 مارس 2016 وحتى 1 سبتمبر 2016 ولكن تم تشكيل مجموعات عمل لمناقشة هذا التقرير.

وعن رأيه فى تقرير الحكومة أكد رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن تقرير الحكومة جاء شاملا وتم تقسيمه على محورين الأول تقرير شامل بكل التفاصيل والثانى ملخص لهذا التقرير، لافتا إلى أنه اشتمل على شىء جيد جدا، وهو أنه ذكر تفصيلا كل المشروعات التى قامت بها الحكومة وانتهت فى هذه الفترة كما ذكر كل المشروعات التى لم يتم الانتهاء منها.

وأوضح عيسى أن اللجنة كلفت اثنين من الخبراء بإعداد دراسة كاملة عن هيكلة مصلحة الضرائب فى مصر من اجل تطوير عملها فى ظل تراجع التحصيل الضريبى على أن يتم عرض الدراسة على اللجنة والبدء فورا فى تنفيذها خلال أيام.

وأكد عيسى، أن تصريحات وزير المالية عن تحصيل ما يقترب من 180 مليار جنيه فى النصف الاول من العام المالى يعد أمرا جيدا وقريبا مما تم الإعلان عنه فيما يخص المتوقع من الحصيلة الضريبية.

بدوره قال عصمت زايد عضو لجنة الخطة والموازنة وأحد أعضاء اللجنة المشكلة لتطوير منظومة الضرائب فى مصر، أن هناك عجز فيما تحصله منظومة الضرائب عن القيمة الفعلية للمفترض تحصيله، حيث يتم تحصيل نسبة بين 35:40% فقط من قيمة الضرائب الحقيقية فى مصر لافتا الى أنه من المتوقع زيادة الحصيلة الضريبية بسبب إقرار قانون القيمة المضافة منذ أشهر قليل.

وأضاف زايد، أن اللجنة المشكلة لتطوير منظومة الضرائب وضعت عدد من الأهداف التى تسعى لتحقيقها منها تحديد آلية جيدة للتحصيل ومنع التهرب وخطوات جادة لتطوير مصلحة الضرائب وزيادة الحصيلة الضريبية خلال الفترة المقبلة والمتابعة المستمرة للقاعدة وتفعيل المصالحات.

فيما قال أشرف العربى عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن ما تم إعلانه عن قيمة الحصيلة الضريبية فى النصف الأول من العام المالى الحالى متوقع وقريب مما أعلنته الحكومة من قبل ولكننا كنا نأمل فى أن تؤتى الزيادة الواردة فى ضريبة القيمة المضافة ثمارها وتزيد من الحصيلة الضريبية فمن الطبيعى أنه فى حال مضاعفة الأسعار أن تتضاعف الضرائب أيضا.

وأكد العربى، أنه من المتوقع ان تزداد الحصيلة الضريبية فى الفترة المقبلة خاصة وأن تطبيق ضريبة القيمة المضافة بدأ فى الثامن من أكتوبر الماضى، وبالتالى ستشهد فترة نهاية العام المالى الحالى زيادة متوقعة خاصة، وأن هناك أيضا موارد أخرى مثل قرض صندوق النقد الدولى وقروض من جهات أخرى وجميعها موجه لدعم الموازنة.

وأشار العربى إلى أن الإصلاح المؤسسى أمر ضرورى حيث يجب البدء فورا فى إصلاح العمل داخل منظومة الضرائب ووجود آليات أخرى لإدارة النشاط الاقتصادى سيساعد كثيرا فى تطوير الحصيلة الضريبية فى مصر.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة