اللى خدته القُرعة تاخده الحصص.. أزمة تحت القبة بسبب نظام الحج.. نائب: اقتراح المحاصصة قد تشوبه المجاملة.. وآخر: يلغى السمسرة.. أسامة العبد: يحتاج دراسة وافية.. وأمين الدينية: الوضع القائم يضمن الشفافية

الإثنين، 16 يناير 2017 01:40 م
اللى خدته القُرعة تاخده الحصص.. أزمة تحت القبة بسبب نظام الحج.. نائب: اقتراح المحاصصة قد تشوبه المجاملة.. وآخر: يلغى السمسرة.. أسامة العبد: يحتاج دراسة وافية.. وأمين الدينية: الوضع القائم يضمن الشفافية اللجنة الدينية وملف الحج والعمرة
كتب مصطفى السيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد موسم الحج خلال العام الجارى، استعدادات مختلفة عن المواسم السابقة، من جانب مجلس النواب، بعدما شهدت اللجان البرلمانية توصية من جانب بعض أعضاء لجنة السياحة، للوزير يحيى راشد، بمقترح تحويل نظام الحج من القرعة إلى الحصص، وقصره على من لم يسبق له أداء الفريضة، فى الوقت الذى شهد هذا المقترح خلافًا مع لجنة الشؤون الدينية، التى أعلنت أكدت إصرارها على بقاء نظام القرعة كما هو، لضمان الشفافية، وأعلن رئيس اللجنة، النائب أسامة العبد، أن نظام الحصص سيُطرح للدراسة الشاملة، وسيُعرض على أصحاب الشأن قبل إقراره.

أسامة العبد
أسامة العبد


إحمد إدريس: اقتراح اللجوء لنظام الحصص سيلغى فكرة السمسرة

فى البداية، قال النائب أحمد إدريس، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب عن محافظة الأقصر، ممثلا عن حزب المصريين الأحرار، إنه أوصى باقتراح بأن يكون نظام الحج بالحصص وليس بالقرعة.

وأضاف عضو لجنة السياحة والطيران المدنى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الاقتراح بأن تكون لكل شركة سياحة حصة ثابتة، وعدد معين من رحلات الحج، مشيرًا إلى أن هذا الاقتراح سيلغى فكرة السماسرة، وأنه تم التواصل بشأن بداية رحلات العمرة خلال الأشهر الهجرية الثلاثة، رجب وشعبان ورمضان، ولكنه أشار فى الوقت ذاته، إلى أن هناك أزمة مع أصحاب شركات السياحة الخاصة بالعمرة، لأنهم لم يعملوا خلال عمرة المولد النبوى.

النائب أحمد إدريس
النائب أحمد إدريس


أمين اللجنة الدينية: اللجوء لنظام القرعة لضمان الشفافية

الرأى السابق شهد خلافًا شديد مع اللجنة الدينية، بعدما قال الدكتور عمر حمروش، أمين سر اللجنة، إن اللجوء لنظام القرعة فى الحج لضمان الشفافية، وإذا عدنا لنظام الحصص، بحيث يتم تخصيص حصة لكل محافظة، لن تكون طريقة جيدة، موضحا أن القرعة أنسب وسيلة فى اختيار الحجاج والمعتمرين.

وأضاف أمين سر لجنة الشؤون الدينية بالبرلمان فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة ستستدعى وزراء الداخلية والصحة والتضامن والسياحة، لبحث نظام الحج هذا العام، ومحاولة تلافى أى سلبيات حدثت فى المواسم السابقة، موضّحا أنه سيعقبه مؤتمر ضخم سيُعقد للإعلان عن الضوابط التى تم الاتفاق عليها فى هذا الشأن.

النائب محمد عبده
النائب محمد عبده


رئيس "الدينية": نظام الحصص يحتاج دراسة شاملة.. ولم يشكُ أحد من القرعة

وفى السياق ذاته، قال الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشؤون الدينية بالبرلمان، إن نظام الحصص فى الحج والعمرة يحتاج إلى دراسة شاملة، وعرض الأمر على أصحاب الشأن أولا، لاستطلاع آرائهم قبل إقرار هذا النظام.

وأضاف رئيس اللجنة الدينية فى تصريح لـ"اليوم السابع"، قائلاً: "أفضل بقاء الأمور كما هى عليه خلال الموسم الحالى، وأن يكون الحج بنظام القرعة وليس الحصص، إذ لم يتظلم منه أحد حتى الآن، ولم يحدث عليه أى غضب".

عمر حمروش
عمر حمروش


محمد عبده: كل نظام له مزايا.. ولكن الحصص قد تشوبها المجاملة

من جانبه، قال النائب محمد عبده، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، إن كل من نظام الحصص والقرعة له مزايا، ولكن الحصص قد تكون بها مجاملة، عكس نظام القرعة الذى يضمن الشفافية فى التعامل مع الجميع.

واقترح عضو لجنة السياحة بالبرلمان فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن يؤجل كل مواطن أدى فريضة الحج أو أدى العمرة فى وقت سابق، أداءهما مرة أخرى لمدة 5 سنوات، موضحا أن هناك 12 مليونا و500 ألف حاج ومعتمر يغادرون مصر كل عام، وهذا يشكل عبء اقتصاديا على الدولة، مشيرًا إلى أن هناك ضرورة لوقف الحج والعمرة لمدة 5 سنوات لمن أدوهما، لأن الوضع الاقتصادى الحالى لا يتحمل، وأغلب من يحجون أو يعتمرون ممن أدوهما من قبل.

وزير السياحة يحيى راشد
وزير السياحة يحيى راشد

 

كانت وزارة السياحة قد أعلنت عن بدء تنفيذ برامج العمرة خلال أشهر رجب وشعبان ورمضان، وذلك عقب اجتماع وزير السياحة يحيى راشد، بممثلى الشركات السياحية، الذين أبدوا رغباتهم فى أن يكون تنفيذ برامج رحلات العمرة خلال الأشهر الثلاثة المشار إليها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة