بعد توقيعها إعلانا مشتركا مع مصر.. ننشر أهم معلومات عن بيلاروسيا.. الشريك التجارى الأول مع روسيا.. وثيقة العلاقات الاقتصادية بالاتحاد الأوروبى.. وأكبر مصدر لمنتجات الطاقة والآلات الثقيلة

الإثنين، 16 يناير 2017 09:05 م
بعد توقيعها إعلانا مشتركا مع مصر.. ننشر أهم معلومات عن بيلاروسيا.. الشريك التجارى الأول مع روسيا.. وثيقة العلاقات الاقتصادية بالاتحاد الأوروبى.. وأكبر مصدر لمنتجات الطاقة والآلات الثقيلة الرئيس عبد الفتاح السيسى مع نظيره البيلاروسى
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد جلسة المباحثات بمقر رئاسة الجمهورية فى مصر الجديدة، اليوم، الأحد، مع ألكسندر لوكاشينكو، رئيس بيلا روسيا، الذى يقوم بزيارة عمل لمصر، ننشر أهم معلومات عن روسيا البيضاء أو بيلاروس.

بيلاروسيا دولة داخلية فى أوروبا الشرقية، تحدها روسيا وأوكرانيا وبولندا وليتوانيا ولاتفيا، حيث تشكل الغابات 40% من مساحة البلاد البالغة 207.600 كم2، وتعد أقوى قطاعاتها الاقتصادية هى الزراعة والصناعة.

تربط كل من روسيا البيضاء وروسيا علاقات تجارية وثيقة كما أن البلدين حليفان دبلوماسيان منذ تفكك الاتحاد السوفيتى عام 1991، حيث تعتمد روسيا البيضاء على روسيا فى استيراد المواد الخام كما أنها سوق لصادراتها.

وتعتبر روسيا البيضاء عضو مؤسس فى رابطة الدول المستقلة، كما تقيم روسيا البيضاء اتفاقات تجارية مع العديد من الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى، هذا لم يمنع توتر العلاقات بين بيلاروسيا والولايات المتحدة الأمريكية بسبب دعم وزارة الخارجية الأمريكية لمنظمات غير حكومية مناهضة للوكاشينكو ولأن الحكومة البيلاروسية جعلت من الصعب على المنظمات التى مقرها الولايات المتحدة العمل داخل البلاد.

لا يزال معظم الاقتصاد البيلاروسى تحت سيطرة الدولة، ويوصف على أنه وفق "النمط السوفيتى"، وبالتالى يعمل 51.2% من البيلاروسيين فى شركات تسيطر عليها الدولة ويعمل 47.4% فى الشركات البلاروسية الخاصة (منها 5.7% مملوكة جزئيًا للأجانب) و1.4% يعملون فى شركات أجنبية.

تعتمد البلاد على الواردات مثل النفط من روسيا، كما تشمل المنتجات الزراعية الهامة البطاطس ومنتجات المواشى بما فى ذلك اللحوم، أكبر صادرات بيلاروسيا هى اللآلات الثقيلة (خاصة الجرارات) والمنتجات الزراعية ومنتجات الطاقة.

وتشمل الفروع الصناعية الهامة تاريخيا المنسوجات ومعالجة الأخشاب، ومنذ حل الاتحاد السوفييتى عام 1991، عدت بيلاروسيا واحدة من أكثر دول العالم تقدماً صناعياً وفقاً للنسبة المئوية من الناتج المحلى الإجمالى إضافة لكونها أغنى بلدان رابطة الدول المستقلة.

ويعد أكبر شركاء بيلاروسيا التجاريين هى روسيا ممثلة لما يقرب من نصف إجمالى التجارة فى عام 2006، واعتباراً من نفس العام، أصبح الاتحاد الأوروبى ثانى أكبر شريك تجارى لبيلاروسيا بما يعادل ثلث التجارة الخارجية. وتعد عملة بيلاروسيا هى الروبل البيلاروسى، وتم تقديم العملة فى مايو 1992، لتحل محل الروبل السوفيتى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة