وزير الصحة فى قبضة البرلمان.. يحضر اجتماع اللجنة اليوم لمناقشة تطوير المستشفيات.. النواب يؤكدون: هنفتح ملف الأدوية.. وتضارب تصريحاته.. وموافقته على رفع سعر دواء الأمراض المزمنة.. نائب: توصياتنا ملزمة

الإثنين، 16 يناير 2017 07:00 ص
وزير الصحة فى قبضة البرلمان.. يحضر اجتماع اللجنة اليوم لمناقشة تطوير المستشفيات.. النواب يؤكدون: هنفتح ملف الأدوية.. وتضارب تصريحاته.. وموافقته على رفع سعر دواء الأمراض المزمنة.. نائب: توصياتنا ملزمة وزير الصحة فى قبضة البرلمان
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب عدد من اعضاء البرلمان عن غضبهم بسبب تجاهل وزير الصحة لتوصيات اللجنة الأخيرة وتحريك أسعار الأدوية بما فيها 619 صنفا من المزمن على الرغم من تعهده بعدم المساس بأسعار الأدوية المزمنة من قبل.

ومن المتوقع أن يحضر وزير الصحة اليوم الإثنين، للبرلمان لحضور اجتماع لجنة الشئون الصحية لمناقشة طلبى إحاطة بشأن غلق عدد من المستشفيات وتطوير البعض الآخر، وأكد النواب جميعهم على الالتزام بجدول أعمال الجنة ولكنهم سيفتحون ملف الدواء وتضارب التصريحات الأخيرة لأنه بمثابة أمن قومى.

نائب بلجنة الصحة مهاجما الوزير: لا تتعامل بمصداقية وتصريحاتك متضاربة

هاجم خالد هلالى، عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، وزير الصحة، منتقدا التصريحات الأخيرة له الخاصة بالسماح بتحريك أسعار 5% من أسعار الأدوية المزمنة، قائلا: لا يتعامل بمصداقية وجميع تصريحاته متضاربة، وضرب بتوصيات لجنة الصحة عرض الحائط بموافقته على تحريك أسعار الأدوية المزمنة.

وأضاف هلالى فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الوزير لم يلتزم أبدا بتصريح أدلى به أو قرار سواء للبرلمان أو لمجلس الوزراء، واصفا هذا الامر بأنه السبب الحقيقى فى الأزمات التى تعرضت لها الوزارة فى مؤخرا، معلنا ان الوزير وعد حال تحريك أسعار الدواء فى المرة الأولى بتوفير جميع النواقص وهذا الأمر لم يحدث، وفى الزيادة الثانية وعد بأنه سيكون حرص على عدم المساس بالأدوية المزمنة ولم يلتزم أيضا بهذا الأمر وأعلن عن تحريك أسعار الأدوية المزمنة 5%، وتكرر الموقف ذاته مع مستشفيات التكامل.

وأضاف عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أن السماح بتحريك أسعار 5% من الأدوية المزمنة يعنى زيادة أسعار 619 صنفا دوائيا مزمن وتعتبر هذه النسبة بمثابة جميع الأدوية المزمنة، وهذا يعنى أن الوزير تنصل من وعوده وتصريحاته السابقة ورضخ لمطالب رؤساء الشركات ضاربا بتوصيات اللجنة عرض الحائط.

وأكد هلالى، على ان أعضاء اللجنة جميعهم ينتظرون حضور وزير الصحة اجتماع اللجنة غدا الأثنين، وسيتم فتح ملف الأدوية باستفاضة والسبب الحقيقى وراء عدم تنفيذ توصيات اللجنة والتى سبق وأن وعد الوزير بالنظر فيها وتنفيذها.

الهام المنشاوى: الدواء أمن قومى

ومن جانبها أكدت النائبة إلهام المنشاوى، عضو لجنة الصحة، أن الأعضاء سيتطرقون فى لقائهم غدا مع الوزير باللجنة إلى مشكلة الدواء، وذلك إلى جانب جدول الاجتماع، وهذا نظرا لأهمية الموضوع وانه يعد امن قومى ويشغل بال المصريين.

وأشارت المنشاوى، إلى أن الوزير لم يأخذ بالـ9 توصيات التى اعلنتها لجنة الصحة وتم الاتفاق عليها وكانت شرطا أساسيا لتحريك الأسعار، وأن ما حدث من قرار زيادة الأسعار دون وضع ضوابط وأصبح الامر مطلق سيشكل خطوره ويأتى بنتائج سلبية على المواطن بشكل عام، ولابد من وضع حلول لهذه الأزمة وبحث سبل عدم تفعيل توصيات اللجنة التى وعد الوزير فى السابق وضعها فى عين الاعتبار وتنفيذها.

عبد الحميد الشيخ: لن نسمح بأن تكون اجتماعاتنا فض مجالس

وأعرب النائب عبد الحميد الشيخ، عضو لجنة الصحة، أن النواب ينتظرون حضور الوزير اجتماع اللجنة غدا وسيتم التطرق إلى مشكلة أزمة الدواء والسبب حول عدم تنفيذ توصيات اللجنة على الرغم من ان الوزير وعد بتنفيذها.

وشدد الشيخ، على ضرورة تنفيذ مطالب اللجنة والتى تتمثل جميعها فى احتواء الأزمة بشكل كبير من خلال الموافقة على تحريك الأسعار ولكن بشكل مقنن وعدم المساس بأسعار الأدوية المزمنة وسرعة تشكيل لجنة لتسعير الدواء منعا لتكرار هذه المشكلة، قائلا: لن نسمح بأن تكون اجتماعاتنا فى البرلمان كلام فض مجالس وسنلزم الوزير بتنفيذ التوصيات.

النائب ممتاز الدسوقى: الدواء سلعة استراتيجية لابد من عدم المساس بها

كما انتقد النائب ممتاز الدسوقى، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، قرار وزارة الصحة الأخير برفع أسعار الدواء، مؤكداً على ضرورة أن تسعى الحكومة للبحث عن بدائل اصلاحية لحل الأزمة الحالية بدلاً من رفع الأسعار الدائم الذى يزيد من معاناة المواطنين خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية السيئة لتى تمر بها مصر.

 

وأكد الدسوقى، على أن الدواء سلعة استراتيجية لا يمكن الاستغناء عنها ولابد من عدم المساس بها، مضيفا أن القضية الرئيسية التى تعانى منها مصر حاليا هي توفير الدواء بسعر مناسب للمواطنين، وأن حل المشكلة يكون بدعم وتقوية صناعة الدواء الوطنية.

 

النائب جمال محفوظ معلقاً على قرار زيادة الأدوية: القشة التى سوف تقصم ظهر المرضى

وعلق النائب جمال محفوظ، عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب ونائب قليوب بمحافظة القليوبية، على قرار وزارة الصحة بزيادة 3000 صنفًا من الدواء، قائلاً: القشة التى ستقصم ظهر المرضى وتزيد من آلام المواطنين البسطاء.

ووصف محفوظ، القرار بالجريمة فى حق المواطن المصرى، مطالباً الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة التدخل وحل هذه الأزمة التى ستهلك الكثير من المرضى فى مصر، وأن قرار تحريك الأسعار يصب فى مصلحة شركات الأدوية فى المقام الأول التى ستسعى لرفع أسعار كل الأدوية خاصة بعد تحرير سعر الصرف.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

R

فن الإدارة

الإدارة شيء فن والطب علم أخر . فهو طبيب . مهما حصل علي درجات علمية وليس إداري علي الأطلاق فاتخاذ القرار الصائب لا يعلم عنه شيء قراراته ( جهجهونية ) ويعامل الصيادلة كبقالين وليس كشركاء له في المهنة .

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

الادوية التركيب من الخامات تلغى غلاء واحتكار الدواء والدواء بالاسم لمصر وبالاسم التجارى للتصدير

مايحل مشكلة الدواء انطلاقا من قنا وجامعاتها وكليات الطب والصيدلة والاسنان والبيطرى والعلاج الطبيعى والعلوم ان الاوان باشراف ومراقبة الجامعات بقنا كبيت خبرة ان تفعل كما تفعل الاردن فى تجري الادوية المستحدثة والجديدة والخلايا الجزعبية واستساخ الكلى والكبد والقلب والاعضاء بالتجريب للادوية الادمية والبيطرية بنفس ماتفعله الاردن بتطبيق قانون الصيدلة وتجريب الادوية العالمى والاردنى مع الشركات التى تخترع الادوية والخامات وفى الهند والصين واوربا والقارات الست وان يتم الانتاج للادوية بالاسم العلمى للمصريين وبالاسم التجارى للتصدير والصيدليات تتحول الى مصثانع صغيرة اللادوية التركيب وهى ستخفض سعر الدواء الى اقل من عشر ثمنه والصيادلة علماء وخبراء واكاديميين ودارسين للفارماكولوجىوعلم صناعات الادوية بالادوية التركيب نحل المشكلة تحت رقابة الجامعات وكليات الصيدلة والعلوم بجامعات جنوب الوادى والازهر بقنا ومع الجامعات وكليات الصيدلة والطب والطب البيطرى والاسناتن والعلاج الطبيعى وبنك دوائاء لمتبقيات الادوية والدكتور سعيد حساسين مع صغار مستوردة ومصدرى كل محافظة مع البريد وشركات الطيرانن يستوردونم الخامات والادوية بالطلب المستوردة ويسلموها دليفرى من الباب للباب وان يتم اعادة اجذريةلقانون الصيدلة تجعل الصيدلية معمل تحليل وهى التى تعامل سريعا مع النزيف والهيموفيليا والضغط والغيبوبة وغيبوبة السكر والمغص والانفجار للزائدة والتسمم والجلطات والكسور والجروح واختبارت الحمل والسكر والضغط والوزن حتى مجىء الاسعاف وخصوصا فى السيول والزلازل والكوارثوالصيدليات من انقذ الاسكندريةوالبحيرة ودمياطوكفر الشيخ وقنا وسوهاج حينما انقطعت كل السبل على الاسعاف

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة