.. واعتمادهم خلال أسبوعين

بعد مرور عام على انهيار كوبرى سوهاج.. 4 مراكز للدراسات الهندسية بجامعات حكومية تقدم أوراق اعتمادها كمكاتب استشارية بـ"المهندسين".. النمر: تسجيلها بالنقابة يحملها مسئولية أعمالها ومحاسبتها طبقا للقانون

الثلاثاء، 17 يناير 2017 03:00 ص
بعد مرور عام على انهيار كوبرى سوهاج.. 4 مراكز للدراسات الهندسية بجامعات حكومية تقدم أوراق اعتمادها كمكاتب استشارية بـ"المهندسين".. النمر: تسجيلها بالنقابة يحملها مسئولية أعمالها ومحاسبتها طبقا للقانون كوبرى سوهاج
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مطلع العام الماضى، فجرت أزمة انهيار كوبرى سوهاج بعد انتهاء بنائه بسبعة أشهر، مفاجأة، كشفت عنها نقابة المهندسين، والتى تتعلق بالوحدات "ذات طبيعة خاصة" فى كليات الهندسة بالجامعات المصرية، والتى تقوم بعض الجهات بإسناد مشروعات هندسية إليها بالأمر المباشر وتقوم باختيار الأنسب منها فنيا وماديا، للقيام بالأعمال المطلوبة تهربا من طرحها على المكاتب الاستشارية المعتمدة لدى النقابة، بالمخالفة للقانون، كما حدث مع الكوبرى السابق ذكره، حيث تولت الوحدة الخاصة لكلية الهندسة بجامعة أسيوط عمليات التصميم الخاصة به.

 

قال المهندس محمد النمر، وكيل أول نقابة المهندسين، إن إسناد المشروعات لتلك الوحدات فيه تناقض بين العمل الأكاديمى للأساتذة الجامعيين، والعمل الهندسى الذى تنظمه القوانين واللوائح والقرارات الوزارية المنظمة لمهنة الهندسة، مشيرا إلى أن هناك مسئوليات جنائية ومدنية تتحملها المكاتب الاستشارية الهندسية يصعب تحديدها عند قيام الوحدات الخاصة بالمشروعات الهندسية، الأمر الذى دفع النقابة إلى مخاطبة كافة الجامعات لاعتماد الوحدات الخاصة بها كمكاتب استشارية، طبقا لبضع شروط.

 

وأوضح النمر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن النقابة حددت مجموعة من المعايير والضوابط لتسجيل الوحدات الخاصة بالجامعات التى تعمل بالأعمال الاستشارية حتى تكون تحت مظلة نقابة المهندسين، من بينها:" أن يكون هناك إدارة مستقلة للمركز، ويرأسه مهندس استشارى، وعند تغييره لابد أن يتم إخطار النقابة، وأن يكون أعضاء المركز بهم حاصلين على استشارى بالتخصصات التى يعمل بها المركز"، لافتا إلى أن كل مركز سيكون له سجل هندسى خاص به، لتسجيل كل أعماله التى ستصدر عنه.

 

وأشار وكيل نقابة المهندسين، إلى أن 4 جامعات تقدمت بالفعل بأوراقها للتسجيل بنقابة المهندسين، لتصبح مراكز الاستشارات الهندسية لديها كمكاتب استشارية تحت مظلة النقابة، موضحا أن تلك الجامعات هى:"القاهرة، عين شمس، السويس، النهضة ببنى سويف"، مشيرا إلى أنه خلال أسبوعين سيتم الإعلان عن اعتماد المكاتب الاستشارية، بعدما تم فحص أوراقها، وسيتم الإعلان عن وجود مكتب استشارى خاص بكل جامعة من الأربعة، لافتا إلى أنه جارى استقبال طلبات باقى الجامعات، والتى تم التواصل من جانبها بالنقابة للاستعلام لاستيفاء أوراقها.

 

ولفت إلى أنه بذلك سيكون هناك ضامن متمثل فى صاحب الترخيص الذى يتحمل المسئولية أمام الجهات المسئولة وأمام نقابة المهندسين.

 

من ناحيته، قال الدكتور أيمن عاشور عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس، إن الكلية تلقت خطابا بطلب اعتماد الوحدات الخاصة بها، لمنحها ترخيص مزاولة المهنة من خلال النقابة، موضحا أن الكلية تقدمت لاعتمادها كبيت خبرة متكامل الخدمات والاستشارات الهندسية بكل التخصصات، مشيرا إلى أن مركز عين شمس من أكبر مراكز الاستشارات الموجودة، حيث تبلغ عدد وحداته نحو 22 وحدة هندسية فى كافة التخصصات"عمارة، وتخطيط مدن، واختبارات تربة والإنشاءات، ورفع مساحى، ومعامل، وغيرها".

 

وأوضح عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس، فى تصريحات لليوم السابع، أن اشتراط النقابة لتولى رئاسة المركز مهندس استشارى أمر جيد، خاصة أن كل المهندسين العاملين بالكلية يزاولون أعمال مهنية طبقا للقانون، بجانب عملهم بالتدريس، وجميعهم حاصلين على درجة الاستشارى، مؤكدا أن اهتمام النقابة باعتماد المراكز أمر متميز يضع كافة الأعمال فى مسارها السليم، خاصة فيما يتعلق بمزاولة المهنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة