رئيس جهاز التعبئة والإحصاء: بدء مراحل التعداد السكانى لـ2017 بعد 14 يوما

الثلاثاء، 17 يناير 2017 01:06 م
رئيس جهاز التعبئة والإحصاء: بدء مراحل التعداد السكانى لـ2017 بعد 14 يوما اللواء أبو بكر الجندى رئيس جهاز الإحصاء
كتبت هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن أولى مراحل التعداد السكانى لعام 2017، والخاصة بمرحلة حصر المبانى ستبدأ مطلع فبراير المقبل، على أن يتم خلال هذه المرحلة البدء فى حصر المبانى ومكوناتها من وحدات سكنية وغير سكنية.

 

وقال الجندى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إنه يجرى حاليا تدريب 25 ألف مراقب من خلال 350 مقرا فى كل محافظات الجمهورية، لافتا إلى أن التدريب مستمر حتى نهاية الشهر الجارى، ومن بعده تبدأ الخطوات التنفيذية والتى تتمثل فى 3 مراحل متتالية، أولها مرحلة حصر المبانى.

 

وأضاف رئيس جهاز الإحصاء، أنه تم الانتهاء أمس، الاثنين، من توزيع آخر أجهزة للتابلت بمحافظة الإسكندرية، مشيرا إلى أن الجهاز عمل طوال شهر بأكمله على تحميل 25 ألف جهاز "تابلت" بالبرامج التى ستستخدم فى تنفيذ مشروع التعداد السكانى الإحصائى لعام 2017، وتوزيعهم على جميع محافظات الجمهورية، التى بدأت بمحافظة أسوان وانتهت بمحافظة الإسكندرية.

 

وأوضح الجندى أن العمل على تحميل أجهزة التابلت استغرق 30 يوما كان الجهاز يعمل خلالهم على مدار 24 ساعة من خلال 3 ورديات عمل، وذلك حرصا على الانتهاء من تحميل هذه الأجهزة بكل البرامج الإلكترونية المطلوبة، ووصولها لكافة المحافظات فى موعدها المحدد استعدادا للبدء فى تنفيذ أولى مراحل التعداد.

 

وأشار رئيس الجهاز إلى أن توزيع أجهزة التابلت على محافظات الجمهورية استغرق 3 أيام، بداية من يوم السبت الماضى، موضحا أنه تم البدء بمحافظة أسوان، والانتهاء بمحافظة الإسكندرية، التى تم توزيع أجهزة التابلت بها أمس، الاثنين.

 

ولفت اللواء أبو بكر الجندى إلى انه تم إعداد المدربين -من قبل الجهاز- المسئولين عن تدريب المفتشين والمعاونين المشاركين فى تنفيذ التعداد السكانى للمبارنى والسكان والمنشآت لعام 2017، على مدار 6 أشهر، خاصة أن المرحلة الثانية من التعداد السكانى "مرحلة حصر السكان" سيشارك بها نحو 40 ألف معاون.

 

وقال الجندى إن الجهاز حرص جيدا فى تعداد هذا العام على تدريب المراقبين والمعاونين بشكل جيد، خاصة أنه لأول مرة سيتم تنفيذ التعداد "إلكترونيا"، وهو ما يختلف عن أسلوب التعداد السكانى فى المرات السابقة.

 

وفى السياق ذاته أشار الجندى إلى اهتمام مجلس الوزراء بتعداد هذا العام، قائلا: "قام رئيس الوزراء بنفسه بتوجيه المحافظين بالاهتمام ومعاونة موظفى الجهاز على تنفيذ مهامهم"، مشيدا بالدور الذى يقوم به المحافظين، بتوفيرهم للمقار التى يتم بها تدريب المفتشبين والمراقبن، لتنفيذ كل مرحلة من مراحل التعداد، حيث تم توفير 350 مقرا للتدريب على مرحلة حصر المبانى، والتى ستبدأ فبراير المقبل، كما سيتم توفير 450 مقرا على مستوى كل محافظات الجمهورية للتدريب على مرحلة التعداد الثانية والخاصة بحصر السكان.

 

وأشاد رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بالدور الذى تقوم به وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى، بتوفيرهم لكافة الوسائل الإلكترونية المطلوبة لتدريب المراقبين والمعاونين، علاوة على تجهيز المقار بشاشات العرض والسماعات وغيرها من وسائل عرض البيانات "داتا شو".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة