مقالات الصحف المصرية.. فاروق جويدة: الاحتكار فى سوق الإعلانات.. جلال عارف: هل يفهم "ترامب" قبل وقوع الكارثة؟.. محمد أمين: شهادة ودرس.. حمدى رزق: حكم القضاء مكسب للوطن.. عماد جاد: نموذج مصرى "فريد"

الثلاثاء، 17 يناير 2017 10:00 ص
مقالات الصحف المصرية.. فاروق جويدة: الاحتكار فى سوق الإعلانات.. جلال عارف: هل يفهم "ترامب" قبل وقوع الكارثة؟.. محمد أمين: شهادة ودرس.. حمدى رزق: حكم القضاء مكسب للوطن.. عماد جاد: نموذج مصرى "فريد" مقالات الكتاب
كتب أحمد سامح - محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم "اليوم السابع" خدمة تهدف إلى إمداد القراء، بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات على أكبر قدر من المعلومات فى سطور قليلة لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيا فى أقل وقت ممكن.

الأهرام

 

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: الاحتكار فى سوق الإعلانات

تحدث الكاتب، عن اندماج شركات الإعلانات التى تسعى للسيطرة على سوق الإعلانات لحساب بعض الفضائيات، موضحا أن الأمر يتيح للمتحكمين فى سوق الإعلانات السيطرة على اتجاه هذه الفضائيات وتحديد سياساتها ومواقفها السياسية، متسائلاً عن دور مؤسسات الدولة فى هذه الاندماج، والتواجد الفعلى لمثل هذه التكتلات فى إعادة بناء مصر.

عمرو-عبد-السميع

عمرو عبد السميع يكتب: 13 مليار جنيه

تحدث الكاتب، عن إعلان حكومة الإمارات أن المصريين اشتروا عقارات فى دبى بـ13 مليار جنيه عام 2016، وهو ما يساوى حوالى خمس الاحتياطى المركزى المصرى الحالى قبل التعويم، مؤكداً أن مصدر هذه الأموال سواء من داخل مصر أو من خارجها هو مؤشر على عدم تواجد الإحساس الوطنى لدى أصحابها، خاصة أن مصر تعيش الآن مرحلة انتقالية تحتاج فيها إلى مدخرات المصريين على نحو كبير.

الأخبار

 

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: بعد حكم "تيران" و"صنافير" يبقى الوضع كما هو عليه.. حتى؟

تحدث الكاتب، عن حكم الادارية العليا بمصرية تيران وصنافير، والجدل المثار حول تصادم بين مجلس النواب الذى فوضه الدستور فى إقرار الاتفاقيات، وبين احترام أحكام الهيئة القضائية المتمثلة فى القضاء الإدارى، مؤكداً أن الخروج من هذا المأزق الذى أصاب الرأى العام بالحيرة لا يمكن أن يتم سوى بفصل المحكمة الدستورية العليا فى هذا الخلاف حتى تستقر الامور والنفوس.

جلال عارف


جلال عارف يكتب: هل يفهم "ترامب" قبل وقوع الكارثة؟!

 

ذر الكاتب، من ردود الأفعال التى ستترتب على تنفيذ تصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بنقل السفارة الأمريكية للقدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل، مشيراً إلى أن مؤتمر باريس للسلام الذى شارك فيه أكثر من 70 دولة لبحث حلول القضية الفلسطينية، يعد دعوة تحذيرية للرئيس الأمريكى قبل إشعال المنطقة ونسف المصالح الأمريكية، ومنح الإرهاب فرصة استثنائية لكى ينمو ويتمدد، ويشيع الفوضى فى العالم كله.

المصرى اليوم

 

محمد-أمين


محمد أمين يكتب: شهادة.. ودرس!

تحدث الكاتب، عن الحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا بمصرية جزيرتى "تيران وصنافير"، وأن هذه الحكم يعد "شهادة" على شموخ القضاء المصرى وعدم تأثره بالرأى العام أو تلقيه تعليمات من أحد، مؤكداً أن البيان الصادر من المحكمة الإدارية العليا يمثل وثيقة وطنية بمعنى الكلمة، و"درس" لكل من يريد أن يتعلم الوطنية، ورسالة للداخل والخارج.

حمدى رزق

حمدى رزق يكتب: حكم القضاء مكسب للوطن..

تحدث الكاتب، عن الحكم الذى صدر عن المحكمة الإدارية العليا بأن جزيرتى "تيران وصنافير" مصريتان، مطالباً البرلمان والحكومة بعدم الاستمرار فى مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية، لما سيترتب عليها من خسائر شعبية، ويقول القضاء قال كلمته وحكم القضاء مكسب للوطن، وعلى البرلمان أن يحترم كلمة القضاء ويعليها، ويلزم الحكومة بحكمها، وعلى المتضرر سعودياً اللجوء إلى التحكيم الدولى دون تزيّد يكلفنا ما لا نحتمل من تدهور العلاقات.

الشروق


عماد الدين حسين

عماد الدين حسين يكتب: تيران وصنافير مصرية

نبه الكاتب، إلى مدلول الحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا بثبوت مصرية جزيرتى تيران وصنافير، وهو فرض واقع سياسى جديد، يقول بوضوح إن إصرار الحكومة على تسليم الجزيرتين للسعودية بأى شكل من الأشكال سيكلفها شرعيتها، مشيراً إلى أن البرلمان قد أوقف سابقا مناقشة اتفاقية تقسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية انتظارا لحكم المحكمة الإدارية، مما يجعل الأمر غير مقبول وغير ملائم لفتح النقاش مرة أخرى بعد صدور حكم نهائى للقضية.

الوطن

 

عماد الدين أديب
 

عماد الدين اديب يكتب: مطلوب وقفة مصرية حازمة مع "حمـاس"

أكد الكاتب، ضرورة فتح ملف علاقة "حماس" بمصر بشكل صريح وشفاف دون مجاملة والتعامل معها بكل حزم، لأنه أمر يتعلق بصميم الأمن القومى المصرى، حيث ثبت بالدليل القاطع مشاركة حماس فى عمليات إرهابية تضرر منها المصريين بخسائر مادية ودموية، مثل تهريب السلاح والدولارات المزورة عبر معبر رفح، بالإضافة إلى المشاركة فى تهريب المسجونين خلال ثورة 25 يناير، واعتماد الموازنة المالية للحركة على إيران وقطر.

عماد-جاد

عماد جاد يكتب: نموذج مصرى "فريد"

طالب الكاتب، الاحتفاء بالمستشار عدلى منصور كشخصية مصرية و"نموذج فريد" ضمن النماذج المصرية التى تركت بصمة واضحة فى الأماكن والمجالات التى عملت بها، موضحاً أن عدلى منصور تولى مسئولية البلاد فى وقت عصيب، وبدأ مهمته بدعوة كل القوى والتيارات السياسية من أجل بدء مرحلة جديدة من المصالحة الوطنية، ولم يهتز ولم يتراجع فى موقفه، بل واصل العمل فى ظروف غاية فى الصعوبة.

الوفد


وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: مغالطات خالد يوسف

 

يعرب الكاتب، عن حزنه بسبب حديث المخرج الكبير خالد يوسف خلال لقائه ببرنامج «الحياة الآن»، عندما قال إن فترة حكم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، شهدت نوعاً من الديمقراطية، واتخذت شكلا آخر من أشكال الديمقراطية وهى فكرة التنظيم الأوحد، ويقول هذا الكلام ينطوى على مغالطات كبرى وتزييف شديد للواقع، ولم تشهد هذه الفترة أى رائحة للديمقراطية، بل إن هذه الفترة لا يمكن وصفها إلا بوصف واحد هو حكم الفرد المطلق.

اليوم السابع


عبد الفتاح عبد المنعم

 

عبدالفتاح عبدالمنعم يكتب: حكم "تيران وصنافير" شهادة للسيسى بعدم التدخل فى أحكام القضاء

أكد الكاتب، أن رفض المحكمة الادارية العليا الطعن المقدم من هيئة قضيا الدولة ممثلة فى رئاسة الجمهورية والحكومة وتأيد حكم بطلان اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية بمثابة فخر جديد ليس للقضاء المصرى فقط بل للنظام الحالى، ويؤكد أن الرئيس السيسى لا يتدخل فى احكام القضاء وأن مصر لديها قضاء نزيه لا يحكم إلا بما يراه، وأنه لا صوت يعلو على صوت نزاهة القضاء المصرى.

دندراوى الهوارى

دندراوى الهوارى يكتب: "السيادة والصدام والتوهان" فى قضية "صنافير وتيران"

يتحدث الكاتب، عن أن حكم الادارية العليا فى قضية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية سيثير أزمة سياسية ويدشن صدام بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، ويتساءل ما هو موقف الحكومة والبرلمان والمحكمة الدستورية التى تنتظر القضية أيضا بجانب مجلس الدولة؟، ويشير إلى أن هيئة قضية الدولة سطرت فشلا مدهشا فى الدفاع عن موقف الحكومة ولم تستطع مواجهة محام واحد بمفرده، ويطالب بحل وتسريح اعضاء هذه الهيئة فورا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة