أبو الغيط يبحث مع مدير منظمة العمل العربية تعزيز التعاون لمواجهة البطالة

الأربعاء، 18 يناير 2017 04:09 م
أبو الغيط يبحث مع مدير منظمة العمل العربية تعزيز التعاون لمواجهة البطالة أحمد أبو الغيط الامين العام للجامعة العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، المدير العام لمنظمة العمل العربية فايز المطيرى، وجرى بحث متابعة تنفيذ مقررات القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية الخاصة بالبرنامج المتكامل للتشغيل وتوفير فرص عمل للشباب.

وقال المطيرى إنه تم بحث عدد من قضايا العمل العربى المشترك، خاصة ما يتعلق بسبل مواجهة ارتفاع نسب البطالة بين الشباب فى العالم العربى والتى تتراوح ما بين 17 إلى 20 %، بسبب قلة فرص العمل والصراعات المسلحة فى عدد من الدول، والعمل على معالجة هذه الظاهرة خاصة فى ضوء البرامج الخاصة بالتشغيل ، التى أقرتها القمة العربية الاقتصادية فى الكويت عام ٢٠٠٩ ، ومن بينها البرنامج المتكامل الذى يعنى بالشبكة العربية للمعلومات ومحاربة البطالة.

وأوضح المطيرى فى تصريحات للصحفيين عقب اللقاء أنه فى ضوء التكليفات الصادرة عن القمة لمنظمة العمل العربية فيما يخص إيجاد فرص عمل للشباب ، والعمل على مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل تسعى المنظمة لتنفيذ الأنشطة والبرامج الواردة فى هذا البرنامج.

وأشار المطيرى إلى أن المنظمة قامت بتنظيم المنتدى العربى للتشغيل عام ٢٠١٤ ، فى المملكة العربية السعودية ، وصدر عنه إعلان الرياض ، والذى يهم شريحة كبيرة من الشباب العربى للتصدى للبطالة وإيجاد فرص عمل للشباب.

وأضاف أنه تم خلال اللقاء مناقشة تعميق مشاركة أطراف العمل الثلاث فى العالم العربى "الحكومات - أصحاب العمل - العمال" للمساهمة مع الحكومات العربية فى توفير فرص عمل للشباب ورفع المعاناة عنهم ، معتبرا أن منظمة العمل العربية تشكل أكبر منبر للحوار العربى بين أرباب العمل والعمال.

ولفت إلى أن البرنامج العربى للتشغيل الذى أقرته قمة الكويت الاقتصادية فى ٢٠٠٩ يتكون من ستة محاور أساسية من ضمنها الشبكة العربية للمعلومات التى ستنطلق خلال الفترة المقبلة والتى تهدف إلى مواءمة مخرجات التعليم مع اسواق العمل ، بالاضافة الى المحور الخاص بعقد التشغيل "٢٠١٠- ٢٠٢٠ " ومدى نجاح الدول العربية فى تنفيذه ، مشيرا الى المنظمة نفذت غالبية هذه المحاور.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة