استئناف المفاوضات القبرصية فى سويسرا حول الملف الامنى

الأربعاء، 18 يناير 2017 06:33 م
استئناف المفاوضات القبرصية فى سويسرا حول الملف الامنى مباحثات قبرص - أرشيفية
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استؤنفت المحادثات متناولة مسألة الأمن فى قبرص، فى ظل نظام فدرالى يجرى التفاوض بشأنه بهدف الإعداد لمؤتمر دولى جديد حول مستقبل الجزيرة المقسمة منذ 1974.

وقال المتحدث باسم الحكومة القبرصية نيكوس كريستودوليدس، للصحفيين فى نيقوسيا، :"نأمل فى أن نتمكن من خلال المحادثات الجارية من الحصول على إجابات على أسئلة محددة جدا متصلة بملف الأمن والضمانات لوضع وثيقة عمل تتيح مواصلة مؤتمر قبرص على المستوى السياسى"، مشيرا إلى أن المحادثات يفترض أن تستمر حتى الجمعة.

ويعيش فى قبرص نحو مليون شخص وهى مقسمة منذ اجتياح القوات التركية لقسمها الشمالى ردا على محاولة انقلابية لإلحاقها باليونان. وتسبب الاجتياح بنزوح أعداد كبيرة من القبارصة اليونانيين من الشمال إلى الجنوب ومن القبارصة الأتراك من الجنوب إلى الشمال.

 ويضم لقاء مون بيلران، قائدة قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام فى قبرص، اليزابيث سبيهار ومسؤولين من الجانبين ومن الدول الضامنة لأمن قبرص وهى تركيا واليونان وبريطانيا.

وقال المتحدث باسم وسيط الأمم المتحدة حول قبرص اسبن بارث أيدى، إن الأخير يفترض أن يطلع مجلس الأمن الدولى الإثنين على التقدم المحرز والخطوات المقبلة.

وعبر رئيس وزراء اليونان الكسيس تسيبراس، أمام البرلمان فى أثينا عن تفاؤل حذر.

وقال "دون تفاؤل كبير، نواصل المفاوضات بحذر وتكتم، آمل أن، نحصل على تطورات إيجابية شرط أن يشارك الطرف الجالس فى الجانب الآخر من الطاولة وخصوصا تركيا بالروح نفسها وأن يضع جانبا الخطاب العدائى ويعمل بطريقة جدية ومسؤولة".

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة